الجمعة، 17 مايو 2024 12:46 م

أزمة القمامة تفتح النار على "الشريف وفهمى".. محمد فؤاد: الأزمة تتفاقم وأتقدم باستجواب لوزيرى البيئة والتنمية المحلية.. نائب: فشلوا فى إدارة الملف.. وشيرين فراج: لابد من سحب الثقة

البرلمان يواجه وزيرى البيئة والتنمية المحلية

البرلمان يواجه وزيرى البيئة والتنمية المحلية البرلمان يواجه وزيرى البيئة والتنمية المحلية
الجمعة، 07 أبريل 2017 01:01 م
كتب محمود العمرى
عادت أزمة القمامة إلى مجلس النواب مرة أخرى، بعد أن فتح عدد من أعضاء البرلمان الملف من جديد، معلنا أحدهم عن تقديم استجواب لوزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف، والدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، نظرا لما وصفوه بفسلهم فى حل أزمة القمامة فى المحافظات ، والعمل بالاستراتيجات السابقة.

1a8925774f4ad5fc2ba4583d94aeccef

أزمة القمامة تتفاقم وتتراكم.. محمد فؤاد يستجوب وزيرى البيئة والتنمية المحلية


قال النائب محمد فؤاد المتحدث باسم حزب الوفد، وعضو مجلس النواب عن الحزب، إنه سيتقدم باستجواب ضد كل من وزيرى البيئة والتنمية المحلية، نظرا لتفاقم أزمة القمامة فى مختلف المحافظات، مؤكدا أن الوزارتين لا يوجد لديهما رؤية حقيقية تجاه هذا الملف.

59388

وأضاف المتحدث باسم حزب الوفد فى تصريح خاص لـ"برلمانى": تحدثنا كثيرا عن هذه الأزمة فى مجلس النواب، ولا وبجد أى رد فعل من الحكومة، والوزارتين فشلتا فى وضع استراتيجية حقيقية تجاه هذا الملف.
وتابع النائب، أن الحكومة تعمل بمنهج خاطئ فى هذا الملف، وهناك عدم رقابة فى الوزارتين، وأنهما لا يملكان الإدارة السياسية لوضع حلول جذرية لأزمة القمامة فى مصر، لأنهما يسيران بمنهج خاطئ بسبب سوء الإدارة، لافتا إلى أنه سيقوم بتقديم الاستجواب للوزيرين لمعرفة خطتهما تجاه هذا الملف .

76167

أزمة القمامة عرض مستمر.. نائب: وزارة البيئة فشلت فى إدارة الملف ولا بد من حسابها


فيما قال خالد عبد العزيز فهمى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن أزمة القمامة فى محافظات الجمهورية تحتاج إلى خطة حقيقية من الحكومة، خاصة وزارة البيئة، مؤكدا أن كل الخطط التى تسير عليها الوزارة حاليا فاشلة، نظرا لغياب الرؤية والإهمال لدى المسئولين، مما جعل هناك أزمة كبرى فى القمامة بالمحافظات.

70728_660_2007104

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن غياب الرؤية لدى الوزارة سبب فى حدوث أزمة القمامة بمصر، حتى الأكشاك التى تم تدشينها لشراء القمامة فكرتها باءت بالفشل، نتيجة لعدم وجود الخطة اللازمة لحل الأزمة، لافتا إلى أنه يدعم ما ذكره النواب فى استجواب لوزير البيئة حول أزمة تفاقهم القمامة فى مصر.

اتهام لوزارة البيئة بالتخبط والفشل فى معالجة أزمة القمامة.. والدليل عند شيرين فراج


صرحت النائبة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، بأن سياسات وزارة البيئة مليئة بالتخبط وعدم اتخاذ القرارات الحاسمة أو المبنية على استراتيجيات، والدليل على ذلك ما اقترفته الوزارة بخصوص معالجتها لأزمة القمامة.

