الجمعة، 17 مايو 2024 01:26 م

بعد كشف الرقابة الإدارية لوقائع شذوذ جنسى فى دور رعاية الأيتام.. مطالبات برلمانية بتشكيل تقصى حقائق لكشف الإهمال.. أبو حامد: هناك أعمال منافية تحدث.. والتلاوى سنكثف زياراتنا خلال الفترة المقبلة

هل سيحمى البرلمان أيتام مصر؟

هل سيحمى البرلمان أيتام مصر؟ هل سيحمى البرلمان أيتام مصر؟
الجمعة، 31 مارس 2017 09:01 ص
كتب إيمان على ومحمود العمرى
كشفت حملات الرقابة الإدارية التى قامت بها على بعض دور الأيتام مفاجات جديدة، حول كشف كثير من المخالفات والإهمال الموجود فى دور رعاية الأيتام، عن تعاطى الأطفال للمخدرات، وممارستهم للشذوذ الجنسى بأدوار الرعاية، الأمر الذى تحرك فيه أعضاء لجنة التضامن بمجلس النواب، مطالبين بلجانة تقصى حقائق حول أزمة دور رعاية الأيتام وسلسلسة الانتهاكات المتكررة التى وقعت الفترة الأخيرة، والفساد الموجود بها .
هيئة-الرقابة-الإدارية

هبة هجرس تتقدم بطلب لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول أزمة دور رعاية الأيتام


فى البداية تقدمت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى و الأسرة، بطلب إلى البرلمان لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول أزمة دور رعاية الأيتام وسلسلسة الانتهاكات المتكررة التى وقعت الفترة الأخيرة، موضحة أنها تستهدف من خلال تشكيلها البحث والتحقيق وبيان أسباب الحوادث المتكررة .

وأوضحت النائبة أنها تستهدف من خلال طلبها تنظيم زيارات ميدانية بدور الأيتام للاستماع للأطفال المقيمين بها، و للوقوف على الظروف الاقتصادية و الاجتماعية التى لحقت بهم، ومراجعة المعايير و آليات الرقابة على دور رعاية الأيتام من الجهة الحكومية المختصة، إضافة إلى تحديد مسئوليات الأطراف القائمة على تلك الانتهاكات.

وأشارت "هجرس" إلى أن ذلك يعد أقل شىء يمكن تقديمه فى الوقت الحالى بالتزامن مع احتفالية يوم اليتيم و التى ستكون اليوم الجمعة.
لجنة-التضامن

صح النوم يا برلمان.. أعمال منافية فى دور الأيتام وما زال قانون الجمعيات "فى الفريزر"


وفى السياق ذاته قال محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن ما تقوم به هيئة الرقابة الإدارية، فى كشف الفساد فى دور الأيتام وما يحدث بها من أعمال منافية، يؤكد أنه لابد من تحرك من كل المؤسسات لكشف ما يحدث فى دور رعاية الايتام فى كل المحافظات .

وأضاف وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن اللجنة ستستعين بالتقارير التى تصدر عن هيئة الرقابة ووزارة التضامن، أثناء مناقشة كل ما يخص دور الأيتام، لافتا إلى أن قانون الجمعيات الجديد سيضبط كل ما يحدث فى دور رعاية الأيتام.

وتابع أن هناك لجنة من النواب تجرى زيارات مفاجئة لكثير من دور رعاية الأيتام فى المحافظات، وخاصة ما يصل عن وجود مشكلات منهم، ويتم كتابة تقارير عن ذلك، ومناقشتها فى البرلمان أمام الأجهزة المعنية.

نائب: نعمل على تشكيل لجنة تقصى حقائق لكشف المخالفات


بدوره قال سامر التلاوى، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، أنه لابد وأن يتم تشكيل لجنة تقصى حقائق لبحث الإهمال الذى يتم فى دور الايتام وما يتم كشفه من ممارسات ضدهم، بجانب وجود الفساد فى بعض الجمعيات ودور الرعاية فى مختلف المحافظات .

وأضاف عضو لجنة التضامن الاجتماعى فى تصريح خاص لـ"برلمانى " أن ما كشفته هيئة الرقابة الإدارية فى بعض دور الايتام من إهمال، هو جزء صغير من الموجود فى باقى دور الأيتام بالمحافظات، موضحا أنه إذا تم تشكيل لجنة تقصى ستتعاون مع باقى المؤسسات والأجهزة المعنية فى كشف ما يحدث فى هذه الدور.

وتابع أن لجنة التضامن فى البرلمان تلقى اهتماما كبيرا تجاه هذا الملف، وخلال الفترة المقبلة ستشهد تكثيف الزيارات فى دور الايتام والتنسيق مع المؤسسات لكشف الفساد والإهمال الموجود فى كل دور الأيتام.

كانت قد كشفت حملة هيئة الرقابة الإدارية، من خلال المرور على دار السابقون للخيرات للأيتام، المتواجد فى الشوارع المتفرعة من آخر شارع الملك فيصل بالجيزة، عن تعاطى الأطفال للمخدرات، وممارستهم للشذوذ الجنسى.

الأكثر قراءة



print