الجمعة، 17 مايو 2024 01:39 ص

"محلية البرلمان" تطالب بجهاز أمنى لمواجهة تعديات الأراضى.. محافظ القاهرة: ندرس الحد من الهجرة للعاصمة ومصادرة المخالفات.. ونائب باللجنة: مافيا الجبانات استولوا على مقابر المماليك

قريبا.. شرطة متخصصة لإزالة مخالفات المبانى

قريبا.. شرطة متخصصة لإزالة مخالفات المبانى قريبا.. شرطة متخصصة لإزالة مخالفات المبانى
الأربعاء، 29 مارس 2017 07:05 م
كتب محمود حسين

محافظ القاهرة: لدينا 76 ألف حالة إزالة تراكمية وكل يوم بمضى 100 قرار"


المحافظ: ندرس كيفية الحد من الهجرة العشوائية للعاصمة.. ولدينا 25 منطقة خطورة داهمة



فتحت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، قضية انتشار العشوائيات ومخالفات التعدى على أراضى الدولة، والإشغالات، ومشكلة عدم تنفيذ قرارات الإزالة، والتعدى على الجبانات والمقابر الأثرية، وذلك بناء على طلبات إحاطة مقدمة من النواب.
الادارة-المحلية

وأيدت اللجنة مقترح إنشاء شرطة متخصصة في المحليات تكون مختصة بتنفيذ قرارات الإزالة لمخالفات التعديات على الأراضي والإشغالات ومواجهتها، وأعلنت اللجنة أنها ستعد صياغة لمادة مستحدثة لإدراجها بمشروع قانون الإدارة المحلية الجديد، وستقدمها لرئيس المجلس لإضافتها لمشروع القانون الذي انتهت منه اللجنة أثناء مناقشته في الجلسة العامة.

محافظ القاهرة: "لدينا 76 ألف حالة إزالة تراكمية وكل يوم بمضى 100 قرار"


قال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن حالات التعدى على أراضى الدولة انتشرت بشكل كبير بعد ثورة 25 يناير 2011، وفى القاهرة فقط توجد 76 ألف حالة إزالة تراكمية ولا يوجد جهاز شرطة يستطيع أن ينفذها مرة واحدة، مستطردا: "لذلك طلبت مدير الأمن والمساعدين ورؤساء الأحياء، واتفقنا على أن يتم تنفيذ الأولويات من هذه الإزالات".
عاطف-عبد-الحميد،-محافظ-القاهرة

وأضاف محافظ القاهرة، خلال كلمته باجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، لمناقشة طلبات إحاطة بشأن تطوير مناطق عشوائية بالقاهرة ومنع المد العشوائى فى المعصرة وحلوان وبعض العزب التابعة لها، قائلا: "كل يوم أمضى أكثر من 100 قرار إزالة والموضوع متراكم وليس سهلا، ولدينا حالات تعدٍ كثيرة على أراضى الدولة، ونجحنا من خلال لجنة المهندس إبراهيم محلب الخاصة باستراداد أراضى الدولة فى استعادة العديد من الأراضى".

وتابع المحافظ: "كلنا زعلانين ومتضايقين من موضوع العشوائيات وانتشارها فى القاهرة، ومتفق مع النواب مقدمى طلبات الإحاطة، ولكن الإمكانيات والمعدات لا تؤهل لإزالتها مرة واحدة هى ومخالفات التعدى على الأراضى".

محافظ القاهرة: ندرس كيفية الحد من الهجرة العشوائية للعاصمة.. ولدينا 25 منطقة خطورة داهمة


وواصل المهندس عاطف عبد الحميد، حديثه، قائلا: القاهرة فيها 119 منطقة عشوائية، بها ما يقرب من 4 ملايين نسمة، وتوجد 25 منطقة خطرة تهدد الحياة.

وأضاف محافظ القاهرة، خلال كلمته باجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، لمناقشة طلبات إحاطة بشأن تطوير مناطق عشوائية بالقاهرة ومنع المد العشوائى فى المعصرة وحلوان وبعض العزب التابعة لها، أن ما أنشىء من مناطق عشوائية فى القاهرة فى آخر سنتين يساوى ما تم إنشاؤه فى الفترة من 2008 حتى 2014.

واستطرد المحافظ: "نبذل أقصى جهد لحل مشكلة العشوائيات، وفى آخر العام المقبل سيتم الانتهاء من 68 ألف وحدة سكنية فى القاهرة، وهناك مناطق يعاد تخطيطها، مثل تل العقارب، ونعمل حاليا فى منطقة مثلث ماسبيرو".

