الثلاثاء، 04 يونيو 2024 08:36 م

"صناعة النواب" تعلن الطوارىء وتناقش طلب إحاطة حول إهمال شركات الأغذية الوطنية.. وكيل اللجنة: ندرس العقبات ونعمل على تذليلها.. ونائب يذكر الحكومة: هذه الشركات حائط صد أمام ارتفاع الأسعار

البرلمان يبحث عن ضحكة "قها"

البرلمان يبحث عن ضحكة "قها" البرلمان يبحث عن ضحكة "قها"
الجمعة، 07 أبريل 2017 04:03 ص
كتب محمد عبد العظيم
تناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب، فى اجتماع يوم الثلاثاء المقبل طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد الباقى تركيا، حول إهمال الصناعات الوطنية خاصة شركتى قها وأدفينا للأغذية المحفوظة، وتحاول اللجنة التعرف على معوقات العمل فى الشركتين من أجل تذليها حتى تكون إلى سابق عهدها.

طلب إحاطة للحكومة بسبب إهمال الصناعات الوطنية

فى البداية، أكد النائب عبد الباقى تركيا، عضو مجلس النواب، أنه قدم طلب إحاطة إلى رئيس الوزراء حول إهمال الحكومة لشركات الصناعة الوطنية مثل شركتى قها وأدفينا للأغذية المحفوظة، وما ترتب عليه من توقفها عن العمل، مطالبا الحكومة بإعلان خطتها نحو إعادة تشغيلهما بشكل كامل لزيادة الإنتاج وبحث إمكانية تصديره.
وأضاف "تركيا" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هناك العديد من شركة الأغذية المصرية التى تقدم منتجات قيمة ويجب علينا الانتباه مبكرا للحفاظ عليها من الانهيار وخاصة أن هذه الشركات قادرة على حماية السوق والحفاظ عليه ومحاربة الاحتكار وتقليل الاستيراد.
وأوضح النائب أن مصر دولة زراعية، ويجب أن نستغل الإنتاج الزراعى فى تحويله إلى منتجات صناعية تساعد فى التصدير، حيث إن مثل المنتجات مثل شركة قها لها سوق خارجى، موضحا أن لجنة الصناعة سوف تناقشه فى اجتماع الثلاثاء المقبل.

وكيل "صناعة البرلمان" تطوير شركتى قها وأدفينا يساهم فى نهضة الاقتصاد

أكد النائب محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن اللجنة سوف تدرس المعوقات الخاصة بتطوير شركات الأغذية الوطنية مثل شركتى قها وأدفينا فى اجتماع يوم الثلاثاء المقبل، مشيرا إلى أن اللجنة سوف تقدم أى دعم من أجل عودة هذه الشركات لسابق عهدها.
وأضاف "الزينى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أمس الخميس أنه يجب أن نضع خطة موسعة لتطوير هذه الشركات وإحلال كل الماكينات التى تعمل بها وتحديثها بشكل كامل، مشددا على أن مثل هذه الشركات تشكل قوة دفع قوية للاقتصاد المصرى لتقليل الاستيراد، حيث يمكن الاعتماد عليها لزيادة الصادرات والحصول على العملة الصعبة.

أمين سر "صناعة البرلمان": زيارة لأحد فروع شركة "قها" قبل مناقشة طلب الإحاطة

وفى السياق ذاته أكد النائب طارق السيد، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، أنه سوف ينظم زيارة يوم السبت المقبل إلى أحد فروع شركة قها للأغذية للتعرف على المشاكل التى تواجه هذه الشركة قبل مناقشة طلب الإحاطة فى اجتماع اللجنة يوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن هناك العديد من الشركات والمصانع الوطنية التى تعانى كثيرا بعد تعويم سعر الجنيه.
وأضاف "السيد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الخميس، أن اللجنة ناقشت مشاكل هذه المصانع، حيث تكون المشاكل بسبب عدم تحقيق أرباح فى الوقت الذى تطلب العمالة مرتبات ضخمة، أو مشاكل فى العمل مثل عدم تجديد المعدات القديمة وبالتالى تخرج من المنافسة.

بدراوى: شركات الصناعة الوطنية حائط صد أمام الغلاء وارتفاع الأسعار

وبدوره أكد محمد سعد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أن شركات الأغذية الوطنية كانت حائط الصد أمام الغلاء وارتفاع الأسعار الذى نعانى منها حاليا، وذلك منذ الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى، حيث كانت تمثل 80 % من احتياجات السوق المصرى، مشيرا إلى أن إهمالها تسبب فى حالة من الغلاء والاتجاه إلى الاستيراد.
وأضاف "بدراوى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، امس الخميس أن شركتى قها وأدفينا من قلاع الصناعة الغذائية، والحكومة لا تعتمد عليها فى أى شئ ولا توفر لها التطوير اللازم، بالإضافة إلى أنها لا تتعاقد معها، فمثلا فى ملف التغذية المدرسية لا نجد شركة من هذه الشركات تعاقدت معها الحكومة فى حين أنها تعتمد على مصانع أخرى غير معتمدة وكانت النتيجة تسمم التلاميذ.
وطالب "بدراوى" الحكومة المصرية بالاعتماد على هذه المصانع ووضع خطة لتشغيلها بالكامل، نظرا لأن ما توفره من منتجات لا تهدف للربح مثل باقى الشركات الخاصة، ما يساهم فى علاج الكثير من المشاكل الاقتصادية التى نعانى منها فى الوقت الحالى.

البرلمان يدعم الصناعة الوطنية.. وكيل "صناعة البرلمان" تطوير شركتى قها وأدفينا يساهم فى نهضة الاقتصاد


تذكرة للحكومة.. بدراوى: شركات الصناعة الوطنية حائط صد أمام الغلاء وارتفاع الأسعار




الأكثر قراءة



print