الجمعة، 03 مايو 2024 05:29 م

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية الثلاثة يحلفون القسم أمام النواب.. مكرم محمد أحمد: سنتوافق مع الدولة وسنقضى على الشللية ولن نكمم الأفواه.. وعلى عبد العال يبارك عملهم

مانشيت جديد للصحافة والإعلام تحت قبة البرلمان

مانشيت جديد للصحافة والإعلام تحت قبة البرلمان مانشيت جديد للصحافة والإعلام تحت قبة البرلمان
الأربعاء، 12 أبريل 2017 05:14 م
كتبت نورا فخرى - محمود حسين - عبد اللطيف صبح - محمد مجدى السيسى
أدلى رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية الثلاثة، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، اليمين الدستورية أمام البرلمان فى جلسته العامة المنعقدة، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، فيما أكد رؤساء تلك الهيئات خلال كلماتهم أمام النواب أنهم سيتخذون نهجا جديدا فى تاريخ المهنة، ووجه "عبد العال" لهم التحية وتمنى لهم التوفيق.

رؤساء الهيئات الإعلامية يحلفون اليمين الدستورية وسط تصفيق حاد من النواب


وبدأت الجلسة بحلف مكرم محمد أحمد، كرئيس للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وكرم جبر كرئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وحسين زين كرئيس للهيئة الوطنية للإعلام، اليمين الدستورى، والذى كان نصه: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ على النظام الجمهورى وأن أحترم الدستور والقانون وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدته وأن أؤدى مهمتى بالأمانة والصدق"، وذلك وسط تصفيق حاد من النواب، ثم حلف أعضاء الهيئات القسم.

رئيس البرلمان يتمنى لأعضاء الهيئات الإعلامية التوفيق.. ويعلن مساندته لهم


من جانبهم، قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إننا أمام سابقة برلمانية، حيث سيؤدى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام وأعضاءها، اليمين القانونية أمام البرلمان بموجب المادة 80 من قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام، مقدماً التهنئية إليهم ومتمنياً لهم التوفيق، علاوة عن لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب لدورها فى إعداد القانون سالف ذكره.

مكرم محمد أحمد أمام البرلمان: سنتوافق مع الدولة.. وسنقضى على الشللية.. ولن نكمم الأفواه


ثم فتح رئيس البرلمان، الكلمات لرؤساء الهيئات، وقال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس سيبذل قصارى جهده من أجل الوصول إلى طريق جديد تتضافر فيه المسئوليات الكاملة للصحافة والإعلام، إضافة إلى المصداقية الشديدة، مضيفاً: "أعرف أن المهمة صعبة وشاقة، لكنى على ثقة بأن جهدنا سينجز تلك المهمة، ولن نستطيع وحدنا أن ننجز هذه المهمة، إلا إذا تكاملنا، وألا تحكمنا الشللية".

وأضاف مكرم محمد أحمد، فى كلمته خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن بالبرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال، عقب حلفه اليمين أمام النواب، أن جهة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هي الإصلاح، مؤكداً فى رسالة للنواب: "نحن جادون فى أن نحاول الوصول إلى توافق بيننا وبين المؤسسات الصحفية وبين نقابة الصحفيين، وبين الدولة، على خطة إصلاح عريضة تعالج كل القضايا بشجاعة وجرأة".

وتابع فى كلمته للنواب: "المصاعب كبيرة، ولكنى على ثقة وأنا فى بيت الشعب، أنكم ستقفون فى جبهة المؤازرة معنا، وسنحاول أن نقدم نتائج ترضى شعبنا، وأستطيع أن أقول إنه بمعاونتكم سوف نستطيع أن نتغلب على كافة الصعاب، وسوف نستطيع أن نخلق بنية تشريعية جديدة تعزز مصداقية الصحافة"، مشدداً: "نحن لم نأت لتلك المواقع لكى نكمم الأفواه، فقط لنجعل الكلمة حرية ومسئولية".

رئيس هيئة الإعلام: نسعى لدعم الدولة المصرية فى حربها ضد الإرهاب


وقال حسين كمال عبد القادر زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إن الهيئة ستسعى الفترة المقبلة لدعم الدولة المصرية فى حربها الضروس ضد الإرهاب، لإنهائه بشكل كامل، وبذل كل الجهد مع أبناء الهيئة الوطنية للإعلام، للقيام بالدور الوطنى المنوط بها لدعم ومساندة الدولة فى مكافحة الإرهاب والتنمية.

وأضاف عبد القادر، فى كلمة له عقب أداء اليمين القانونية، أنه فى ظل التنظيم المؤسسى للإعلام الوطنى المصرى سيتم طرح الرؤى والأفكار لتطوير المحتوى الإعلامى سعياً لدخوله إلى منظومة المنافسة الحقيقة.

