الإثنين، 06 مايو 2024 01:21 م

رئيس البرلمان: تشكيل مجموعة محامين لتتبع الدول الداعمة للإرهاب.. ترحيب برلمانى واسع بالقرار.. أستاذ قانون دولى يكشف مسار تقديم البلاغات.. وسفير سابق: نحتاج حملة إعلامية عالمية لكشف الظاهرة

شروط مقاضاة مصر للدول الإرهابية

شروط مقاضاة مصر للدول الإرهابية شروط مقاضاة مصر للدول الإرهابية
الأربعاء، 12 أبريل 2017 07:02 م
كتب محمد عبد العظيم
أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، تشكيل مجموعة من المحامين المصريين، لتعقب الدول الداعمة للإرهاب، لافتا إلى أنه سيتم الدعوة لعقد مؤتمر دولى لمكافحة الإرهاب، قائلا: "سيتم تعقب كافة الدول التى تدعم الإرهاب، وهى معروفة بالاسم"، وعن هذه التشكيل أكد عدد من النواب والخبراء أن الأمر يتطلب تجهيز أدلة دامغة ومستندات عن تورط هذه الدول.
على عبد العال

رئيس برلمانية "حماة الوطن": نؤيد ولكن علينا الاستعداد لهجمات إرهابية من هذه الدول


أكد اللواء أسامة أبو المجد، الأمين العام لحزب "حماة الوطن"، ورئيس الهيئة البرلمانية لنوابه فى البرلمان، أنه يدعم توجه مقاضاة مصر للدول الراعية للإرهاب، موضحا أن هذه المقاضاة يجب أن تكون وفق أدلة دامغة ومستندات على تورط هذه الدول فى دعم الإرهاب.
أسامة أبو المجد

وأضاف "أبو المجد"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن قبل التوجه لمقاضاة هذه الدول علينا إعادة حساباتنا وتنظيم البيت المصرى من الداخل والاستعداد جيدا لمواجهة الإرهاب لأن الإعلان عن هذه الدول والتوجه لمقضاتها قد يجعلها تفكر فى مزيد من الهجمات الإرهابية.

أحمد السجينى: يجب المقاضاة وفق أدالة ثابتة على تورط هذه الدول


أكد المهندس أحمد السجينى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن إقدام مصر على مقاضاة الدول الراعية للإرهاب يجب أن يكون وفق أدالة ثابتة على هذه الدول، مطالبا بأن ينضم إلى مجموعة المحامين أساتذة القانون الدولى وخبراء فى العلاقات الدولية حتى تؤتى هذه المقاضاة ثمارها.
أحمد السجينى

وأضاف "السجينى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مصر بثقلها الدولى لن تقدم على هذه الخطوة دون التأكد قانونيا ودبلوماسيا وأمنيا أن هذه الدول تستحق المقاضاة ولن نتحرك فوق تقارير أو ممارسات سياسية مشددا على أن فكرة المقاضاة تنقل الدولة إلى مرحلة جديدة فى علاقاتها وبالتالى يجب أن تتم وفق دراسات مدروسة.

أستاذ قانون دولى يكشف مسار تقديم البلاغات


قال الدكتور محمد محمود، أستاذ القانون الدولى بجامعة أسوان، أن فكرة تشكيل مجموعة من المحامين المصريين، لتعقب الدول الداعمة للإرهاب، تحتاج إلى دراسة لتحديد ماهية الوسائل التى يمكن أن نتبعها للتحقيق مع هذه الدول، مشيرا إلى أن إعلان مصر لهذه الدول وبدء مقاضاتها قد يضر المصالح المتداخلة لهذه الدول مع مصر.

وأضاف "محمود" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه من المحتمل أن يكون دور المحامين ليس رسميا ولكنه تحضيريا حتى يتثنى للحكومة مقاضاة هذه الدول أمام الأمم المتحدة والجهات الدولية المختصة بمثل هذه القضايا لأن مقاضاة أى مواطن لدولة يجب أن يكون أمام قضائها حتى لا نتهم أننا ننتهك الحصانة القضائية للإرهاب.

سفير سابق: نحتاج إلى حملة إعلامية عالمية لتسليط الضوء على هذه الظاهرة


قال السفير على الحفنى، مساعد وزير الخارجية السابق، أن من حق مصر مقاضاة الدول التى ترعى الإرهاب نظرا لأنه تحول إلى ظاهرة دولية تعانى منه كافة الدول، موضحا أن هذه الخطوة تتطلب حملة إعلامية عالمية من أجل تسليط الضوء على هذه الظاهرة والأضرار التى تعود على البلاد منها، مع التحرك على المستوى الدولى للحصول على التأييد مثل جامعة الدول العربية، ومنظمة الاتحاد الأفريقى، ومنظمة العمل الإسلامى والحديث مع الدول الأعضاء فى هذه المنظمات عن خطورة تمادى الإرهاب.
مجلس النواب

وأضاف "الحفنى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن محور هذه الحملة يجب أن يركز على أن هناك أطراف دولية وإقليمية وراء إنشاء هذه التنظيمات الإرهابية حيث توفر لهم الملاذ والأموال اللازمة للتخطيط وتنفيذ مخططهم الخبيثة، موضحا أن رؤية الدولة يجب أن تكون على كافة مؤسساتها حتى نحقق الأهداف المرجوة من هذا التقاضى.


الأكثر قراءة



print