الأحد، 28 أبريل 2024 12:54 م

نائبة فى طلب إحاطة: مرتبهم 600 جنيه وبدل وجبتهم 50 قرشا.. منى جاب الله: أكيد عامل النظافة هيدى البلد على قد فلوسها ولا بد من تطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم.. و"بعجر": أطالب بسرعة تثبيتهم

عمال النظافة.. "نظرة يا مصر"

عمال النظافة.. "نظرة يا مصر" عمال النظافة.. "نظرة يا مصر"
الأربعاء، 05 أبريل 2017 02:11 ص
كتب إبراهيم سالم
فى إطار النهوض بقطاع النظافة، شن عدد من النواب حربا شرسة على الحكومة، من أجل إعادة النظر لأوضاع عمال النظافة وإعادة توفيقها من جديد، مؤكدين أنهم من الفئات المهمشة فى مصر، إضافة إلى أنهم مخصص لهم نصف جنيه بدل وجبة يوميا والتى تصل إلى 15 جنيها شهريا.


68134


فايقة فهيم: يتعرضون للموت البطىء وبدل وجبتهم 50 قرشا فى اليوم


تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب بطلب إحاطة حول تدنى رواتب عمال النظافة باعتبارهم أكثر المهمشين فى الدولة، فعقودهم مؤقتة ويمكن إلغاؤها فى أى وقت ويتقاضى بعضهم 600 جنيه شهريا وآخرون 750 جنيها، وهم على عقود مؤقتة، والذين لم يوقعوا عقودا رواتبهم 350 جنيها وحياتهم تسير على مرتبات معدمة كل شهرين أو ثلاثة وهم غير تابعين لهيئة النظافة ولا الكادر الوظيفى الحكومى ويعيشون على صدقة الشوارع.

12646

وأكدت النائبة، أن أغلبهم يتعرضون للموت بالبطىء يوميا بسبب ما يتعرضون له من إصابات من الزجاج الموجود بالقمامة أو السرنجات الملوثة بالدماء، بعض العمال أصيبوا بمرض السل، والأمراض الصدرية، وتتراوح رواتب عمال النظافة ما بين 350 جنيهًا و600 جنيه ولا تزيد عن 1200 جنيه لمن يعمل بالهيئة العامة للنظافة، كما أن أغلب العمال بعقود مؤقتة وتابعة لصندوق المحافظة، ويتقاضى أغلب عمال النظافة حوالى 567 جنيها وأغلبهم بالعقود لم يتم تثبيتهم حتى اليوم وأثناء قيام بعضهم بوقفة احتجاجية للمطالبة بتثبيتهم تم تحويلهم للنيابة الإدارية.

وأشارت "فهيم"، إلى أنه بالرغم ما يواجهه عامل النظافة من معاناة فإنه يتقاضى بدل وجبة نصف جنيه فى اليوم ليصل إلى بدل وجبة 15 جنيها شهريا، وقد طالب أغلب العمال بزيادة بدل الوجبة إلى 10 جنيهات فى اليوم لتصل إلى 300 جنيه شهريا لكن لم تتم الاستجابة.

259436-513x340

وأردفت فايقة فهيم، أن الظلم الذى وقع على عاتق عامل النظافة فى الآونة الأخيرة جعله يتسول أثناء أداء عمله فانتشرت ظاهرة التسول بالمقشة على الأرصفة وفى الطرقات العامة, هذه الظاهرة التى لا يمكن أن نلوم عليها عامل النظافة بمفرده ولكن الظلم والتضييق وتدنى الراتب هو من دفعه لذلك.

واستنكرت النائبة تدنى الرواتب إلى هذا الحد، مشيرة إلى أن زيادة رواتب عمال النظافة لن تحدث أزمة اقتصادية أو عجزا فى ميزان المدفوعات والأخذ من رواتب هذه الفئة المهمشة لن يحدث فارق يذكر فى ميزانية الأجور.

65381

منى جاب الله: أكيد عامل النظافة هيدى البلد على قد فلوسها ولابد من إعادة توفيق اوضاعهم وتطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم

قالت النائبة منى جاب الله، عضو مجلس النواب، إن عمال النظافة هم عامل مهم جدا فى القيام بنظافة شوارع كل محافظات مصر، وعلى الرغم من ذلك لم تصل مرتباتهم إلى الحد الأدنى للأجور، بل نصف الحد الأدنى للأجور، مضيفة: "لما مرتباتهم تبقى من 600 جنيه حتى 900 جنيه يبقى هيدى البلد شغل على قد فلوسهم"، وبالتالى لا بد من تطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم.

وأضافت "جاب الله" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن عمال النظافة من أكثر الفئات المهمشة فى الشعب المصرى، ولا بد من إعادة النظر لها من الحكومة وبحث أوضاعهم والعمل على توفيقها، قائلة: "الناس دى مش واخدة حقها، ولازم الحكومة تعمل على إعادة توفيق أوضاعهم، والنظر لها بعين الرأفة".

وتابعت عضو مجلس النواب، أن شركات النظافة الأجنبية حصلت على أموال طائلة على الرغم من أنها لم تقدم جديدا فى نظافة الشارع المصرى، وعمال النظافة بالقطاع العام يحملون كامل العبء، قائلة: "الشركات الأجنبية لما جت خدت فلوس قد كده، وفى الآخر اللى شايل الهم هو عامل القطاع العام".

عبد الهادى بعجر: أطالب بسرعة تثبيت عمال النظافة بالوحدات المحلية والسبب فى التأخير اللائحة التنفيذية للخدمة المدنية

قال النائب عبد الهادى بعجر، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن عمال النظافة يعانون أشد المعاناة، ويجب على كل مسؤول أن يبذل أقصى ما لديه لتحقيق مطالب عمال النظافة وتوفير حياة كريمة لهم، مطالبا بسرعة تثبيتهم وأن يتقاضون مرتبات مناسبة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع الأسعار والغلاء.

وتابع "بعجر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه طالب مسؤولى وزارة التنمية المحلية بسرعة تثبيت عمال النظافة سواء فى الوحدات المحلية أو الصناديق الخاصة، لافتا إلى أن مسؤولى الوزارة أكدوا له أن الذى يؤخر التثبيت هى اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الذى أقره البرلمان دور الانعقاد الماضى، وأن مرتبات عمال النظافة ستبدأ من 800 إلى ألف جنيه، وأقصى حد يصل 1700 جنيه حسب مدة خدمته ودرجته.

وأضاف "بعجر"، أن قانون الخدمة المدنية نص على حق العاملين المؤقتين فى التثبيت حتى 30 يونيو 2016، ولا بد على الحكومة سرعة الانتباه إلى هذه المطالب وتحقيقها على أرض الواقع.





الأكثر قراءة



print