الجمعة، 03 مايو 2024 11:29 ص

"التعليم العالى" تُلزم الجامعة بتحصيل المصروفات بالجنيه.. البرعى: الوزير احترم القانون.. محمد على: معركة قادها البرلمان منذ عام.. فايز أبو خضرة: إصدار القرار بعد فشل الوزير السابق

أخيرا.. الجامعة الأمريكية بالجنيه المصرى

أخيرا.. الجامعة الأمريكية بالجنيه المصرى أخيرا.. الجامعة الأمريكية بالجنيه المصرى
الجمعة، 31 مارس 2017 01:02 م
كتب محمد أبو عوض
فور إصدار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قرارًا وزاريًا رقم 1293 بتاريخ اليوم، الخميس، 30 مارس الجارى، ينص فى مادته الأولى على تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى الصادر فى الدعوى رقم 25981 لسنة 71 ق بجلسة 12 مارس الجارى بإلزام الجامعة الأمريكية بتنفيذ ما رود بحكم محكمة القضاء الإدارى الخاص بدفع مصروفات الطلاب بالجنيه المصرى، تعالت صيحات النواب حول هذا القرار .

عبد الرحمن البرعى: وزير التعليم العالى احترم البرلمان والقانون


فى البداية قال عبد الرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن قرار وزير التعليم العالى بإلزام الجامعة الأمريكية بتحصيل المصروفات بالجنيه، يعتبر احتراما لقرار البرلمان الذى أصدر توصيات للوزير بهذا الشأن وكذلك التزام بحكم القضاء.

وتابع وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن القرار هو استكمال لباقى القرارات التى سبق اتخاذها مع المدارس الدولية والجامعة التى رفضت فى السابق تلقى المصروفات بالجنيه المصرى، والإصرار على تحصيل المصروفات بالعملة الصعبة مما شكل ضغطا على الأسر المصرية، فى ظل نقص الدولار فى الفترة الماضية.

فايز أبو خضرة: معركة قادها البرلمان منذ عام


من جانبه أوضح فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب بمحافظة الشرقية، أن قرار وزير التعليم العالى بإلزام الجامعة الأمريكية بتحصيل المصروفات بالجنيه، هو انتصار لمعركة قادها البرلمان منذ ما يقرب من عام على المدارس والجامعات الدولية فى مصر، والتى أصرت على تحصيل المصروفات بالعملة الصعبة.

وأضاف "أبو خضرة"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن قرار الوزير جاء تنفيذًا لحكم قضائى لكنه فى مضمونه يحمل استجابة لمطالب أعضاء البرلمان، فى ظل إصدار المجلس لتشريعات تحافظ للدولة على العملة الصعبة، والتى تسببت فى حدوث أزمات لأسر الطلاب المقيدين داخل تلك الجامعات والمدارس التى تحصل المصروفات بالدولار، وتحوّل العملة بعد ذلك إلى بلادهم دون عائد حقيقى على المواطن المصرى.

محمد على: الوزير أصدر القرار بعد مفشل الوزير السابق فى تنفيذه


وأخيرا قال محمد على، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إن الأسر المصرية والتى لها أبناء فى المدارس الدولية والجامعات الغير مصرية، تواجه عددا من المشاكل مع إدارة تلك الجامعات والمدارس، والتى أبرزها إصرارها على توريد المصروفات الدراسية بالعملة الصعبة.

وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار، الخاص بإلزام الجامعة الأمريكية بتحصيل المصروفات بالجنيه، استجابة لأمر القضاء، بعدما فشل الوزير السابق أشرف الشيحى فى تنفيذ طلب البرلمان فى هذا الصدد لمدة ما يزيد عن أربع شهور .


print