الجمعة، 29 مارس 2024 09:32 ص

مقترح "البيطريين" بإنشاء صيدليات بيطرية يثير جدلا بمجلس النواب.. عصام القاضى: الدواء لا يتجزأ والصيدلى أكثر خبرة.. مكرم رضوان: سنناقش المشروع.. ونقابة الصيادلة: نرفض الفكرة قولا واحدا

الصيدليات البيطرية صداع فى رأس "صحة البرلمان"

الصيدليات البيطرية صداع فى رأس "صحة البرلمان" الصيدليات البيطرية صداع فى رأس "صحة البرلمان"
الأحد، 30 أبريل 2017 04:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

خطاب نقابة البيطريين أثار حالة شديدة من الجدل الخميس الماضى بلجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بشأن طلبها بتنفيذ مقترح إنشاء صيدليات خاصة للأدوية البيطرية يقوم عليها أطباء بيطريين.

نواب لجنة الصحة انقسموا ما بين مؤيدين ومعارضين للفكرة، فأكد بعضهم أن المقترح مرفوض جملة وتفصيلاً، دافعين بمنطق أن الدواء يختص به فقط الصيادلة، وهو الرأى المتوافق مع النقابة، وآخر أعرب عن قبوله للمقترح ودراسته ، معربين عن تأييدهم لفكرة الصيدليات المتخصصة للأدوية البيطرية أو الأدوية الزراعية.

عصام القاضى رافضا إنشاء صيدليات للأدوية البيطرية: الدواء لا يتجزأ والصيدلى الأكثر خبرة

فى البداية أكد الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه يرفض وبشدة فكرة عمل صيدليات خاصة بالأدوية البيطرية، مشددا على أن الدواء لا يتجزأ وأن الصيدلى لديه خبرة أكبر فى الدواء.

 

وقال القاضى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الصيادلة لديهم خبرة فى صناعة الدواء، أكثر من أى شخص، مضيفا: "العملية لو سمحنا بها هيبتدوا يكتبوا أدوية بشرية ودا غير مقبول إطلاقا".

 

وتابع عضو لجنة الشؤون الصحية: "أنا رافض القضية فى المبدأ ومعترض على فتح صيدليات متخصصة بالأدوية البيطرية، والصيادلة هم الأكثر خبرة فى هذا المجال وصناعة الدواء بشكل عام".

مكرم رضوان: مقترح إنشاء صيدليات للأدوية البيطرية لم يتم رفضه وسيتم مناقشته داخل لجنة الصحة

 

من جانبه قال الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه يؤيد فكرة وجود صيدليات متخصصة للأدوية البيطرية وأخرى للأدوية الزراعية "المبيدات" وغيرها.

 

وأوضح رضوان، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المقترح سيتم مناقشته داخل أروقة اللجنة، ولم يتم رفضه بصورة نهائية، قائلا: "أنا بشجع وجود الصيدليات المتخصصة جدا، خاصة أنها ستحصل على ترخيص".

 

وأكد النائب، أن الصيادلة أعضاء لجنة الصحة، دفعوا بفكرة أن الصيادلة هم المختصين بعلم الأدوية، ولا يجب ضم الأطباء البيطريين للقطاع، مشيرا إلى أن الحجة ليست مقنعة تماما.

أمين عام "الصيادلة": الدواء ليس سلعة ونرفض مقترح البيطريين بعمل صيدليات متخصصة

 

أكد الدكتور أحمد فاروق، أمين عام نقابة الصيادلة، رفضه الشديد لمقترح نقابة البيطريين عمل صيدليات خاصة بالأدوية البيطرية، مشددا على أن الدواء ليس سلعة بل هو قضية أمن قومى.

 

وأوضح فاروق، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المادة 40 فى قانون مزاولة مهنة الصيدلة تنص على أنه يحق للطبيب البشرى والبيطرى صرف الدواء فى حالة عدم وجود صيدلية على بعد 5  كيلو، قائلا: "الدواء البشرى لا يتعامل به الطبيب البشرى لكن المسؤول عنه الصيدلى، فالدواء باختلاف أنواعه له أب شرعى وهو الصيدلى".

 

وأكد أمين عام نقابة الصيادلة، أن العيادات البيطرية ليس بها اشتراطات صحية سليمة لتخزين الدواء، ومطلب نقابة البيطريين تخالف العقل والمنطق، مضيفا: "نرفض المقترح شكلا ومضمونا قولا واحدا".

 

وكانت لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان شهدت جدلا الأسبوع الماضى خلال اجتماعها ردا على طرح رئيس اللجنة النائب محمد العمارى مذكرة نقابة البيطريين، بأن يمنحوا الحق فى إنشاء صيدليات متخصصة للأدوية البيطرية.

 

 


print