الثلاثاء، 18 يونيو 2024 09:45 ص

نواب البرلمان يؤكدون أهمية الاكتشافات البترولية الجديدة والعائد الاقتصادى منها.. الجوهرى: ستقلل الضغط على الموازنة والدولار.. وغلاب: مصر ستكتفى ذاتيًا من الغاز الطبيعى خلال 2019

هل الاكتشافات البترولية تقلل عجز الموازنة؟

هل الاكتشافات البترولية تقلل عجز الموازنة؟ هل الاكتشافات البترولية تقلل عجز الموازنة؟
الجمعة، 07 أبريل 2017 07:01 م
كتبت ريهام عبد الله
دائما ما تكون الأخبار الخاصة باستكشافات بترولية جديدة فى مصر، أخبارا تدعو للتفاؤل بشأن مصير ومستقبل مصر الاقتصادى، وآخرها ما تم نشره عن دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية "حقلا ليبرا وتورس" للإنتاج، والبدء فى ربط انتاجهم على الشبكة القومية للغاز، منذ مساء الاثنين الماضى.


وأكد مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة "إيجاس"، أن الطاقة الانتاجية لحقلى ليبرا وتورس تبلغ نحو 630 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وهو ما يزيد معدل الانتاج الكلى لمصر من الغاز الطبيعى ليصبح نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا.

نواب البرلمان أكدوا أن الاكتشافات البترولية الجديدة، ستخفف الضغط على الموازنة العامة للدولة، كما أنها ستخفف نزيف الدولار المستخدم فى استيراد مواد الطاقة من الخارج، كما شددوا على ضرورة استهداف تغطية السوق المحلى ثم الاتجاه للتصدير لجب عملة صعبة والدولار تحديدا.

وكيل "اقتصادية البرلمان": اكتشافات البترول تقلل الضغط على الموازنة والدولار حال صحة الأرقام


فى البداية أكد النائب البرلمانى عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، إن الاكتشافات البترولية الجديدة واكتشافات الغاز الطبيعى، كفيلة بتخفيف الضغط على الموازنة العامة للدولة، وتقليل العجز فى الموازنة فى حالة صحة الاكتشافات البترولية الجديدة.
عمرو الجوهرى

وأوضح الجوهرى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى "، أن مصر لديها أزمة كبيرة فى استيراد الطاقة من الخارج، مؤكداً أن استيراد "الطاقة" بكل أشكالها من الخارج يمثل عبئًا شديدًا على موازنة الدولة، ونزيفًا للعملة الصعبة فى ظل قلة العائدات الدولارية بسبب الأحداث الإرهابية التى تلت ثورة 25 يناير.

وقال وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، أن العائدات البترولية فى مصر ضعيفة، وأقل من معدلات الاستهلاك التى تضاف بصورة سنوية بسبب تزايد أعداد السيارات، مشيراً إلى أن العائدات البترولية فى مصر ضعيفة، بعكس الدول الخليجية التى أدى كثافة البترول بها لثروة تنمية صناعية وحضارية.

وطالب الجوهرى، بتأهيل الشركات الوطنية لاستكشاف واستخراج البترول، لتقليل الاعتماد على الشركات الأجنبية التى تحصل على نسبة كبيرة من قيمة المواد البترولية المستخرجة.


وعن تشككه فى حقيقة أرقام الاستكشافات البترولية قال الجوهرى: "الأزمة أنهم بيقولوا اكتشافات كتير لكن تأثير ده غير موجود، ومافيش طفرة فى القطاع أو غيره".

عضو "طاقة البرلمان": "مصر ستكتفى ذاتياً من إنتاج الغاز الطبيعى خلال عام 2019"


ومن جانبه أكد النائب البرلمانى حمادة غلاب، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، أن استكشافات مصر من الغاز الطبيعى، ستجعلها تكتفى ذاتياً من الغاز الطبيعى تحديداً فى نهاية عام 2018 أو 2019، مشيداً بحجم الاستكشافات البترولية الحديثة.
حمادة غلاب

وأضاف غلاب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن هذه الاستكشافات الحديثة للبترول والغاز ستقلل الضغط على موازنة الدولة، قائلاً :"الدولة متبهدلة فى شراء المواد البترولية والاكتشافات دى هتقلل الضغط على العملة الصعبة وعجز الموازنة".

وشدد عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، على أن الاستكشافات البترولية ستفتح الباب أمام المستثمرين الأجانب، وسيتم توفير الطاقة بآليات السوق والعرض والطلب، متوقعاً أن تكتفى مصر ذاتياً فيما بعد من إنتاج "الزيت الخام".

وعن تشكك البعض فى حقيقة أرقام الاستكشافات، قال غلاب :"بعض الآبار لما بيعملوا لها قياسات جوفية، بتؤكد أنها هتنتج كمثال البير ينتج 4 آلاف برميل، ممكن بعد أسبوعين ينتج فقط ألفين ونصف برميل، دا على حسب القياسات الجوفية".

النائب هشام عمارة:"الاكتشافات البترولية الجديدة ستخفف الضغط على موازنة الدولة"


أكد الدكتور هشام عمارة عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الاكتشافات البترولية الجديدة والغاز الطبيعى، فى مصر ستخدم الوضع الاقتصادى بصورة كبيرة، خاصة فى ظل الاعتماد بصورة كبيرة على استيراد البترول والغاز الطبيعى من الخارج.
هشام عمارة

وأوضح عمارة فى تصريح خاص لـ"برلمانى" ، أن الاقتصاد الذى يعتمد على البترول ومشتقاته يعتبر "اقتصاد ريعى"، مؤكداً على أن مصر تحتاج هذا النوع من الاستكشافات لتقليل ضغط الطلب على العمالة الأجنبية ونزيف الدولار.

وشدد النائب، على أن وجود اكتشافات بترولية جديدة سيقلل الضغط على الموازنة، بسبب اتجاه الدولة للاقتراض لتوفير العملة الأجنبية لتوفير حاجة الدولة من الطاقة، مشيراً إلى أنه بعد تغطية احتياجات السوق المحلى يمكن أن تتجه الدولة للتصدير لزيادة المدخرات الدولارية.
بترول


print