الإثنين، 29 أبريل 2024 02:39 ص

بعد أيام من زيارة البشير.. "تميم" فى إثيوبيا لأول مرة منذ توليه الحكم .. "ديسالين" يبحث عن تمويل لسد النهضة فهل تتدخل قطر؟.. باشات: زيارة استفزازية لمصر.. والعرابى: توقيتها يزيد القلق

أموال "موزة" تهدد نيل مصر

أموال "موزة" تهدد نيل مصر أموال "موزة" تهدد نيل مصر
الإثنين، 10 أبريل 2017 10:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
فى زيارة هى الأولى له منذ توليه الحكم، والثانية لوجه قطرى بارز، يبدأ تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى اليوم زيارة لإثيوبيا، تستغرق يومين، ومن المقرر أن تناقش الزيارة، سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين، إضافة إلى جملة من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق بيان السفارة.

9b75d4b4a357a149af6d2e5536edc302

جولة أفريقية للأمير القطرى


زيارة أمير قطر، لا تشمل إثيوبيا فقط، وإنما تأتى ضمن جولة سيقوم بها تميم فى القارة الأفريقية، تبدأ بأديس أبابا، ضمن وتضم كينيا وجنوب أفريقيا.

50386

هذه الزيارة تعد الأولى لتميم والثانية لأمير قطر، حيث سبقها زيارة أخرى فى عام 2013، لحمد بن خليفة آل ثانى، ووقتها أعلنت قطر استعدادها للتعاون الاقتصادى الموسع، فضلا عن إعلان نيتها تمويل بعض مشاريع البنية التحتية فى إثيوبيا.
توقيت الزيارة يثير عددا من التساؤلات، خاصة فيما يتعلق بقضية سد النهضة، حيث تبحث إثيوبيا حاليا عن مصادر لتمويل سد النهضة.

سد النهضة يبحث عن التمويل


وخلال الاحتفال بالذكرى السادسة للبدء فى تأسيس سد النهضة الإثيوبى، قال رئيس الوزراء الإثيوبى، إنه تم جمع حتى الآن 9.6 مليار بر من مجموع التعهدات المقدمة من المستثمرين في القطاعين العام والخاص وذلك من مجموع التعهدات البالغ قدرها 12.4 مليار بر.

وأشار إلى أنه تم أيضا جمع أكثر من 420 مليون دولار أمريكي من الإثيوبين الموجودين في المهجر، حيث بلغت نسبة إسهامات الإثيوبيين في الشرق الأوسط 47 % ، في حين تم تأمين النسب المتبقية من الإثيوبيين في أجزاء مختلفة من العالم.

908

وأعلنت إثيوبيا أيضا لجوئها للياناصيب لتمويل السد، ووفقا لما أكدته وكالة الأنباء الإثيوبية، فإن السلطات هناك تخطط لجمع 125 مليون بر من بيع اليانصيب المخصص لمواصلة البناء في سد النهضة.

2016072557962cfe45ee2


وبالتالى فإن زيارة أمير قطر لإثيوبيا فى هذا التوقيت تحديدًا، تثير التساؤلات حول طبيعة التعاون والمشروعات التى ستتم بين قطر وإثيوبيا، وما إذا كان هناك نية من جانب قطر للمشاركة فى تمويل سد النهضة ؟

باشات: أى اتفاقيات خاصة بالمياه يحق لنا التدخل فيها


اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، قال إن زيارة أمير قطر لإثيوبيا، تأتى فى إطار الزيارات الاستفزازية للسياسة المصرية.

1816460457098977345d8d921e5cab3c2bcac86648

وأضاف باشات، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تحركات قطر فى إثيوبيا أو فى السودان لا تؤثر على مصر إطلاقا، لافتا إلى أن مصر واضحة فى علاقاتها مع الدول سواء إثيوبيا أو السودان، مشيرا إلى أن قطر تحاول توطيد علاقتها بإثوبيا للظهور على المستوى العربى والأفريقى، وأى اتفاقيات اقتصادية أو استثمارية تعقدها مع إثيوبيا لا تؤثر على مصر.

وفى السياق نفسه قال باشات، إن تدخل مصر سيكون فقط فى حالة وجود اتفاقيات بين قطر وإثيوبيا خاصة بمياه النيل، لأن أى اتفاقيات فى هذا الشأن يجب أن يكون فيها مرجعية لمصر.
العرابى: توقيت الزيارة يضفى قدرًا من القلق

فى حين قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية، إن قطر من الممكن أن تمول سد النهضة الإثيوبى، ولكن إلى أن يحدث ذلك على مصر مراقبة الوضع .
وأضاف العرابى لـ"برلمانى": يجب أن نراقب هذه الزيارات بدقة، ولكن لا يمكننا القفز على تقييمها الآن .
وأشار العرابى إلى أن توقيت زيارة تميم لإثيوبيا يضيف قدرًا من القلق، وهو ما يستدعى المراقبة والمتابعة الدقيقة من جانبنا.

داليا يوسف: موقف السودان هو الأهم


داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية قالت إن تدخلات قطر فى إثيوبيا، لا تهم مصر طالما كانت بعيدة عن إطار قضية المياه.

وأضافت داليا يوسف لـ"برلمانى" أن المياة عنصر أمن قومى فى أى دولة، وهو ما يجب أن تدركه أثيوبيا والسودان جيدًا، فى أى تحالفات يقومون بها مع أى من الدول .

وتابعت داليا يوسف " السودان تحديدًا عليها أن تتحرك بحرص فى القضايا المتعلقة بالأمن القومى، لأنها قضية مشتركة بيننا وبينها، وأى تهديد لأمننا القومى يعد تهديدا لها ايضا ، أى خدش يحصل لمصر هيكون جرح بالنسبة للسودان" .
واعتبرت أن تحركات قطر ودورها فى المنطقة العربية ليس بجديد، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تلجأ قطر دائما للتحرك بما يضر مصر، ولكن على الدول الشقيقة أن تدرك أهمية أمن مصر القومى .





print