الإثنين، 06 مايو 2024 12:01 ص

القوانين المعلقة تهدد إجازة النواب ومطالب بمد دور الانعقاد.. عابد: الرفاهية فى برلمان الحرب مرفوضة.. "بكرى" يطالب بإلغاء الراحة الأسبوعية.. هيكل: المد دستورى.. ووكيل المجلس: "ما عندناش مانع"

البرلمان محروم من "المصيف"

البرلمان محروم من "المصيف" البرلمان محروم من "المصيف"
الثلاثاء، 04 أبريل 2017 06:01 م
كتب محمد مجدى السيسى
يتجه قطاع واسع من رموز مجلس النواب وقياداته إلى التضحية بالإجازة البرلمانية بين دورى الانعقاد الثانى والثالث، والمقررة 3 شهور اعتباراً من أواخر يونيو حتى مطلع أكتوبر، انتصاراً فى الرغبة لإنجاز عدد من مشروعات القوانين المهمة والمتعلقة بحياة الناس، خاصة أن البرلمان قد قرر تقليص الإجازة البرلمانية له فى دور الانعقاد الأول لتكون شهراً واحداً.

84b64da29c25c9aa19268a37d98eed4b

أسامة هيكل: المد دستورى.. والتوازن بين المد وترشيد النفقات مهم


قال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن المادة 115 من الدستور، نصت على ألا يقل دور الانعقاد عن 9 أشهر، وبالتالى مد دور الانعقاد ليس فيه مخالفة دستورية، مقترحاً أن يتم مده حسب الحاجة، مطالباً بتحقيق التوازن بين مقترح مد عمل البرلمان، وبين توجه ترشيد النفقات الذى يتخذه رئيس مجلس النواب فى الفترة الحالية.

60994

وأضاف "هيكل" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الإجازات الأسبوعية التى يحصل عليها النواب ليست للرفاهية، مشيراً إلى أنها بغرض التواصل بين النواب وأهالى دوائرهم، مطالباً فى الوقت ذاته بأن يكون البرلمان أكثر هدوءًا فى مناقشته لمشروعات القوانين، لتحصل على الوقت الكافى فى عرض كل وجهات النظر المختلفة.

mstf_bkry

علاء عابد يطالب بمد دور الانعقاد حتى أغسطس: "رفاهية الإجازات فى برلمان الحرب مرفوضة"


وبدوره، طالب النائب علاء عابد بمد دور الانعقاد الحالى حتى شهر أغسطس المقبل، مؤكداً أن البرلمان لديه ما يزيد عن 50 مشروع قانون لم يتم إنجازها، متابعاً: "مجلس النواب الحالى، هو مجلس حرب، ورفاهية الإجازات البرلمانية مرفوضة، وأنا مستعد للعمل خلال دور الانعقاد كله دون إجازات، خاصة أننا بناخد أجازات أسبوعية طويلة".

وأضاف "عابد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيطالب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بصفة شخصية وبصفته رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بمد دور الانعقاد الحالى، وأنه سيثير مناقشات واسعة مع رؤساء الهيئات البرلمانية المختلفة حول تلك القضية، مشدداً: "كل النواب وطنيون ولن يقبلون إلا أن يستمر البرلمان فى إنجازه".

3dlat.net_19_16_4a7f_214508079ecd1

مصطفى بكرى يطالب بإلغاء الإجازات الأسبوعية خلال الفترة المقبلة


وأيد النائب مصطفى بكرى مطلب "عابد" بمد دور الانعقاد الحالى حتى أغسطس المقبل، مطالباً بعقد الجلسات بشكل أسبوعى خلال الفترة المقبلة، متابعاً فى تصريح لـ"برلمانى": "المهمات الملقاة على مجلس النواب خلال تلك الفترة ثقيلة جداً، وهناك قوانين مهمة لم يتم إنجازها حتى الآن، كالإجراءات الجنائية والعمل والتأمين الصحى".

وكيل البرلمان يرد: ليس لدينا مانع من مد دور الانعقاد لإنجاز المزيد


وبدوره، قال السيد الشريف وكيل مجلس النواب، إن البرلمان ليس لديه مانع من مد دور الانعقاد الحالى لوقت يسمح بإنجاز أكبر عدد ممكن من القوانين المهمة لحياة الناس وخدمتهم، لافتاً إلى أن البرلمان أصدر عددا من القوانين المهمة فى دور الانعقاد الحالى، كقانون بناء الكنائس.

جدير بالذكر أن عددا من القوانين المهمة التى تواجه أزمة متعلقة بقرب انتهاء دور الانعقاد الحالى، منها قوانين الإدارية المحلية والرياضة وحقوق ذوى الإعاقة والتأمين الصحى والإيجار القديم ومخالفات البناء.

وتنص المادة 276 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن رئيس الجمهورية يدعو مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد لمدة 9 أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء مدة التسعة أشهر المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.





print