الأحد، 28 أبريل 2024 01:11 م

"بإيد ولادنا ننضف بلدنا" شعار النواب لمواجهة أزمة "الزبالة".. شيرين فراج: تجديد العقود للشركات الأجنبية كارثة.. منى جاب الله تدعو لتأسيس شركة وطنية مصرية.. والكومى يتقدم ببيان عاجل للحكومة

البرلمان ضد شركات القمامة الأجنبية

البرلمان ضد شركات القمامة الأجنبية البرلمان ضد شركات القمامة الأجنبية
الثلاثاء، 28 مارس 2017 11:03 ص
كتبت سماح عبد الحميد - محمد صبحى
أعلن عدد من نواب البرلمان، رفضهم تجديد الحكومة عقود شركات القمامة الأجنبية، مؤكدين أن تلك الشركات لم تنهض بالمنظومة، وكانت سببا من أسباب انتشار القمامة، مطالبين بتأسيس شركة وطنية مصرية يفوض إليها تلك المسألة ورفعوا شعار "بإيد ولادنا هنضف بلدنا".

شيرين-فراج

شيرين فراج تلقى بيانا عاجلا حول التجديد لشركات القمامة الأجنبية وتؤكد: الموافقة على تجديد العقود كارثة


فى البداية، قالت النائبة شيرين فراج، إن التجديد لشركات القمامة الأجنبية يمثل كارثة، موضحة أن هناك شركتين أجنبيتين كان من المقرر انتهاء تعاقدهما خلال العام الحالى 2017.

وأوضحت فى طلب مناقشة عامة تقدمت به للبرلمان، أن الحكومة المصرية تعاقدت مع شركات أجنبية، لجمع القمامة والنظافة وإقامة المدافن، والتى تسببت فى تلوث شديد بمنطقة شرق القاهرة وشكاوى المواطنين المستمرة من الروائح الكريهة الناتجة عن التعامل الخاطئ داخل المدافن الصحية ومرشحات السوائل التى تنتج غاز الميثان والدخان الناتج عن اشتعال القمامة فى مقالب القمامة.

وأضافت: كانت الحكومة تؤكد أنها تقف عاجزة عن الحل وأن العقود سوف تنتهى هذا العام وتعلن أنه لن يتم تجديد أى عقود أجنبية بعد انتهائها وقد انتهت العقود بالفعل، وإذا بالحكومة تقوم بطلب لتجديد عقود الشركات الأجنبية.

وأشارت النائبة إلى أن الحكومة تقاعست عن تنفيذ القانون والدستور بشكل يحمى المواطن المصرى، وهناك تقارير تؤكد ارتفاع نسبة ثانى أكسيد الكبريت وتركيزات العناصر الثقيلة من نيكل ورصاص وبروم وكروم وكادميوم والأمونيا وارتفاع نسبة المواد العضوية، وكلها تتجاوز القانون 4 لسنة 1994 للبيئة.

وتابعت النائبة: أنه بدلا من الاستعانة بالشركات الوطنية للقيام بدورها، تقوم الحكومة بطلب تجديد التعاقد مع شركات أجنبية، فى ظروف اقتصادية صعبة، فى حين أن الواجب يحتم الحفاظ على العملة الصعبة.

محمد-الكومى

الكومى يتقدم بسؤال للحكومة حول خطة الدولة للتعامل مع القمامة بعد انتهاء عقد الشركة


تقدم النائب محمد الكومى عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس حزب المصريين الأحرار وعضو لجنة حقوق الإنسان بسؤال لرئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية، حول خطة الدولة لجمع القمامة بعد انتهاء عقد شركة جمع القمامة الأجنبية.

وقال الكومى فى سؤاله، إنه من الواجب الاهتمام بإعادة تدوير القمامة الذى سيوفر فرص عمل للشباب، ويبث روح جديدة فى الاقتصاد المصرى، فضلا عن الاهتمام بالبيئة وصحة المواطنين.

منى-جاب-الله

منى جاب الله ترفض التجديد لشركات القمامة الأجنبية وترفع شعار: "بإيد ولادنا هنضف بلدنا"


قالت النائبة منى جاب الله عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إنها ترفض تجديد العقود للشركات الأجنبية داخل مصر والمنوط بها عملية منظومة القمامة، موضحة أن تلك الشركات لم تقدم خدمة حقيقية ولم تفعل شيئا فى المنظومة.

وأضافت النائبة منى جاب الله فى تصريح لـ"برلمانى" أنها سبق ودعت لتأسيس شركة وطنية مصرية تقوم بجمع القمامة من المنازل، متابعة: أطلقت شعار "بإيد ولادنا ننضف بلدنا" ولا بد من عودة الزبالين الأصليين وهناك فرق بين الزبال والنباش.

وذكرت عضو لجنة الإدارة المحلية، أنه تم مخاطبة رئيس الحكومة من أجل عدم التجديد للشركات الأجنبية المنوط بها العمل فى منظومة القمامة فور انتهاء عقودها.

قمامة

مجلس-النواب


الأكثر قراءة



print