الثلاثاء، 30 أبريل 2024 07:31 م

المجلس أنجز حزمة من القوانين تصب جميعها فى صالح الوطن.. الهيئات الإعلامية والعلاوة والرياضة ومكافحة الإرهاب وتعديلات السلطة القضائية أبرزها.. النواب: نتعرض لهجوم بسبب إنجازاتنا التاريخية

البرلمان يتحدث بلغة الأرقام

البرلمان يتحدث بلغة الأرقام البرلمان يتحدث بلغة الأرقام
الخميس، 27 أبريل 2017 12:00 ص
كتب هشام عبد الجليل

يتعرض مجلس النواب لسيل من الهجوم من بعض الكيانات والأشخاص الذين يذيعون كذبا بأنه لم يقدم شيئا ملموسا على أرض الواقع، فى حين أنه أقر عددا من القوانين التى سيكون لها مردود على الأرض أبرزها، قوانين الهيئات الإعلامية، الرياضة، العلاوة الخاصة، الجمعيات الأهلية، التراخيص الصناعية، تعديلات السلطة القضائية، مكافحة الإرهاب، وتعديل قانون التظاهر، ومن المتوقع أن يتم إقرار حزمة أخرى من مشاريع القوانين خلال الفترة المتبقية من دور الانقعاد الثانى، أبرزها، حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، الإجراءات الجنائية، والهيئة العليا للانتخابات.

 

وعلى الرغم من كم هذه القوانين إلا أن هناك من يصدر بأنه ما لم يقدم شيئا، وخلال السطور التالية نعرف ما قاله النواب عن أداء البرلمان خلال الفترة الماضية، وتتضمن أيضا إجابات حول أسباب البعض للنيل من المجلس.

 

نائب رئيس ائتلاف دعم مصر: هناك من يدس بين المواطنين أن البرلمان لم يقدم شيئا وهذا الكلام غير حقيقى

قال النائب عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن البرلمان سيكثف عمله فى الفترة المقبلة سواء فى عقد الجلسات العامة أو اجتماعات اللجان، وذلك للانتهاء من عدد من التشريعات التى تصب جميعها فى مصلحة الوطن بشكل عام.

عمرو-غلاب

وأضاف "غلاب"، لـ"برلمانى" أن البرلمان أقر عددا من القوانين المهمة فى الفترة الماضية، أبرزها الجميعات الأهلية، الرياضة، تعديلات السلطة القضائية، ومن المتوقع أن يقر خلال الأيام القليلة المقبلة قوانين مهمة أيضا على رأسها قانون الاستثمار وحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، مؤكدا أن اللجان النوعية بالمجلس تناقش جميع ما يحال إليها سواء من مشاريع قوانين أو طلبات إحاطة بشكل مفصل، وذلك لخروج المنتج النهائى دون ثغرات وبشكل يتيح للمواطنين بالحصول على كامل حقوقهم.

 

وأشار رئيس اللجنة الاقتصادية، إلى أن قانون الاستثمار الجديد سيكون بمثابة نقلة نوعية فى مجال الاستثمار فى مصر، وذلك لما يوجد به من مواد سواء تسهيلات أو الخاصة بالتراخيص ستكون بمثابة ثورة جديدة فى عالم الاستثمار، موضحا أن الحكومة ألزمت نفسها من خلال القانون بسرعة إنجاز كل ما يتعلق بمجال الاستثمار سواء فى إنهاء إجراءات التراخيص أو التخصيص أو ما شابه، وبهذا ستختلف الحياة كلية بعد صدور القانون وتطبيقه على أرض الوقع.

 

وحول محاولة البعض النيل من البرلمان واتهامه دائما بعدم تقديم جديد على أرض الواقع، على نائب رئيس ائتلاف دعم مصر قائلا: المقولة الخاصة بأن البرلمان لم يقدم شيئا ملموسا على أرض الواقع مقولة "مدسوسة"، مشيرا إلى أن البرلمان يقوم بدوره الرقابى والتشريعيى بشكل كامل، ولكن يبدو أن هناك من يريد أن يحدث فرقة بين البرلمان والشعب.