وقال المهندس عاطف عبد الحميد: "القاهرة منطقة جذب ويأتى إليها مواطنون من مختلف المحافظات من أجل فرص العمل، والناس معذورة، وندرس إزاى نحد من الهجرة العشوائية إلى القاهرة، هذه مشكلة يجب التعامل معها، والدولة جادة فى حلها وحل مشكلة العشوائيات، وتدعم المجتمع المدنى للمساهمة فى عملية التنمية".

محافظ القاهرة يؤيد اقتراح لنواب بمصادرة العقارات المخالفة


بدورها، اقترحت النائبة دينا عبد العزيز، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن يتم مصادرة العقارات والمبانى المخالفة وتحويلها مساكن إيواء بدلا من إزالتها، وهو الاقتراح الذى لاقى تأييد محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية المنعقد الآن بالبرلمان، لمناقشة طلبات إحاطة حول تطوير المناطق العشوائية.

وعقب محافظ القاهرة قائلا: "هذه فكرة جيدة، وفكرت فيها بالفعل، وستحل جزءا كبيرا من أزمة التعديات على الأراضى ومخالفات البناء بشكل كبير".

وتدخل المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، فى الحديث قائلا: "هذا الإجراء يتطلب تعديلا تشريعيا، والمحافظ لا يملك من الإجراءات القانونية ما يعطيه حق مصادرة المبانى المخالفة، وأقترح على النائبة دينا عبد العزيز أن تنسق مع بعض النواب ومع اللجنة التشريعية لإعداد مشروع قانون يتضمن هذا الاقتراح".

وقال "السجينى": "لا بد من مواجهة حالات التعدى على الأراضى من بدايتها ومنع حدوثها، وهو ما يتطلب إعادة التخطيط العمرانى لهذه الأراضى، ووجود خطط استثمارية وتنموية وأن تسرع وزارة الإسكان فى تفعيل التخطيط العمرانى، فكل يوم تحدث حالات تعد جديدة".

رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان: الدراسات الأمنية سبب رئيسى فى تعطيل الإزالة


اعتبر المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الضرورة أصبحت قائمة فى التفكير نحو إعادة الرؤية فى فرض هيبة الدولة على الأراضى المتعدى عليها.

جاء ذلك فى اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب هانى مرجان، بشأن التعدى المستمر على الجبانات وبخاصة المقابر الأثرية بدائرة الجمالية ومنشأة ناصر بمحافظة القاهرة،

وأكد "السجينى" على أن الواقع يثبت أن الدراسات الأمنية سبب رئيسى فى تأجيل تنفيذ قرارات الإزالة على المخالفات، وبالتالى إعادة النظر فى هذه المنظومة أصبحت فى حاجة إلى إعادة النظر، مشيرا إلى أنه يرى أن دعم الشرطة المتخصصة وسيلة إيجابية نحو مواجهة هذه المخالفات، خاصة أن الخلل واضح فى فرض هيبة الدولة خاصة فى هذه التعديات.

وشدد " السجينى" على أن دعم الشرطة المتخصصة، أو إنشاء قطاع جديد كشرطة محليات أمر ضرورى، خاصة أن مصر بها مخالفات كثيرة ولابد من مواجهتا، مشيرًا إلى أنه متفق فى أن يتم النص فى قانون الإدارة المحلية الجديد على هذا القطاع.
وكيل "محلية النواب" يقترح إنشاء شرطة متخصصة بالمحليات لمواجهة التعديات
واقترح النائب أحمد سليمان، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنشاء شرطة خاصة بالمحليات لمواجهة التعدى على أراضى الدولة وتنفيذ قرارات الإزالة، وقال سليمان، إن هذا القطاع يكون تابعا لوزارة الداخلية وتحت إشراف المحافظين، خاصة أن المحليات تعطل قرارات الإزالة بسبب الدراسات الأمنية من قبل رجال الشرطة.

ولفت سليمان، إلى أنه من الطبيعى أن يتم عمل الدراسة الأمنية لقرار الإزالة خلال شهر، إلا أن الواقع يثبت خلاف ذلك، وأصبحت الدراسات الأمنية عائقا كبيرا فى تطبيق قرارات الإزالة ومواجهة نفوذ التعدى على أراضى الدولة.