وأضافت "فراج" فى بيان رسمى لها اليوم الأربعاء، أن وزارة البيئة لديها جهاز تحت مسمى "تنظيم إدارة المخلفات" أنشئ عام 2015 بعد إلغاء وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات فى أكتوبر الماضى واستلام وزارة البيئة لملف القمامة، وهذا الجهاز استشارى طبقا للاختصاصات المنشئ من أجلها، فليس له التنفيذ وإنما له مجرد الاختصاص الإشرافى ووضع الاستراتيجيات فقط، فى حين أن التنفيذ يقع على عاتق الجهاز التنفيذى الممثل فى المحافظين ووزارة الإدارة المحلية.

وتابعت، أنه على مدار عامين لم يقم هذا الجهاز بأى دور يذكر بل أنه عبء على موازنة الدولة، وعبء على الجهاز الإدارى للدولة، بل أنه ساهم فى تفاقم أزمة القمامة من خلال عدم قيامه بالدور المنوط به وهو وضع منظومة إدارة المخلفات وفى مجال القمامة، وأكبر دلالة المشكلة التى تعانى منها مصر إلى الآن والتى لم تحل بل ولم نجد استراتيجية من الوزير لحلها.

54969

وأردفت شيرين فراج، أن ما زاد الطين بلة هو أن تصريحات الوزير المتناقضة تدل على مدى ما تسبب فيه من تخبط فى الإدارة والتخطيط، حيث إنه أعلن فى 2016 عدم التجديد لشركات القمامة نظرا لفشل الشركات الأجنبية وأنه بصدد تجهيز البديل المحلى، وأن هناك مكاتب استشارية تضع تصورا لإدارة منظومة النظافة بعد انتهاء تعاقدات الشركات الأجنبية وأنه يمكن الاستعانة بشركات وطنية متعددة بحيث كل شركة تتولى نظافة حيين أو ثلاثة بمساندة الهيئة فى الطوارئ والمناسبات، قائلة: "إلا أنه صرح بالأمس أنه من الصعب إلغاء تجديد الشركات الأجنبية لعدم وجود بدائل محلية"، وصرح حرفيا: "هى مش هتمشى مرة واحدة، ولكن هتخرج بترتيب زمنى لأنها دخلت تباعاً، وحينما ينتهى التعاقد مع تلك الشركات فى المناطق التى تعمل بها". فى رسالة واضحة أنه سيتم تجديد التعاقد مرة أخرى.

وأضافت شرين فراج، منذ بدء البرلمان وتقدمت بأكثر من طلب إحاطة واقتراح برغبة ولجنة تقصى حقائق خشية الوصول إلى هذه المرحلة، ألا يعتبر ذلك كله سببا فى سحب الثقة من الوزير.

خبير نظافة: أزمة القمامة ليست وليدة الأحداث.. ووزارة البيئة فشلت فى إدارتها


وقال صفى الدين المنشاوى، الخبير بملف النظافة، إن محافظات الجمهورية تواجه أزمة فى القمامة، نتيجة لغياب الرؤية لدى المسئولين فى وزارتى التنمية المحلية والبيئة، والعمل بنفس الاستراتيجية السابقة فى ملف القمامة، الأمر الذى أصبح ظاهرة عامة فى المجتمع وهى انتشار القمامة دون وصع خطة للحد من الأزمة.

وأضاف خبير النظافة، أن تقدم بكثير من المبادرات التى تحل الأزمة فى المحافظات، إلا أنها واجهت بالرفض من كثير من المسئولين على مدار الأيام الماضية، مؤكدا أن أزمة القمامة ليست وليدة الأحداث الجارية أو النظام الحالى بل إنها قائمة منذ سنوات، لافتا إلى أن كل الخطط التى تلجأ لها وزارة البيئة "فاشلة" ولا تقدم أى جديد فى هذه الأزمة.






الأكثر قراءة



print