السبت، 01 يونيو 2024 09:20 ص

السعودية تبدأ تقنين أوضاع العمالة خلال 90 يوما.. نائبة: نحترم قوانين الدول الشقيقة.. شريف فخرى يرفض التبرع لإنشاء قنصلية بكندا.. وغادة عجمى: أتواصل مع المغتربين لتصحيح صورة الاقتصاد

المصريون بالخارج: فينك يا حكومة؟!

المصريون بالخارج: فينك يا حكومة؟! المصريون بالخارج: فينك يا حكومة؟!
الأربعاء، 29 مارس 2017 09:00 ص
كتب مصطفى النجار
فى ظل التقصير الحكومى أو عدم القدرة على التواصل مع أبناء الجليات المصرية فى الخارج، تتعالى صيحات نواب المصريين فى الخارج تحت القبة، لتوفير الخدمات العامة لأبناء الجاليات.

14252

القنصلية المصرية بالرياض تدعو المغتربين لتقنين أوضاعهم


دعا هانى صلاح قنصل مصر فى الرياض، إلى حملة "وطن بلا مخالف" التى أعلنها صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الذى وافق على القيام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ستبدأ اعتباراً من اليوم الأربعاء، وستستمر لمدة 90 يوماً.

399

تأتى الحملة فى إطار الرغبة فى تسوية أوضاع مخالفى نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود ومساعدة من يرغب فى إنهاء مخالفته وإعفائه، مما يترتب عليها من عقوبات، ومساعدة الوافدين المخالفين لمغادرة المملكة من تلقاء أنفسهم مع إعفائهم من الرسوم والغرامات المترتبة على مخالفتهم للأنظمة، وكذلك الإعفاء من الأثر النظامى لبصمة مرحل.

6920

وأوضح القنصل المصرى فى الرياض، أن المستفيدين من الأمر السامى الكريم خلال المهلة المحددة بتسعين يوماً كما أعلنت السلطات السعودية، هم الفئات التالية: المتأخرون عن المغادرة من القادمين بتأشيرة ( حج – عمرة – زيارة – عبور- مرور)، وأصحاب الإقامة المنتهية قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة 20/6/1438هـ ، 19/3/2017 م ، وأن عليه مخالفة حج بدون تصريح، ومن عليه بلاغ تغيب عن العمل ( هروب ) قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة، والمتسللون إلى أراضي المملكة، العمالة السائبة التي تحمل إقامة نظامية وليس عليها بلاغ تغيب عن العمل (هروب ) وترغب فى الاستفادة من المهلة لعدم معرفة صاحب العمل.

وأكد القنصل المصرى فى الرياض هانى صلاح، أن من يبادر بالمغادرة من تلقاء نفسه خلال مهلة المغادرة سيكون بامكانه العودة الى أراضى المملكة بالطرق النظامية، وفقاً لما أعلنه المسئولون بمديرية الجوازات.

كما أشار إلى أن المديرية العامة للجوازات السعودية، أوضحت أنه بالنسبة لمن كانت تأشيراتهم ( حج- عمرة- زيارة- عبور- "مرور")، فإن عليهم التوجه مباشرة للمنافذ الرسمية للمغادرة بعد الحجز على الخطوط الناقلة وإصدار تذاكر السفر، حيث تستكمل إجراءات سفرهم من خلال المنافذ الرسمية تسهيلاً لهم ، أما بقية المخالفين فعليهم مراجعة إدارات الوافدين بعد الحصول على موعد إلكتروني مسبق عن طريق الخدمات الإلكترونية "أبشر" لتسهيل وتسريع إنهاء إجراءاتهم .

كما دعا القنصل المصرى فى الرياض، المواطنين المصريين المخالفين الى الاستفادة من الأمر السامى، ويحثهم على التقدم من تلقاء أنفسهم لمغادرة المملكة، حيث سيتم إعفائهم من الرسوم والغرامات وبصمة مرحل، منوها إلى أن القنصلية المصرية العامة فى الرياض ستقوم بإصدار وثائق سفر مجانية للراغبين فى العودة الى أرض الوطن، وذلك من مقر البعثة، أو من خلال المأموريات القنصلية التى سيتم إيفادها الفترة المقبلة الى كل من حائل والجوف والقصيم والمنطقة الشرقية.