وتابع وكيل لجنة الإدارة المحلية بقوله:" الأمن دوره فى تنفيذ قرارات الإزالة هو تأمين القائمين على تنفيذ القرار، من خلال شرطة المرافق والمرور والمباحث وغيرها من الإدارات"، مشيرا إلى أنه يقترح أن يضم ممثلين عن كل هذه الإدارات تحت إطار واحد، وقد يكون شرطة المحليات والتى يكون من شأنها القيام بالدراسات الأمنية وتنفيذ قرارات الإزالة منذ الشروع فى التعدى وليس الانتظار لاستكمال التعدى .

وأعلن المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن اللجنة ستعد صياغة لمادة مستحدثة لإدراجها بمشروع قانون الإدارة المحلية الجديد، وستقدمها لرئيس المجلس لإضافتها لمشروع القانون الذي انتهت منه اللجنة أثناء مناقشته في الجلسة العامة.


وقال السجيني: "هناك شرطة التعمير وهي شرطة متخصصة وتتبع وزارة الداخلية ويمكن نأخذ هذا النموذج ونطبقه ونضعه في قانون الإدارة المحلية ".

وأتفق معه نائب محافظ القاهرة اللواء محمد أيمن، مؤكدا أنه اقتراح جيد، ومن واقع خبرتى يساعدنا كمحافظة فى تفعيل القرارات الخاصة بالإزالة.

النائب هاني مرجان: "مافيا الجبانات" استولوا علي مقابر المماليك وحولوها لمنازل


قال النائب هانى مرجان، عضو مجلس النواب، إن هناك تعديات مستمرة فى محافظة القاهرة على الجبانات بطريقة غير آدمية وبلطجة ومخالفة للقانون، ويتم الاستيلاء عليها من قبل البلطجية وتحويلها لمبانى سكنية دون أى تحرك من الدولة وأجهزتها التنفيذية.

وقال مرجان، خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من بشأن التعدى المستمر على الجبانات وبخاصة المقابر الأثرية بدائرة الجمالية ومنشأة ناصر بمحافظة القاهرة: "إن المحافظة تعانى من مافيا الجبانات التى تضم العديد من البلطجية وتقوم بالاستيلاء على المقابر والأحواش الخاصة بها، كما يتم الاعتداء على النقابر الأثرية، وتحدثت فى هذا الأمر مع الدكتور جلال السعيد وزير النقل السابق ومحافظ القاهرة الأسبق ، ولكن لم يتم اتخاذ أى إجراءات".

وطالب مرجان، الدولة والجهات المعنية، بالتصدى لهذه التعديات وهؤلاء البلطجية والمافيا، وأن تعمل على إعادة الحق لأصحابه، ومحاسبة المقصرين، قائلا: "وصل الأمر إلى أنهم بنوا مبانى سكنية على مقابر المماليك وحولوها لمنازل فيها أسر دون أى تحرك "، مطالبا بحصر دقيق للجبانات والمقابر الأثرية التى يتم الاعتداء عليها منذ عام 1990 وحتى الآن.

نائب محافظ القاهرة: نتلقي شكاوى بشأن التعدي على الجبانات ومنها مقبرتي صلاح جاهين والكواكبي


من جانبه، قال اللواء محمد أيمن، نائب محافظة القاهرة للمنطقة الغربية، إن المحافظة وإداراتها المحلية لم ولن تتأخر عن التحرك نحو الحفاظ على أراضى الدولة ومواجهة التعديات عليها، وذلك من خلال تحرير قرارات إزالة لكل التعديات المخالفة للقانون.

وأضاف أيمن، أن هناك حملة أمتية أسبوعية كل يوم أربعاء من الشرطة والجيش، تنزل لمواجهة هذه التعديات والإشغالات خاصة في منطقة الاتوستراد.

وبشأن شكاوى التعدي علي الجبانات، ذكر نائب محافظ القاهرة: "نحن لا نتأخر عن مواجهة أى شكوى بشأن الجبانات، وهناك شكاوى بشأن التعدي علي مقبرة صلاح جاهين وعبد الرحمن الكواكبى وغيرها، وقمنا بإعادة الأمر لنصابة الصحيح بعد التعديات التى لحقت بها".
أما المهندس محمد طه، مدير إدارة الجبانات بمحافظة القاهرة، فقال: "النائب هانى مرجان فى طلب الإحاطة محق فى كل كلمة، ولكن الأمر أكبر مننا لكون البلطجية في هذه المنطقة عددهم كبير جدا، ويسيطرون علي المقابر ويضايقون من يبلغ عنهم".


