الجمعة، 29 مارس 2024 02:25 م

تحذيرات من أزمة بالمستشفيات رغم تأكيد الوزارة توافر المستلزمات.. "الأطباء": المستهلكات الطبية على وشك النفاذ وحديث الوزير عن توفرها "كلام فارغ".. خالد هلالى: الوزير بيدفن راسه فى الرمل

لماذا لا تعترف وزارة الصحة بالأزمات؟

لماذا لا تعترف وزارة الصحة بالأزمات؟ لماذا لا تعترف وزارة الصحة بالأزمات؟
الثلاثاء، 18 أبريل 2017 11:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد

خلال اجتماع سابق لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين منذ شهور، مع لجنة الصحة بالبرلمان، أكد أنه لا توجد أزمة بالنسبة للمستلزمات الطبية فى مصر، وأنه تم توفير مستلزمات لجميع القطاعات تكفى احتياجات عامين قادمين، كما أكد أن أزمة المحاليل الطبية على وشك الحل.

أحمد-عماد

ورغم مرور شهور على هذه التأكيدات، إلا أنه فى مقابلها توجد تأكيدات أخرى، بأن أزمة نقص المستلزمات ما زالت قائمة، وبالأخص فى المستشفيات الجامعية، وأن معظم المرضى يضطرون للتكفل بشراء ما يحتاجونه من مستلزمات لاستكمال علاجهم داخل هذه المستشفيات.

 

نقابة الأطباء: رصيد المستلزمات الطبية على وشك النفاذ..والحديث عن توفرها "كلام فارغ"

قال الدكتور خالد سمير عضو نقابة الأطباء، "إن وزارة الصحة تنكر وجود أى أزمات فى المستشفيات، كما أنها تنكر أزمة استمرار نقص المستلزمات والمستهلكات الطبية، ومؤكد أن كلام وزير الصحة عن أن كل شىء متوفر كلام فارغ". 

وأضاف سمير فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن تدخل الوزارة فى الأزمة لابد أن يبدأ بالمكاشفة والمصارحة، وأن يكون هناك اعتراف بالمشاكل الموجودة أولا، لافتا إلى أن المرضى أصبحوا مكلفين بشراء المستلزمات الخاصة بمعلياتهم من خارج المستشفى، قائلا، "العيانة بتدخل تولد بيبعتوها تشترى كل حاجة من برة".

وأكد عضو نقابة الأطباء، أن كل الأقسام الطبية التى تعتمد على مستهلكات مستوردة تعانى بشدة، كما أن الشركات حاليا ليس لديها رصيد يكفى من المستلزمات، موضحا أن معظم الأرصدة  من المستلزمات بالمستشفيات على وشك النفاذ، حتى لو أنكرت وزارة الصحة ذلك.

وأشار إلى أنه بعد قرار التعويم أصبح التعامل مع استيراد المستلزمات الطبية مثله مثل استيراد السلع الغير مهمة، رغم أن هذه المستلزمات متعلقة بشكل رئيسى بصحة المواطنين.

 

خالد هلالى: أزمة نواقص المستلزمات والأدوية مستمرة والوزير يدفن رأسه فى الرمل

حديث عضو نقابة الأطباء أكده أيضا خالد هلالى عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بأن قرار التعويم كان له تأثير سلبى بالتأكيد على قطاعات الصحة المختلفة.

وأضاف هلالى لـ"برلمانى" أن زيادة الأسعار الذى حددته وزارة الصحة لم يكن بأى حال من الأحوال حلا لأزمة نواقص الأدوية أو أزمة المستلزمات الطبية.

وأشار هلالى إلى أن الوزير يدفن رأسه فى الرمل، لافتا إلى أن لجنة الصحة ناقشت الأمر مرارا وتكرارًا مع الوزير، لأنه يصر أمام الإعلام على نفى وجود أى مشكلة فى حين أن الأزمة لم تحل حتى الآن.

لجنة-الصحة

وأكد هلالى أنه يتلقى العديد من الشكاوى من المواطنين بوجود نواقص للأدوية والمستلزمات بالمستشفيات.

 

وقال الدكتور سامى المشد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن الحكومة مسئولة بشكل أساسى عن أزمة نواقص المستلزمات، وكذلك نقص الأدوية، لافتا إلى أنه قبل اتخاذ قرار التعويم كان لابد أن يتم تأمين هذه القطاعات الحيوية.

مجلس-النواب

وأشار المشد إلى أن الشركات تواجه أزمة حتى الآن فى استيراد المستلزمات من الخارج، مطالبًا بضرورة  دعم الدولة لاستيراد الأدوية المهمة، ومنها مستلزمات العمليات.

وأشار إلى أن الشركات تواجه مشكلة فى عدم استيراد المستلزمات، وهو ما ينعكس بالتأكيد على المستشفيات الحكومية المختلفة.


print