 

وكيل لجنة التضامن: نجاح البرلمان سبب الهجوم عليه والإعلام مسئول عن ذلك

وفى نفس السياق قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، إن المجلس قدم العديد من الإنجازات على أرض الواقع خلال دورى الانعقاد الأول والثانى، وأنه مثل باقى مؤسسات الدولة يتعرض لسيل من الهجوم بعد نجاحه فى دوره الرقابى والتشريعى.

محمد-أبو-حامد

وأوضح أبو حامد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن البرلمان أقر عددا من القوانين الهامة بعضها من المكملة للدستور، أبرزها، الهيئات الإعلامية، التراخيص الصناعية، الرياضة، الجمعيات الأهلية، تعديلات السلطة القضائية، موضحا أن الفترة القصيرة المقتبة من المتوقع أن يتم اقرار عدد اخر من القوانين ابرزها، الاستثمار، الهيئة الوطنية للانتخابات، وحقوق الاشخاص ذوى الإعاقة، مؤكدا أن البرلمان ساهم بشكل كبير مع باقى مؤسسات الدولة على تحقيق الأمن والاستقرار ولهذا يوجد هجوم كبير من البعض عليه ومحاولات لتشويه صورته طوال الوقت والنيل منه بحجة انه لم يقدم شيئا ملموسا على أرض الواقع.

 

وناشد وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، وسائل الإعلام بتثقيف المواطنين من خلال توضيح الدور المنوط من البرلمان وأن النواب دورهم يقتصر على التشريع والرقابة والأعضاء ليس دورهم خدميين فقط، موضحا أن بعض الإعلاميين يستغلون الاوضاع الاقتصادية التى تمر بها البلاد ويقوم ببث اخبار من شأنها أن البرلمان لم يتصد لهذه الاوضاع وأن بعض المناطق تعانى من نقص فى الخدمات متجاهلين الدور التشريعى الذى يقوم به البرلمان لحل مثل هذه الأزمات من جذورها وليس حل مؤقت.

 

وأضاف أبو حامد، أن هناك عددا من المواطنين الذين كانوا مرشحين فى البرلمان ولم يحالفهم الحظ يقودون حملة تشويه ضد الجلس ويشيعون دائما أن المجلس لم يقدم شيئا للمواطنين ويصدرون الأزمات الاقتصادية للشارع، إلى جانب بعض المحتكرين والمستوردين الذين حاربهم البرلمان من خلال تشريعات جديدة تمنع الاحتكار وتنظم عملية الاستيراد وذلك لعودة شعار "صنع فى مصر "مرة اخرى للريادة.

 

الوفد: البرلمان أنجز ما لم ينجزه أى برلمان سابق ونتعجب من الهجوم عليه

قال الدكتور محمد فؤاد المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن البرلمان الحالى استطاع أن ينجز ما لم ينجزه أى برلمان سابق بموجب الأرقام وليس كلام مرسل، حيث لدينا اللجنة التشريعية انتجت 75 تقرير منذ بداية دور الانعقاد الثانى وحتى الآن عن قوانين الحكومة ومشروعات قوانين النواب والاتفاقيات التى تبرمها الدولة.

محمد-فؤاد-(2)

وأضاف فؤاد، أنه على  مستوى لجنة الخطة والموازنة ناقشت موازنات 3 أعوام سابقة لم تحدث فى البرلمانات الماضية نظرا لعدم وجود مجلس نواب فى الفترة السابقة، متابعا أن لجنة الإدارة المحلية عملت سنة غير مسبوقة تتمثل فى مناقشة طلبات إحاطة تخص المحافظين نظرا لغياب المحليات فضلا عن الانتهاء من قانون الرياضة الذى ننتظره من مليون سنة.

مجلس-النواب

وتابع المتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد أن البرلمان تحمل ما لا يطيقه من أعمال وأتعجب من استمرار الحملات الممنهجة وغير مبررة من أجل تشويه المجلس.


الأكثر قراءة



print