وتابع مدير إدارة الجبانات: "هؤلاء البلطجية لا أحد يستطيع مواجهتم واللى يرشد عنهم بيكون جزاءه عصيب، والمحافظة والإدارة المحلية قائمة بواجبها تجاه عمل قرارات الإزالة، لكن الدراسات الأمنية تعطلنا عن التنفيذ لأنها تستغرق شهرا".

ولفت إلى أن إدارة الجبانات ليست جهة تنفيذ، وإنما جهة تحرير قرارات الإزالة، والأمر متوقف على رجال الشرطة فى تأمين المنفذين من الأحياء.

وتدخل اللواء نائل ثروت، نائب مدير أمن القاهرة، بقوله:" وزارة الداخلية على استعداد للتأمين منذ غد الخميس لتنفيذ قرارات الإزالة وتطبيق القانون دون أى تأخر، ونحن دورنا تأمين منفذي قرارات الازالة، أنا دورى أنى أحمى من يقوم بالتنفيذ ومستعد لذلك".

النائب رضا البلتاجى متهما المسئولين بالتواطىء فى زيادة المد العشوائى: "الأجيال الجاية هتلعنا"


وناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، طلب الإحاطة المقدم من النائب رضا البلتاجى، بشأن تطوير منطقتى عزبة عرب سلام وعزية خليل بحى المعصرة ـ حلوان ـ بمحافظة القاهرة.

وانتقد "البلتاجى" خلال الاجتماع، فى حضور محافظ القاهرة ونوابه، وممثلين عن وزارة الداخلية، تقاعس الجهات المعنية عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف المد العشوائى فى القاهرة، قائلا لرئيس لجنة الإدارة المحلية والمسئولين: "أنا بستنجد بيكم حرام اللى بيحصل دا ..الأجيال الجاية هتلعنا وهذه كارثة..المناطق دى مفيهاش مدارس ولا خدمات، التلاميذ بيقعدوا على بعض فى إحدى المدارس".

وقال "البلتاجى": "حاليا يوجد تعدى على الأراضى فى حلون والمعصرة، ونريد بيانات تفصيلية عن ميزانية محددة لتطوير هذه المناطق العشوائية وجدول زمنى للتنفيذ وجهة الاستلام، وهناك 25 فدان أراضى دولة مغتصبة هناك وبدل ما أطور ما إحنا عندنا أراضى نبنى عليها مناطق جديد للناس دى ونوفرلهم مرافق وخدمات ومدارس ومستشفيات".

ووجه النائب رضا البلتاجى اتهاما صريحا لرئيس الحى والمحافظ بالتواطىء والفساد فى بناء بدون تراخيص وتعدى على أراضى الدولة، فى وقت لا توجد مدارس ولا مستشفيات ولا ملاعب ولا أندية تكفى لسكان حلوان والمعصرة.

وقال "البلتاجى": "توجد مدرسة وحيدة فى المعصرة على مساحة أقل من الف متر تحتضن 2700 طالب على 3 فترات بدون حوش أو ملعب لممارسة النشاط، فى وقت الأراضى تنهب فى حراسة الحى".

من جانبها، قالت جيهان عبد الرحمن، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، إنه بالنسبة لعزبة خليل وعرب سلام بالمعصرة، فغنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين المحافظة والبنك الأهلى وصندوق تطوير العشوائيات لتطوير البنية التحتية فى هذه المناطق وتوصيل الصرف الصحى ومياه وغاز طبيعى، وسيتم رصف الشوارع، أما بالنسبة للمدارس فيمكن توقيع بروتوكول تعاون مع هيئة الأبنية التعليمية لبحث بناء مدارس".


وتابعت: "إمكانيات الحى وشرطة المرافق متقدرش تزيل وحدها المناطق العشوائية فى هذه العزب"، فيما قال اللواء أيمن عبد القادر، رئيس حى المعصرة: "قريبا هنبدأ مسح اجتماعى للمنطقة ويوجد مخطط للتطوير وبناء مدارس وتوفير خدمات".

وعقب المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة: "هذه المناطق العشوائية كلها ستزال"، فسأله "البلتاجى": "مش هتزيل..هتزيل امتى، الإزالة من الأول بتريح، ليه تستنى لما الشخص يبنى دور واتنين وتلاتة .."، فعقب المحافظ: "خلال 3 شهور".


print