الأربعاء، 15 مايو 2024 09:50 ص

وزير النقل يصرف 8 شهور مكافأة للعاملين بالمترو بعد رفع التذكرة.. طعيمة: إزاى نغلى السعر ونعمل كده؟.. زين: على أى أساس بنوزع أرباح؟.. ودسوقى: إحنا كده بناخد فلوس التعبانين للكسلانين

مترو الأنفاق "خسران وبيوزع أرباح"

مترو الأنفاق "خسران وبيوزع أرباح" مترو الأنفاق "خسران وبيوزع أرباح"
الأربعاء، 05 أبريل 2017 11:02 م
كتب إبراهيم سالم
بعد رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق لـ2 جنيه، عقدت الجمعية العمومية لشركة المترو اجتماعا لها بالأمس، لتجديد الثقة فى رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للدعم الفنى لشركة المترو، واعتماد تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات وميزانية الشركة والحساب الختامي للعام المالي 2015/ 2016‬، إلا أنها خرجت بقرار صرف أرباح 8 أشهر من الراتب الأساسي لكل عامل عن العام المالي الماضى، الذى أثار غضب الجميع وخصوصا نواب البرلمان، بعد الأزمة التى حدثت على إثر قرار زيادة التذكرة.
139907-139907-هشام-عرفات-وزير-النقل

رئيس لجنة النقل يتقدم بطلب إحاطة ويؤكد: إزاى نرفع التذكرة على المواطن ونعمل كده


قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة اتفقت مع وزير النقل الدكتور هشام عرفات على الشفافية فى المرتبات للعاملين بالوزارة، وخصوصا القيادات بها، حيث إنه تلقى العديد من الشكاوى التى تفيد بأن هذه القيادات تتلقى مبالغ مالية كبيرة جدا فى العام الواحد، قائلا: "الوزارة لازم تعلن القيادات دى بتاخد أد أيه".

وتابع "طعيمة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه بصدد تقديم طلب إحاطة بشأن ما حدث أمس فى اجتماع الجمعية العمومية لشركة مترو الأنفاق برئاسة الوزير بعد زيادة سعر التذكرة لـ2 جنيه، والتى أعلنت عن موافقتها على صرف أرباح 8 أشهر من الراتب الأساسى لكل عامل عن العام الماضى، قائلا: "الوزير بيعمل حاجات فى وادى واتفاقه معانا فى وادى تانى خالص".

وأضاف "طعيمة"، أنه فى حالة صحة هذه الواقعة لا بد من استجواب وزير النقل فى البرلمان، ومحاسبته على هذه القرار، قائلا: "إزاى نرفع التذكرة على الناس ونطلع مكافآت بالشكل ده".

عبد الله زين: على أى أساس يا وزير النقل توزع أرباح من شركة خسرانة بالملايين


أكد النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن القرار الذى اعتمدته الجمعية العمومية لشركة المترو بالأمس برئاسة الدكتور هشام عرفات وزير النقل، غير مقبول، لافتا إلى أنه على أى أساس يصدر الوزير قرارا بهذا الشكل، قائلا: "إزاى سيادتك ترفع سعر التذكرة لهذا القطاع الفاشل، وبعدين نرجع نصرف ليهم مكافآت؟".

وتابع "زين" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه كان من باب أولى أن تحافظ الوزارة وشركة المترو على تطوير نفسها ذاتيا، بدلا من اتباع سياسة الاقتراض وزيادة أسعار التذاكر التى يعانى منها المواطن البسيط، موجها سؤالا لوزير النقل: "كيف يتم توزيع أرباح على العاملين بشركة تحقق خسائر بالملايين، واعترف الوزير بذلك؟".

وأضاف "زين"، أن الوزراء فى الحكومة الحالية كل واحد يعمل فى جزيرة منفصلة عن الآخر، قائلا: "مش كل واحد عاوز يزود الدبورة اللى على كتفه على حساب المواطن البسيط"، لافتا إلى أنه لا بد من استدعاء الوزير باللجنة والتحقق من هذا الأمر، وفى حالة صحته لا بد من التراجع عنه فورا".

محمد بدوى دسوقى: إهدار للمال العام إزاى ناخد فلوس الناس التعبانة نديها لفئة كسلانة بليدة


قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن ما اعتمده وزير النقل الدكتور هشام عرفات أمس الثلاثاء فى الجمعية العمومية الأولى لمترو الأنفاق بعد إقرار زيادة سعر التذكرة من صرف مكافأة 8 شهور للعاملين هو إهدار للمال العام، مضيفا: "إزاى ناخد أموال الشعب والناس التعبانة نديها لفئة كسلانة بليدة مبتشتغلش ولا بتقدم جديد للبلد".

وتابع "بدوى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا بد من إدارة شركة مترو الأنفاق بفكر القطاع الخاص الذى يعتمد على استمرار المدير والعامل الذى يقدم الجديد للعمل المنوط به، وإزاحة المتكاسل الذى يمثل عبئا على القطاع الذى يعمل به، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة لا تقتضى وجود مثل هذه الفئة فى الأعمال العامة.
210403-210403-مترو

وأضاف "بدوى"، أن مثل هذه القرارات ستدفع هذه الفئة المؤولة لاتخاذ قرارات بالزيادة للحصول على ما لا يستحقونه ويدفع المواطن البسيط ثمن أخطائهم وفشلهم فى تقديم خدمة تليق بالمواطن.

حسين خاطر: أمال لما فيه أرباح بترفعوا سعر التذكرة ليه على المواطن المطحون


أكد النائب حسين خاطر، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنه على وزير النقل الدكتور هشام عرفات، التراجع عن القرار الذى أقرته الجمعية العمومية لشركة مترو الأنفاق بشأن صرف 8 أشهر مكافآت للعاملين بالمترو عن العام المالى الماضى فى اجتماعها الأول عقب الزيادة الخاصة بتذكرة المترو، قائلا: "أمال لما فيه أرباح بترفعوا سعر التذكرة ليه لـ 2 جنيه على المواطن المطحون".

وتابع "خاطر" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه لابد من إعادة النظر فى كيفية إدارة شركة المترو وإلزامها بوضع خطط سنوية لكيفية التطوير وعقد لجان لمراجعة هذه الخطط ورفضها فى حالة عدم صلاحيتها للتطبيق، إضافة إلى ضرورة وجود كوادر تهتم بهذ التطوير، قائلا "إحنا لازم نطبق سياسة اللى بيشتغل هياخد، واللى مش بيشتغل يمشى مع السلامة، وكفاية اللى البلد فيه".
264744-264744-مجلس-النواب

وأضاف "خاطر"، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزير النقل فى هذا الشأن، وطلب استدعاء له بالبرلمان لإيضاح الأمر، قائلا: "مش معقول البلد بتئن، ونرفع التذكرة على المواطن المطحون ونقول فيه خساير بالملايين وبعدين نوزع مكافأت من الأرباح، دا كلام حد يفهمه".

print