الإثنين، 26 سبتمبر 2022 11:46 ص

محمود الصعيدى: اللجنة الاقتصادية تنتظر رد الحكومة على ملاحظاتها.. محمد بدراوى: جاهز للموافقة عليه نهاية الشهر.. وطارق حسانين: الحوادث الإرهابية وحالة الطوارئ سبب تأخر رد الحكومة حتى الآن

البرلمان برىء من تأخر قانون الاستثمار

البرلمان برىء من تأخر قانون الاستثمار البرلمان برىء من تأخر قانون الاستثمار
الجمعة، 14 أبريل 2017 02:02 ص
كتب محمد أبو عوض
انتهت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب؛ من مناقشة مشروع قانون الاستثمار الجديد، ولكن أرجأت عملية التصويت على بعض المواد وإعادة المداولة على أخرى، حتى ترد وزارة الاستثمار على مقترحات النواب بشأن بعض مواد القانون.

محمد بدراوى: قانون الاستثمار جاهز للموافقة علية نهاية الشهر الجارى


قال محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن اللجنة سوف تكون جاهزة بتقريرها النهائى حول مشروع قانون الاستثمار الجديد، والذى أرسلته الحكومة للمجلس نهاية الشهر الجارى وبالتحديد يوم الأربعاء الموافق 26 أبريل.

وأضاف "بدراوى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن مشروع قانون الاستثمار بعد خرجه إلى النور سوف يُعَد نقلة نوعية فى التشريعية الاقتصادية والتى تهدف لتهيئة الأجواء أمام الاستثمار الأجنبى والمحلى.

وأشار "بدراوى"، إلى أن الخلافات بين أعضاء لجنة الشئون الاقتصادية حول مشروع القانون كانت قليلة للغاية ولا تتجاوز 7 مواد، وكلها بسبب تشابك الإدارات والهيئات المختلفة فى الدولة وهى الامور التى كانت تعود بنا إلى البيروقراطية من جديد.

محمود الصعيدى: اللجنة الاقتصادية تنتظر رد الحكومة حول ملاحظاتها على قانون الاستثمار


من جانيه قال النائب محمود الصعيدى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن اللجنة أرسلت عددًا من الملاحظات الخاصة بها على مشروع قانون الاستثمار إلى الحكومة الأسبوع الماضى.

وأضاف "الصعيدى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "ننتظر الرد من قِبَل وزارة الاستثمار، ومجلس الوزراء على تلك الملاحظات، حتى يتسنى للجنة التعامل مع مشروع القانون بشكل نهائى ويخرج للنور".

وأوضح عضو لجنة الشئون الاقتصادية، أن الحكومة هى من تتحمل مسئولية تأخر خروج قانون الاستثمار حتى الآن، وليس مجلس النواب، والذى يسعى لخروج القانون بشكل يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية فى الوقت الحاضر، وفى المستقبل وينهى حالة البيروقراطية نهائيًا.

وأشار "الصعيدى" إلى أن اللجنة الاقتصادية، ناقشت جميع مواد القانون واستمعت إلى الخبراء فى مجال التشريعات الاستثمارية، والمشهود لهم بالكفاءة.

طارق حسانين: الحوادث الإرهابية والطوارئ سبب تأخر رد الحكومة على ملاحظات قانون الاستثمار


قال طارق حسانين، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، إن الحوادث الإرهابية التى تعرضت لها الدولة فى الأيام الماضية، بالإضافة إلى فرض حالة الطوارئ فى أعقاب الهجمات الخسيسة على الكنائس؛ هى سبب تأخر رد الحكومة على ملاحظات اللجنة على قانون الاسثمار.

وأضاف "حسانين" فى تصريحاتٍ لـ "برلمانى"، أن اللجنة حريصة جدًا على خروج قانون الاستثمار الجديد بسرعة، كما طلبت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار بسرعة خروج القانون خلال زيارتها الأخيرة مع الرئيس بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكن هذا لا يعنى "إننا بنسلق القانون، فاللجنة بها خبراء على قدرة عالية فى مجال الاقتصاد".

وأضاف "حسانين"، أن الأوضاع الحالية التى يمر بها الوطن لا تستدعى أن نجلد أنفسنا، سواء مجلس نواب أو حكومة، أو مواطنين وعلينا التكاتف حتى ننهض بالمجتمع وننتصر على الارهاب.

واستمرت اللجنة فى آخر اجتماع لها والذى ظل على مدار 6 ساعات متواصلة، للانتهاء من مناقشة مشروع القانون، لا سيما بعد استعجال حكومة المهندس شريف إسماعيل، حسب ما صرح به المستشار عمرو مروان، وزير مجلس النواب، للانتهاء من قانون الاستثمار الجديد وإحالته للجلسة العامة، لأهميته فى ضخ المستثمرين أموالا جديدة داخل البلد.


الأكثر قراءة



print