كرم جبر أمام البرلمان: سنتعامل مع مجلس النواب بقلوب مفتوحة ونتمنى مساندته لنا


وفى سياق متصل، قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، فى كلمته أمام مجلس النواب، بالجلسة العامة المنعقدة الآن، عقب أدائه اليمين القانونية، "هناك مثل يقول إن الإعلام أو الصحافة كالنار، إما أن تشعل الحرائق أو تجلب الدفء، ودعونا نعمل ليكون إعلامنا الفترة القادمة جالبا للدفء والحيوية على المجتمع كله".

وتابع "جبر": "دعونا نتعامل مع البرلمان بسياسة القلوب المفتوحة والعقول الواثقة، وأتمنى أن يعود إعلامنا وصحافتنا منطقة رمادية، ويكون الصحفى له مكانته مثلما كان وكأنه صاحب سلطة، فمصر دولة ذات مكانة وقامة".

واستطرد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: "رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، قال لنا خلال لقائه معنا اليوم، إن مجلس النواب يقف ظهيرا للصحافة الحرة والمستقلة التى تعلى قضايا المجتمع الجادة وهموم الوطن، وأقول إننا نتمنى بالفعل يكون المجلس ظهرا وسندا لنا، ويسن تشريعات فى صالح المنظومة الإعلامية والصحفية".

وعقب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب: "شكرا مع خالص التهانى لسيادتك".

عبد العال: مكتب البرلمان سيحدد المعاملة المالية لرؤساء وأعضاء الهيئات الصحفية والإعلامية


وبدوره، وعد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، رؤساء الهيئات الصحفية والإعلامية، بتقديم كل وسائل الدعم لتلك الهيئات، قائلا: "سوف يقوم مكتب المجلس باقتراح المعاملة المالية لرؤساء وأعضاء تلك الهيئات، طبقا لقوانين إنشائها، وسيعرض ما انتهى إليه على مجلس النواب".

وأشار عبد العال، إلى أن الجميع يعلم ويدرك الدور الذى تقوم به الصحافة والإعلام فى تشكيل وجدان المجتمع، موضحا أن المجلس حريص كل الحرص على العلاقة الجيدة مع الصحافة والإعلام، ويؤيد ويدعم حرية الرأى والتعبير والاستماع لكل الآراء.

ولفت رئيس البرلمان إلى أن الدور المنوط بتلك الهيئات هو الحفاظ على كيان المجتمع والسعى بكل الوسائل للوصول إلى المعلومة الدقيقة والصادقة والصحيحة، والتأكد من أمرين جوهريين هما المصداقية والمهنية.

وأضاف الدكتور على عبد العال، أن المجلس سيساند الهيئات الصحفية والإعلامية، ومتفهم لبداية العمل بها، قائلا: "هذه المهمة صعبة فى ظروف صعبة ودقيقة يمر بها الوطن، لكن كلمات رؤساء الهيئات تدعو للتفاؤل، بأنهم سيساعدون فى بناء هذا المجتمع".

علاء ثابت: جلسة تشاورية لأعضاء الوطنية للصحافة عقب أداء اليمين


ومن جانبهم، قال الكاتب الصحفى علاء ثابت، رئيس تحرير جريدة الأهرام المسائى، وعضو الهيئة الوطنية للصحافة، إن الهيئة أمامها تحديات عدة، فى مقدمتها النهوض بالمؤسسات الصحفية القومية والوصول بها إلى بر الأمان، من خلال وضع خطط وقواعد محددة تعيدها مرة أخرى كقوة ناعمة عملاقة فى خدمة الوطن والمواطن، بما يليق بالتحديات التى تواجهها مصر حاليا.

وأضاف ثابت، على هامش أدائه اليمين القانونية لعضوية الهيئة أمام مجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن المؤسسات القومية تواجه تحديا غير مسبوق فى أن تكون أو لا تكون خلال الفترة المقبلة، متابعاً أن الهيئة تعد فى مهمة خاصة، وستعقد جلسة تشاورية فور حلف أعضائها لليمين، على أن تعقد أولى اجتماعها الرسمية الأربعاء المقبل.

ونوه ثابت إلى أن مقر الهيئة الوطنية للصحافة سيكون محل المجلس الأعلى للصحافة، الذى بات كياناً ملغياً من الآن، وفقاً للاستحقاق الدستورى بتشكيل الهيئة، التى ستعمل جاهدة على حماية حرية الصحافة، وحق المصريين فى معرفة الخبر الصحيح، بهدف إنهاء حالة الاستقطاب البائسة التى شهدتها البلاد الفترات الماضية.
رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (1)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (2)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (3)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (4)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (5)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (6)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (7)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (8)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (9)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (10)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (11)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (12)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (13)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (14)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (15)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (16)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (17)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (18)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (19)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (20)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (21)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (22)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (23)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (24)

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان (25)


الأكثر قراءة



print