الثلاثاء، 21 مايو 2024 12:20 ص

وزارة الداخلية تقترح إلزام المصانع ببيعها مرخصة.. ونواب بالبرلمان: سرطان منتشر فى طرق مصر.. وتُستخدم فى العمليات الإرهابية.. والترخيص يفيد الدولة والمجتمع وينهى العشوائية بالشوارع

"التوك توك" فى القفص.. بأمر البرلمان

"التوك توك" فى القفص.. بأمر البرلمان "التوك توك" فى القفص.. بأمر البرلمان
الخميس، 06 أبريل 2017 08:04 م
كتبت ريهام عبد الله – محمد صبحى
ثمن نواب بالبرلمان اقتراح مساعد وزير الداخلية للمرور، والخاص بسحب التوك توك،حيث أكدوا أن تلك المسألة تسهم فى ضبط مرتكبى الجرائم من سائقى تلك المركبات، بالإضافة إلى توفير موارد للدولة، كما أعلنوا رفضهم لعملية استيراده من الخارج وتجميعه وتصديره مرة أخرى .

الداخلية تقترح سحب التوك توك.. ونائب: ده سرطان منتشر فى البلد


فى البداية، وصف النائب البرلمانى محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات، ظاهرة "التوك توك" بـ"السرطان" الذى ينتشر في جسد مصر، مشدداً على أن تواجده يؤدى لمظهر غير حضارى، كما أنه يتسبب في حوادث كثيرة وأدى لانتشار الجريمة.

ورحب وكيل لجنة النقل والمواصلات، بمقترح وزارة الداخلية، بتوجيه إنتاج 5 مصانع للتوك توك متواجدين في مصر للأسواق في الخارج، وعدم توزيع منتجاتها في السوق المحلى، لحين ترخيص الموجود بالفعل، والحد من انتشاره.

وطالب عبد الله بضرورة إلزام التوكتوك بالسير في طرق معينة أثناء ترخيصه، لضمان عدم تحركه في الشوارع الرئيسية، مؤكداً أنه في حالة النجاح في تطبيق المقترح سيحل الأزمة بصورة كبيرة.

وكان اللواء عادل زكى، مساعد وزير الداخلية للمرور أكد أن الإدارة قدمت مقترحا لوزارة الصناعة لحل أزمة "التوك توك" لما يسببه من زحام مرورى على الطرق خلال أوقات الذروة، ويشمل المقترح أن يتم تصدير جميع مركبات التوك توك المجمعة من داخل مصر إلى الدول التى لديها طلب على تلك المركبات من أجل تخفيض العدد المتواجد داخل الدولة لحين الانتهاء من تراخيصه بالكامل.

نائب يضع روشتة للتخلص من أزمات التوك توك فى مصر


ومن جانبه، طالب النائب عماد محروس، عضو لجنة النقل بالبرلمان، بتسهيل عمليات ترخيص التكاتك في مصر، لتشجيع المواطنين الذين يمتلكون توك توك على ترخيصه وتسييره قانونياً.

وأرجع محروس في تصريح خاص لـ"برلمانى" سبب انتشار ظاهرة "التكاتك" في المناطق الأكثر فقراً والعشوائية، إلى عدم وجود بدائل في المواصلات، مشدداً على أنه في حالة وجود مواصلات أخرى لتم استخدامها.

وشدد محروس على ضرورة تدخل الدولة وتوفير وسيلة مواصلات بأسعار مخفضة، في القرى والمناطق العشوائية، مؤكداً أنه ليس من المنطقى إلغاء التكاتك وهناك ما يقرب من 4 ملايين مواطن يعملون عليها، وفى حالة منع التو توك يجب على الدولة توفير وظائف لهم.

وتابع عضو لجنة النقل :"لابد من البعد الأمنى والبعد الاجتماعى في خط متوازن لحل أزمة التوك توك، ودا مهمة أجهزة الدولة"، مضيفاً :" يجب فتح المجال للقطاع الخاص لعمل شركات خاصة لاستيراد الأتوبيسات لتوفير وسيلة مواصلات، ويتم إعفاؤهم جمركياً مقابل أن تحدد تعريفة قليلة لخدمة الأماكن الأكثر احتياجا".

التوك توك يستخدم فى عمليات إرهابية .. نائب : ترخيصه يسهم فى إنهاء عشوائيته بالشوارع


بدوره، أعلن إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة عن تأييده لاقتراح وزارة الداخلية بشأن استيراد وترخيص "التوك توك"، لافتا إلى أنه على مستوى دائرة الهرم تم التنسيق مع محافظ الجيزة والداخلية لإنشاء وحدة مرور خاصة لترخيص التوك توك لا تشمل التعامل مع المركبات الأخرى.

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى" أنه لابد من إنهاء تراخيص جميع التكاتك، خاصة وأنه يتم استخدامها فى عمليات إرهابية وسطو واغتصاب وترخيصها يمكن الدولة من الوصول لصاحب التوك توك حال ارتكاب جريمة، مؤكدا أن اقتراح الداخلية يسهم فى الحد من الصورة العشوائية التى تسبب فيها التوك توك داخل الشوارع وسيره عكس الاتجاه بالطرق العامة والرئيسية.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، ارى أنه لابد من وقف استيراد التوك توك نهائيا لأنه يتم التحايل ودخوله الدولة على أساس أن قطع غيار وفى النهاية يتم تجميعه معلنا رفضه فكرة تصديره إلى الخارج بعد تجميعه، خاصة وأن الدولة دورها مقتصر على عمليات التجميع دون الصناعة وبالتالى دورها محدود.

أحمد زيدان يرحب باقتراح الداخلية لترخيص "التوك توك" : سيفيد الدولة والمجتمع


وفى سياق متصل، رحب أحمد زيدان عضو مجلس النواب عن دائرة الساحل باقتراح وزارة الداخلية بشأن ترخيص التوك توك، موضحا أن الدولة ستسفيد من هذا من خلال تحصيل رسوم مقابل التراخيص، فضلا عن أن الأمر يخدم المجتمع حيث إن وجود ملف لكل توك توك يسهل من عمليات ضبطه حال ارتكاب أى جرائم أو مخالفة القانون.

وشدد زيدان فى تصريح لـ" برلمانى" أنه لابد من وضع ضوابط وتحديد مسارات معينة للتوك توك بحيث يجب حظر سيرها بالشوارع الرئيسية والطرق السريعة منعا لاحداث تكدس مرورى وكذلك تجنبا لوقوع حوادث للمواطنين لافتا إلى أن فكرة الترخيص جيدة ويجب تطبيقها بطريقة عاجلة.










الأكثر قراءة



print