السبت، 26 نوفمبر 2022 03:42 م

وزير الصحة يعلن زيادة أسعار أدوية مناقصات الوزارة قريبًا بنسبة تتراوح من 30 لـ70%.. مجدى مرشد: الزيادة ستكون طفيفة لضمان استمرار التوريد.. مكرم رضوان: توفير الدواء للمستشفيات الأهم

قطار زيادة الأسعار يصل مناقصات الأدوية

قطار زيادة الأسعار يصل مناقصات الأدوية قطار زيادة الأسعار يصل مناقصات الأدوية
الأحد، 23 أبريل 2017 01:02 م
كتبت ريهام عبد الله

أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، أن الإعلان عن زيادة أسعار أدوية المناقصات المتعلقة بالوزارة قريبًا، مشيرًا إلى أن إدارة الصيدلة تعد تقريرًا نهائيًا بالأصناف التى ستجرى زيادتها، مشدداً على أنه سيتم زيادة أسعار أدوية المناقصات بنسبة تتراوح من 30 إلى 70% من سعر الترسية.

143115-أحمد-عماد-الدين-وزير-الصحة

نواب لجنة الشؤون الصحية رحبوا بالقرار مؤكدين أن الأهم في هذه الفترة هو توفير الأدوية في المستشفيات الحكومية ومستشفيات التأمين الصحى، والاتجاه فيما بعد لعلاج التشوهات السعرية، مشددين على أن القرار جيد في هذه الفترة لعلاج أزمة نقص الأدوية، وتوفير المستلزمات الطبية والدوائية للمستشفيات العامة.

 

عضو"صحة" البرلمان :"قرار زيادة أسعار أدوية المناقصات جيد لإيقاف نزيف الخسائر وتوفير الدواء للمستشفيات"

أعرب الدكتور مجدى مرشد، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، عن تأييده لقرار وزير الصحة برفع أسعار أدوية المناقصات الخاصة بالوزارة، لإيقاف نزيف خسائر شركات الأدوية بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه نوفمبر الماضى.

وأوضح "مرشد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الشركات الموردة للمناقصات كانت تعانى بعد ارتفاع سعر الدولار زيادة أسعار الأدوية، وأصبح من المستحيل أن تفى بتعهداتها فى المناقصات، وهو ما توجب تحريك أسعار أدوية المناقصات.

وتابع رئيس لجنة الشؤون الصحية السابق: "أصبح من المستحيل أن تفى الشركات بتعهداتها فى المناقصات بعد ارتفاع سعر الدولار، حيث إن أسعار المناقصات تكون متدنية جدا؛ لأن كل شركة تنقص من سعر منتجها لأكبر قدر حتى تحصل على المناقصة لتوريد كميات كبيرة لمنافذ حكومية، القرار جيد جداً لإيقاف نزيف الخسائر وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية".

رد: "الشركات معظمها دفع الغرامات والشروط الجزائية عن الاستمرار فى التوريد بالأسعار المتدنية لتقليل الخسارة،لأن دفع الغرامات أقل تكلفة من التوريد في ظل استمرار الخسائر، وبالتالى كان لزاما على الوزير رفع أسعار أدوية المناقصات ولا حل بديل لهذا".

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية أن المريض لن يتحمل أى أعباء جديدة أو تكلفة تخص زيادة الأسعار، مؤكداً أن فرق الأسعار ستتحمله موازنة وزارة الصحة، رافضاً أن تبتلع زيادة الأسعار الزيادة في الموازنة الجديدة للصحة، قائلاً :"الزيادة هتكون طفيفة وهدفها إيقاف الخسائر وليس تحقيق المكاسب".

 

عضو "صحة" البرلمان: "توفير الأدوية للمستشفيات أهم من علاج التشوهات السعرية"

أكد الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن توفير الأدوية اللازمة للمستشفيات الحكومية وهيئة التأمين الصحى، له الأولوية عن علاج التشوهات السعرية، واصفاً قرار الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة  برفع أسعار أدوية المناقصات بـ"الجيد"، ويهدف لتوفير الأدوية فى مستشفيات الوزارة والتأمين الصحى، بعد النقص الشديد الذى عانته المستشفيات من الأدوية الهامة.

وأوضح رضوان فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن رفع أسعار أدوية المناقصات حل مؤقت وليس علاجا، مشيراً إلى ضرورة وأهمية دور لجنة التسعير التى شكلتها الحكومة لعلاج التشوهات فى أسعار الأدوية.

198576-لجنة-الصحة

وذكر عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن لجنة التسعير تحتاج وقتا طويلا، لإتمام عملها فى ظل الأزمة الحادة التى تعصف بالمستشفيات بسبب النقص الحاد فى الأدوية الهامة، لذا وجب التصرف سريعاً لتوفير الأدوية.

وتابع :"دا حل مؤقت، والأهم الآن أن يتم توفير الأدوية وبعدين نشوف التشوهات السعرية للأدوية خاصة أن المستشفيات بها نقص كبير فى الدواء".

 

أيمن أبو العلا: قرار وزير الصحة برفع أسعار أدوية المناقصات جيد والمريض لن يتحمل أى أعباء مالية

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية فى البرلمان، أن الحكومة هى من تتحمل الزيادة فى أسعار أدوية المناقصات لمستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحى.

 

وأوضح أبو العلا فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن المريض المصرى لن يتحمل أى أعباء فيما يخص رفع أسعار المناقصات، قائلاً: "دا اتفاق بين الحكومة وشركات الأدوية لاستمرار توريد الأدوية اللازمة لمستشفيات الوزارة والتأمين لاستمرار تقديم الخدمة الصحية اللازمة للمواطنين والتى تستوجب توفير الأدوية".


الأكثر قراءة



print