نائبة تؤكد: نحترم قوانين الدول الشقيقة


من جانبها، علقت غادة عجمى عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، بأنها تحترم القوانين والقواعد المنظمة لأوضاع العاملين المصريين فى كل دول العالم، وتدعوا إلى تنفيذ التعليمات الملكية فى السعودية، مؤكدة أن أهل مكة أدرى بشعابها والقواعد التى تضعها الدول لتنظيم أوضاعها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تندرج ضمن سيادة الدولة وعلى الجميع احترامها.

وأثنت غادة عجمى، فى على تحركات الملك سلمان بن عبد العزيز، مؤكدة أنها جميعًا تصب فى تصحيح الأمور وتقديم كافة التسهيلات والامتيازات للمصريين، ووجهت له كامل الشكر على جهوده.

نائب المصريين فى الخارج يرفض التبرع لإنشاء قنصلية فى تورنتو بكندا.. ويؤكد: مصر قوية ولديها إمكانياتها


قال شريف فخرى عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، إنه يتمنى أن تكون الجالية المصرية قوة مؤثرة على السياسة الكندية لصالح بلادنا وأهلنا فى مصر، لافتًا على أن كندا فيها رؤساء جامعات وعمداء كليات.

وأضاف شريف فخرى، أنه يسعى لتوحيد جهود الجالية المصرية فى كندا لأنها كبيرة ولم يهتم بها أحد بها رغم أنها تتنامى بشكل سريع منذ الستينيات من القرن الماضى، مؤكدًا انه يرتكز على معرفته بالمجتمع المصرى فى كندا بعد ان قضى ولا يزال بها منذ 10 سنوات، مشددًا على ضرورة أن تكون الجهود جماعية منظمة وليست فردية.

ولفت إلى أن أحد الطلبات الضرورية للمصريين فى كندا أن يكون لهم قنصلية عامة فى مدينة تورنتو لأن عدد أفراد الجالية المصرية بها كبير.

وأكد أن السفيرتان أمل سلامة ومنال عبد الدايم، تعملان بنشاط وتفاعل كبيران فى السفارة المصرية فى مدينة مونتريال، فى محاولاتهما للتواصل مع المصريين فى كندا، لكن قد يصعب عليهما السفر إلى تورنتو لمدة 4 ساعات، وسيكون من الأسهل على المصريين توفير قنصلية عامة فى تورنتو لتسهيل استخراج الأوراق وكذلك التصويت فى الانتخاب.

وحول مقترحات بعض أبناء الجالية فى كندا للتبرع من أجل إنشاء قنصلية، قال:"مصر قوية ولديها إمكانياتها، وأرفض أى تدخل من الأطراف للمساهمة فى إنشاء قنصلية على نفقة المغتربين والمهاجرين، وأعتقد الدولة المصرية هتكسب كتير أكتر مما ستدفعه لإنشاء القنصلية ومصر دولة كبيرة".

غادة عجمى أتواصل مع المصريين فى الخارج لتصحيح صورة الاقتصاد بدول المهجر


وحول دور الجاليات لتجاوز غياب الوفود الحكومية والتمثيل الدبلوماسى القوى، قالت غادة عجمى، إنها بدأت فى التواصل مع الجاليات والروابط والتجمعات المصرية فى الخارج من أجل العمل على تصحيح صورة مصر أمام المجتمعى الدولى العالمى، خاصة الأوضاع الاقتصاد فى سبيل كسر القيود التى تسعى دولًا وشركات فرضها بشكل مباشر أو غير مباشر على الاقتصاد المصرى للإضرار بسمعة مصر.

وأكد النائبة غادة عجمى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنها فتحت قنوات تواصل مع المصريين فى السعودية والامارات والكويت وعدد من الدول الأوروبية أبرزها هولندا وانجلترا وكذلك الولايات المتحدة، حتى يتم التحرك عبر خطة مرنة وفقًا لتوجه كل دولة تجاه مصر .






print