السبت، 27 أبريل 2024 02:40 ص

الوزير يعلن عن الانتهاء من مقترحات الزيادة.. والنواب يطالبون بتأجيل الخطة للعام المقبل.. ويؤكدون: ظروف الناس صعبة.. نائب يطالب برفع الدعم عن كل من يزيد استهلاكه عن 350 كيلو وات

هيكلة أسعار الكهرباء

هيكلة أسعار الكهرباء
السبت، 22 أبريل 2017 02:10 م
كتب هشام عبد الجليل

"الظروف صعبة والناس تعبانة".. تعليق النواب على تصريحات المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، الخاصة بإعداد عدد من المقترحات تمهيدا لإرسالها لمجلس الوزراء لإعادة هيكلة أسعار الكهرباء المقرر تطبيقها فى يوليو المقبل، وطالب الأعضاء بتأجيل الزيادة هذا العام، نظرا للظروف التى تمر بها البلاد.

 

واقترح عدد من النواب برفع سقف الشريحة الأولى التى تشمل محدودى الدخل لتبدأ من 0 حتى 200 كيلو وات، ويرى آخرون رفع الدعم نهائيا عن كل من يستهلك أكثر من 350 كيلو وات، ويرى عدد آخر ضرورة ترشيد الاستهلاك.

 

نائب يطالب برفع أسعار شرائح الكهرباء التى تزيد عن 350 كيلو وات لسعر التكلفة

طالب النائب السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، بزيادة أسعار الكهرباء على الشرائح التى يزيد استهلاكها عن 350 كيلو وات، ليحصلوا عليها بالسعر الرسمى -سعر التكلفة- معللا ذلك بأن كل من يزيد استهلاكه عن هذه القيمة لا يعد من محدودى الدخل ولا بد أن يتحملوا الزيادة المقررة بدلا من محدود الدخل.

 

ونوه حجازى فى تصريح لـ"برلمانى" إلى ضرورة رفع  الشريحة الأولى لتبدأ من 0 كيلو وات وتنتهى بـ200 كيلو وات، وعدم إدراجها ضمن الزيادة المقررة، وذلك لأن المستفيدين من هذه الشريحة يعدون من محدودى الدخل، مؤكدا أن الأوضاع الاقتصادية الراهنة لا تتحمل فرض أى زيادة على الأسعار على محدودى الدخل بأى قطاع من الخدمات.

 

وأكد عضو لجنة الطاقة، أن اللجنة ستكرس اجتماعاتها المقبلة لمناقشة مسألة الزيادة المقررة على فواتير الكهرباء، بداية من يوليو المقبل، موضحا أن هناك توافقا بين النواب على إرجاء الزيادة للعام المقبل، وبدلا من تطبيق خطة إعادة هيكلة دعم الطاقة على 5 سنوات تصبح على 6 سنوات.

 

النائب خالد مشهور فى طلب إحاطة بعد الإعلان عن زيادة أسعار الكهرباء يوليو المقبل: رفقاَ بمحدودى الدخل يا حكومة

وتقدم النائب خالد مشهور، بطلب للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، بخصوص رفع أسعار فواتير الكهرباء فى شهر يوليو 2017، ما سيشكل عبئا جديدا على المواطنين.

 

وأشار مشهور إلى أن قرار الزيادة يتعارض مع تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى بمراعاة محدودى الدخل عند إعادة هيكلة الدعم المقدم للمواطن فى الكهرباء، مشيراَ إلى أن تصريحات الوزير الأخيرة لم تبعث رسائل طمأنة إلى المواطنين بل على العكس، فقد جاءت التصريحات مؤكدة تطبيق الزيادة على كافة الشرائح بما فيهم محدودى الدخل.

 

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بالتفكير خارج الصندوق لتخفيف الأعباء، مشيراَ إلى أنه إذا لم يكن هناك بديل عن تطبيق الزيادة الجديدة فى يوليو المقبل، فعلى الأقل يتم ذلك استناداَ على فلسفة الحماية الاجتماعية للطبقات الفقيرة من خلال زيادة أسعار الشرائح المرتفعة، ورفع الدعم عن المصانع.

 

نائب: لا بد من ترشيد الاستهلاك معنديش ولا تكييف فى بيتى

وقال النائب حماد غلاب، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إن قرار الزيادة على الرغم من تطبيقه لا محالة ولكن لا بد من مراعاة اختيار التوقيت المناسب، خاصة أن الظروف الحالية لا تسمح بفرض أى زيادة على محدودى الدخل.

 

وأشار غلاب، إلى أن اللجنة أوصت فى عدد من اجتماعاتها السابقة بتأجيل قرار الزيادة وإعادة الهيكلة بشكل عام للعام المقبل، وفى حالة عدم التأجيل لا بد من إعفاء أصحاب الشرائح التى تقل عن 200 كيلو وات من هذه الزيادة، مشددا على ضرورة ترشيد الاستهلاك، قائلا: أنا معنديش ولا تكييف فى بيتى.

 

برلمانى يطالب بوقف رفع أسعار شرائح استهلاك الكهرباء

‏‫طالب النائب محمد هانى الحناوى، عضو مجلس النواب، الحكومة بتأجيل تطبيق الزيادة المقررة فى فواتير استهلاك الكهرباء والمقرر تطبيقها فى شهر يوليو المقبل، مؤكدا أن المواطنين خاصة من محدودى الدخل يعانون أشد المعاناة من ارتفاع الأسعار فى غالبية السلع.

 

وقال "الحناوى" فى طلب إحاطة قدمه لمحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، يجب وقف أى إجراءات تتخذها الحكومة متعلقة برفع الأسعار فى الفترة الحالية، لأنها ستمثل عبئا جديدا على المواطنين خاصة زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء، مؤكدا ضرورة أن تبحث الحكومة عن وسائل غير تقليدية لزيادة الموارد المالية وفى مقدمتها الإسراع فى التوجه إلى إقامة المزيد من المشروعات الاستثمارية فى مختلف المجالات الصناعية والزراعية والإنتاجية وغيرها.

 

نائبة تطالب رئيس الوزراء بتأجيل رفع أسعار فواتير الكهرباء وإعفاء الفئات الفقيرة

وتقدمت أيضا النائبة شيرين عبد العزيز القشاش، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير الكهرباء المهندس محمد شاكر، فى شأن قرارات الوزارة بشأن رفع أسعار فواتير الكهرباء فى شهر يوليو القادم.

 

وقالت النائبة فى طلب الإحاطة المقدم منها، إن المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء صرح برفع أسعار فواتير الكهرباء فى شهر يوليو 2017 مما يشكل عبئا جديدا على كاهل المواطنين، لاسيما فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد وعدم قدرة المواطن على سد احتياجاته المعيشية.

 

وطالبت شيرين عبد العزيز القشاش، بتأجيل قرار رفع أسعار فواتير الكهرباء وإعفاء الفئات الفقيرة من الزيادة حتى الفئة الثالثة، التى تستهلك من 50 إلى 200 ك/وات، وهو أدنى استهلاك للفئات الفقيرة.


print