الجمعة، 03 مايو 2024 02:49 م

تأييد برلمانى واسع لإعلان الرئيس السيسى حالة الطوارئ.. عضو بـ"الدفاع": قرار صائب من قيادة واعية وأمينة.. الكومى: مناقشته أولوية فى جلسة غد.. ونائب "المصريين الأحرار": إحنا فى حالة حرب

الرئيس يعلن الطوارئ.. والنواب يوافقون

الرئيس يعلن الطوارئ.. والنواب يوافقون الرئيس يعلن الطوارئ.. والنواب يوافقون
الأحد، 09 أبريل 2017 11:00 م
كتب محمود العمرى - إبراهيم سالم
فى ظل ما تشهده الدولة المصرية من عمليات إرهابية، والتى كان آخرها حادث كنيستى الإسكندرية وطنطا، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه تم اتخاذ مجموعة الإجراءات لإعلان حالة الطوارئ بعد استيفاء الإجراءات القانونية والدستورية لمدة 3 أشهر فى الدولة المصرية، مشدداً على أن ذلك يهدف إلى الحفاظ على مصر ومقدرتها.

وأضاف الرئيس، خلال خطاب له، أن الأجهزة الأمنية تكثف من جهودها لملاحقة المجرمين، وقرر الرئيس تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب، ونبه إلى أهمية تجديد الخطاب الدينى، داعيا البرلمان ومؤسسات الدولة إلى التصدى بمسئولية لمجابهة التطرف فى مصر، الأمر الذى رحب به نواب البرلمان، مؤكدين أنه سيتم الموافقة بشكل سريع على هذه القرارات بداية من جلسة غدا فى مجلس النواب.
السيسى

مباركة "دفاع البرلمان" لإعلان حالة الطوارئ.. ونائب: قرار صائب من قيادة واعية وأمينة


وأكد اللواء محمد عقل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الأحد بإعلان حالة الطوارئ بمصر لمدة 3 أشهر وإعلان تشكيل المجلس القومى الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف هو قرار صائب من قيادة واعية وآمنة على البلاد، فى ظل وجود هذا الإرهاب الغادر والخسيس.

وتابع "عقل" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن القوات المسلحة منوطة بتأمين المنشآت الحيوية فى الداخل، وأن القرار الذى أعلن عنه الرئيس سيساعده فى دفع الأجهزة المعنية فى التدقيق فى اعمالها ومواجهة الرهاب والعمل على بتجفيف منابعه بأقصى درجة ممكنة.

وذكر "عقل" أنه على البرلمان أن يساعد فى سرعة الانتهاء من قانون الإجراءات الجنائية لسرعة محاسبة الجناة وتقديمهم للعدالة.

تأييد برلمانى لإعلان حالة الطوارئ.. ونائب بـ"حقوق الإنسان": القرار أولوية للبرلمان


من جانبه قال محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإعلان حالة الطوارئ فى البلاد تأخر كثيرا، وكان مطلوبا فى ظل حالة الحرب التى تعانى منها الدولة ضد الجماعات الإرهابية التى تحاول النيل من مقدرات البلاد، مؤكدا أن البرلمان سيوافق أيضا على قانون تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى":" على من يتحدثون عن حقوق الإنسان عليهم أن يصمتوا فى هذه الفترة التى تواجه فيها الدولة حربا كبيرة مع الإرهاب فى الداخل والخارج، فهذه الجماعات تريد النيل من الدولة ومحاولة تركيعها أمام العالم".

وتابع أن إقرار حالة الطوارئ سيكون أولوية فى البرلمان، بداية من جلسات المجلس غدا، لافتا أن مجلس النواب سينجز كل القرارات التى أعلن عنها الرئيس السيسى فى المؤتمر الذى عقده .

إعلان الطوارئ يحظى بدعم الأحزاب.. نائب "المصريين الأحرار": تأخر وسنوافق عليه سريعا


قال خالد عبد العزيز فهمى، عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار، إن حالة الطوارئ كانت لابد وأن تطبق منذ فترة، وذلك لضبط كل الإرهابيين الذى يحاولون النيل من الدولة المصرية، وذلك لأن الإرهاب فشل فى المناطق الحدودية وفشل فى التأثير على مؤسسات الدولة، والآن يسعى للوقيعة من أجل أن تكون هناك فتن فى مصر من خلال استهداف الكنائس، الأمر الذى سيتصدى له الشعب المصرى كله.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه سيطالب باستعجال الموافقة فورا فى مجلس النواب على حالة الطوارئ، والمجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب، الذى أعلن عنه الرئيس السيسى فى مؤتمره، موضحا أن الفترة الحالية تتطلب تحركا من جميع المؤسسات من القضاة والشرطة والجيش والبرلمان والازهر والكنيسة والشعب كله لمواجهة الإرهاب الغاشم ضد الدولة المصرية .
مجلس-النواب

هل تأخرت الطوارئ 6 شهور؟.. نائب بـ"الدفاع": طالبت بها بعد اغتيال الشهيد عادل رجائى


أكد اللواء تامر الشهاوى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن المادة 154 من الدستور تعطى الحق فقط لرئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ بعد موافقة رئاسة الحكومة ومجلس النواب، لافتا إلى أنه طالب بإعلان حالة الطوارئ بمصر منذ أربعة أشهر، وخاصة بعد اغتيال العميد عادل رجائى، وأنه قام بتقديم مشروع قانون لمحاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية.

وتابع "الشهاوى"، أن قرار الرئيس السيسى هو إجراء استثنائى، يعطى دفعة للأجهزة الحالية لتنشيط وتكثيف أعمالها خلال الفترة المقبلة، حيث إن قانون 162 لسنة 1958 والمعروف بقانون الطوارئ تأخرت مصر فى تطبيقه ما يزيد عن 6 أشهر، وكان لابد منه فى الوقت الحالى، حيث إنه من المقرر أن يعرض القرار على البرلمان غدا الإثنين للتصويت عليه.
كان قد قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه تم اتخاذ مجموعة الإجراءات لإعلان حالة الطوارئ بعد استيفاء الإجراءات القانونية والدستورية لمدة 3 أشهر فى الدولة المصرية، مشدداً على أن ذلك يهدف إلى الحفاظ على مصر ومقدرتها.


الأكثر قراءة



print