الخميس، 09 مايو 2024 07:35 م

23 نائبا فقط من 593 لديهم حساب على موقع تويتر.. "بكرى" و"عبد الرحيم" و"أبو حامد" "واكلين الجو".. "لميس" صامتة و"مرتضى" وابنه "فريندز".. الشباب غابوا.. و570 نائبا فقدوا التغريد

نواب 2017 "لا يغردون"

نواب 2017 "لا يغردون" نواب 2017 لا يؤمنون بـ"تويتر"
الإثنين، 27 مارس 2017 12:03 م
كتب تامر إسماعيل
تخيل لو أن هناك 593 حسابا على "تويتر" بأسماء نواب البرلمان المصرى، وكل حساب منهم عليه عدد من أعضاء برلمانات لدول خارجية، أو مسئولين دوليين، وتخيل لو أن كل نائب منهم التزم يوميا بأن تكون له تغريدة واحدة يعبر فيها عن موقف مصر تجاه قضية ما، أو يرد فيها على شائعة تروج ضد مصر فى الخارج، أو يدعو فيها للسياحة بصورة لإحدى مناطق مصر السياحية، أو يطالب فيها بدعم الاقتصاد المصرى، هل تخيلت؟.

تخيل الأن أن من بين كل هؤلاء النواب فى برلمان 2017، الذى يضم 593 نائبا -لخلو 3 مقاعد بشكل مؤقت-، وفى وجود 78 نائبا شابا، وفى وقت أصبح فيه موقع التغريدات العالمى "تويتر" أحد أهم المنصات الاجتماعية والإخبارية فى العالم، لم يجد موقع "برلمانى" بالبحث على تويتر سوى 23 حسابا فقط لنواب فى البرلمان، فلم يجد غيرهم من الأعضاء مايدفعهم إلى إنشاء حسابات شخصية لهم على موقع التغريدات، على الأقل ليستخدموه لمصالحهم الشخصية، وينشروا عليه اخبارهم، وتصريحاتهم، ويتواصلون فيه مع مجتمع من الشباب والمتابعين هم أكثر خصوصية وفاعلية مع الأحداث السياسية من مجتمع الـ"فيس بوك".

مجلس-النواب

لماذا اهتم "برلمانى" بالبحث عن حاسابات النواب على تويتر؟


مادفع "برلمانى" للبحث عن درجة اهتمام نواب البرلمان بتويتر أمران، الأول هو أن أكثر الحملات الدعائية السياسية تتم من خلال تويتر، وأكثر الصور الدعائية خطورة عن أمر ما يتم رسمها ونشرها عن طريق تويتر، بحكم أنه موقع أكثر مصداقية ودقة من "فيس بوك"، ولأنه الأكثر تركيزا فيما يخص المادة الإخبارية، حيث أشارت دراسات عالمية إلى أن موقعى "فيس بوك وتويتر" أصبح لكل منهما ما يمزيهما، ففى الوقت الذى دعم فيه فيس بوك التواصل الاجتماعى، زاد تركيز تويتر على الإخبار والإعلام والتصريحات.

الأمر الثانى، هو أن مصر أصبح لديها قوة ناعمة مكونة من 596 نائبا فى البرلمان، لو أن كل واحد منهم أنشأ حسابا على تويتر، وجمع عليه شخصيات سياسية عربية وأجنبية، سواء كانوا نوابا أو مسئولين تنفيذيين، أو رجال أعمال، واعتاد أن يكتب كل يوم تغريدة واحدة عن مصر، يرد فيها على شائعة، أو يروج فيها لأمر إيجابى، أو يدافع فيها عن مصر أمام مدافع الإعلام الإخوانى فى الخارج، لربحت مصر بنوابها مساحة كبيرة من المعارك الإعلامية والدعائية فى الخارج، ولاختصرنا كثير من المسافات والرحلات والاجتماعات التى تعقد لنفس الأسباب.

23 نائبا فقط من أصل 593 لهم حسابات شخصية على تويتر


المفاجأة أنه بالبحث عن حسابات نواب البرلمان على تويتر لم نصل بعد ساعات من البحث -بطرق كثيرة- إلا لـ23 حسابا شخصيا للنواب فقط، 23 حسابا من بين 593 نائبا، بعد خلو مقاعد سرى صيام وعلى المصيلحى وأنور السادات، أى أن 96% من نواب البرلمان لايؤمنون بضرورة أن يكون لهم حساب على تويتر، وهذا أقل الأعذار قبحا، لأن الأعذار الأخرى ستكون إما أن النائب لا يجيد التعامل مع تويتر، أو أنه لا يجيد التعامل مع التكنولوجيا بشكل عام، وهو مالايجب قوله فى برلمان 2017 الذى استحدث لجنة جديدة باسم "لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

من هم أشهر النواب على تويتر؟


أشهر النواب الذين تم رصدهم على تويتر، أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة، ومرتضى منصور عضو اللجنة التشريعية، أحمد مرتضى منصور عضو لجنة الشباب والرياضة، أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية، محمود بدر، رانيا السادات، طارق السيد، إبراهيم عبد الوهاب، مصطفى بكرى، أنيسة حسونة، عبد الرحيم على، طارق الخولى، تامر الشهاوى، جون طلعت، لميس جابر، أحمد خليل خير الله، محمد صلاح خليفة، محمد فؤاد.

محمد-أبو-حامد
عبد-الرحيم-على

مرتضى-منصور

مصطفى-بكرى

ومن أكثر هؤلاء النواب نشاطا، مصطفى بكرى، عبد الرحيم على، محمد أبو حامد، رغم اختلاف توجهاتهم مع التوجه العام لرواد تويتر، إلا أنهم يصرون على التواجد والتفاعل دائما.

1

11

111

ورغم وجود حساب للنائبة لميس جابر، إلا أنه لم تكتب عليها أية تغريدات منذ 27 يوليو 2017، وهى تدوينة تعلن فيها إقرار قانون الخدمة المدنية، والطريف أن حساب لميس جابر تم تدشينه فى يناير 2016 أى بالتزامن مع دخولها البرلمان.

2

وكان من بين المفارقات هو حرص نائبى حزب النور أحمد خليل خير الله رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، ومحمد صلاح خليفة عضو الهيئة البرلمانية، على أن يكون لهم حسابات على الموقع ينشرون عليه موافقهم وأرائهم فيما يدور داخل البرلمان والقضايا التى يتبنونها.

3

33

وكحرصه على التواصل والانتشار عبر فيس بوك، كان للنائب محمد فؤاد عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد نفس الحماس على تويتر الذى يستخدمه النائب لنشر فاعلياته ونشاطاته سواءا فى الدائرة أو داخل البرلمان.

4

ومن الملاحظات أيضا أن النائبين مرتضى منصور ونجله أحمد مرتضى، كانا من الحريصين على أن يكون لهم حسابات على تويتر، لكنها كانت أكثر اتصالا بعضويتهما فى مجلس إدارة نادى الزمالك أكثر من عضويتهما فى البرلمان.

5

55

ومن النواب الذين يشهد لهم بالنشاط والاهتمام بنشر أرائهم وأفكارهم وتعليقاتهم على الأحداث على تويتر، النائب أحمد سعيد، طارق الخولى، جون طلعت، أنيسة حسونة، أيمن أبو العلا.

6

66

666666

6666666

666666666

ولابد من الإشارة إلى أن بعد الحسابات الشخصية لبعض النواب ليست موثقة مثل حساب المستشار مرتضى منصور والنائبة لميس جابر.
7

77

777

7777


الأكثر قراءة



print