السبت، 04 مايو 2024 01:13 م

السيسى وترامب يستعيدان علاقات القاهرة وواشنطن.. نائب: اللقاء صفعة مشتركة لإدارة أوباما.. "دفاع البرلمان": أمريكا تؤمن بدور مصر الاستراتيجى.. و"الخارجية": المباحثات تجرى فى أجواء طيبة

صفعة على وجه باراك أوباما

صفعة على وجه باراك أوباما صفعة على وجه باراك أوباما
الإثنين، 03 أبريل 2017 10:03 م
كتب محمد صبحى
أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب باللقاء المشترك الذى عقد اليوم الإثنين بين الرئيس السيسى ونظيره الأمريكى دونالد ترامب بالبيت الأبيض بأمريكا، حيث أكدوا أن اللقاء صفعة مشتركة لإدارة أوباما وعلى مساعدى الجانبين أن يتولوا البناء على هذا اللقاء المشترك.
السيسى وترامب

الخولى: اللقاء صفعة مشتركة لإدارة أوباما


فى البداية ، قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لقاء الرئيس السيسى ونظيره الأمريكى يتم بعد 31 سنة من انقطاع العلاقات الثنائية منذ عام 2004، متابعا أن الزيارة صفعة مشتركة من السيسى وترامب لإدارة أوباما، خاصة وأن الرئيس السيسى استطاع أن يحبط مخطط أوباما لتقسيم المنطقة، والشعب المصرى أوقفه فى 30 يونيه، حيث أن المحور الرئيسى لإدارة الرئيس الأمريكى السابق كان إعادة تقسيم المنطقة وفق شكل ومرجعية مذهبية .
طارق-الخولى

وأضاف الخولى فى تصريح لـ" برلمانى" أن التصريحات التى تمت خلال اللقاء المشترك مطمئنة حول وجود تفهمات كاملة وتبادل فى مكافحة الإرهاب، ودعم مصر أمنيا وعسكريا فى حربها الآن، مؤكدا أن العلاقات ستشهد مرحلة جيدة على كافة الأصعدة الأمنية والسياسية والاقتصادية والعسكرية، ووجود تفهمات حول مجريات ما يحدث بالمنطقة ومجابهة إدارة أوباما.

وتابع أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن عودة العلاقات ستشهد إحياءً للقضية الفلسطينية، وكذلك السير نحو حظر جماعة الإخوان التى بدأت طريقها داخل الكونجرس حاليا، وعلى المؤسسات فى الجانبين سواء السلطة التنفيذية أو التشريعية أن يتولوا البناء على هذه الزيارة الهامة.

"دفاع البرلمان": أمريكا تؤمن بالدور الاستراتيجى لمصر


ومن جانبه، قال اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الولايات المتحدة الأمريكية تؤمن بالدور الاستراتيجى للدولة المصرية بالمنطقة، وتتعامل معها فى شتى المجالات سواء الاقتصادية أو العسكرية أو الثقافية ومختلف المجالات.
كمال-عامر-(6)

وأضاف عامر فى تصريح لـ"برلمانى" أن التعاون العسكرى بين مصر والولايات المتحدة قائم منذ اتفاقية السلام، ويعملون سويا لمحاربة الإرهاب، موضحا أن التعاون العسكرى ظهر لاسيما فى حرب الخليج، حيث قامت الدولة المصرية بجهد كبير فى حشد القوات والعمليات الدفاعية والهجومية .

وتابع رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى أن أمريكا ستعمل على دعم مصر سواء فى التسليح أو التكنولوجيا أو إمدادها بالمعلومات، بما يسهم فى اكتشاف المفرقعات والألغام، متابعا أن الهدف واحد لدى الطرفين، اللذان يحملان مصالح مشتركة من أجل محاربة الإرهاب حيث إن أمريكا تحارب داعش ومصر تواجه الإرهاب أيضا.

محمد العرابى : المباحثات تجرى فى أجواء طيبة


بدوره، وصف السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق و عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، القمة التى جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسى بالرئيس الأمريكى بالبيت الأبيض، بأنها حملت إشارت إيجابية تدل على أن المباحثات بين البلدين تجرى فى أجواء طيبة.

وأكد عضو لجنة العلاقات الخارجية، أن مصر على مشارف عقد جديد من العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها شريك استراتيجى بعد سنوات جمود فى العلاقة فى عهد الرئيس السابق أوباما.
جانب-من-الاجتماعات-الموسعة-بين-الرئيس-السيسى-ونظيره-الأمريكى

وأشار إلى أن التعاون بين البلدين سيشهد تطور فى مجالات مكافحة الإرهاب، وزيادة التعاون فى مجالات التنمية، والتعامل مع قضايا المنطقة، وحول مستقبل جماعة الإخوان فى الولايات المتحدة الامريكية، أكد العرابى أنهم خارج المعادلة السياسة فى العالم كله.

كان الرئيس السيسى التقى نظيره دونالد ترامب اليوم الأثنين، فى أو زيارة رسمية للرئيس السيسى للولايات المتحدة الأمريكية حيث أكد الرئيس الامريكى أن التعاون العسكرى سيكون أكبر من أى وقت مضى كما أكد الرئيس السيسى أن مصر تقف بجانب أمريكا فى حربها ضد الإرهاب.
دونالد-ترامب-يصافح-الرئيس-السيسى-خلال-اللقاء


print