السبت، 01 يونيو 2024 04:09 م

أنباء تأجيل الانتخابات المحلية تثير البلبلة.. أحمد السجينى: مجرد شائعة وليست بديلة.. ممدوح الحسينى: للمشاورة فقط ولا وجه للمقارنة.. محمد الفيومى: دورها استشارى وليس لها صفة تنفيذية

هل المجالس الاستشارية بديلا للمحليات؟

هل المجالس الاستشارية بديلا للمحليات؟ هل المجالس الاستشارية بديلا للمحليات؟
الأحد، 26 مارس 2017 01:35 م
كتب محمد عبد العظيم
بدأت بعض المحافظات تشكيل المجالس الاستشارية للتخطيط، وفق قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الأخير والخاص بإنشاء المجالس الاستشارية للتخطيط بالمحافظات والتى لن يكون لها طابع سياسى، بل ستتضمن أفضل الخبرات المتاحة فى كل محافظة فى مختلف المجالات وذلك للمساعدة فى تقديم المشورة فيما يتعلق بأولوية المشروعات فى كل محافظة وفقا لاحتياجاتها بشكل دقيق، واتجه البعض إلى التفكير بأن هذه المجالس سوف تكون بديلة للمجالس المحلية بعد الأنباء المتواترة عن تأجيل إجراء انتخاباتها، فيما نفت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب هذا الأمر مؤكدة أنها مجرد مجالس استشارية للمشاورة ولا يمكن مقارنتها مع المجالس المحلية المنتخبة.

14350

رئيس "محلية البرلمان": المجالس الاستشارية بالمحافظات لن تكون بديلة لـ"المحليات"


أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحديث عن أن المجالس الاستشارية للتخطيط والجارى تشكيلها فى المحافظات مجرد شائعة، استنادا لتوقيت الإعلان عنها، مضيفا أنها لن تكون بديلة عن المجالس المحلية المنتخبة، حيث إن الفارق بين المجلسين كبير فيما يتعلق بالتشكيل أو الاختصاصات وفق الدستور وقانون الإدارة المحلية الجديد.

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الدكتور هشام الشريف عرض هذه المجالس خلال لقائه على اللجنة مشيرا إلى أن اللجنة أوصت بأن تكون غير مسيسة ويتم تشكيلها وفقا لاختصاصات محددة لذلك لا يمكن الربط بينها وبين المجالس المحلية، حيث إن المجلس الاستشارى للمحافظة يتكون من 25 لـ 30 عضوا على عكس المجالس المحلية التى تمثل من كل مركز فى المحافظة.

وتابع "السجينى" أن المجالس المحلية لها اختصاصات ليست متوفرة لدى المجالس الاستشارية حيث إن المجالس المحلية فى المحافظات لها حق سب الثقة من المحافظين بجانب الوسائل الرقابية الأخرى مثل طلب الإحاطة والسؤال كما أنها تشارك فى وضع خطط المحافظة، موضحا أن فعالية المجالس الاستشارية يجب أن تكون بعيدة عن المجاملة وتعمل وفق آليات واختصاصات محددة.

753

ممدوح الحسينى: المجالس الاستشارية بالمحافظات للمشاورة فقط ولا مقارنة مع المحليات


أكد النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه نظم لقاء مع الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية للحديث مع حول المجالس الاستشارية الجارى تشكيلها فى المحافظات، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على أن هذه المجالس لمساعدة المحافظين وتقديم المشاورة فقط ولا يمكن بأى حال المقارنة بينها وبين المجالس المحلية المنتخبة.

وأضاف "الحسينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن هذه المجالس تضم مجموعة من الخبراء السابقين فى مجال المحليات، من أجل مساعدة المحافظين وليس لها أى أساس سياسى أو أنها ستكون بديلة عن المجالس المحلية المنتخبة، موضحا أن عمل هذه المجالس يتم دون لائحة وليس لها مواعيد منتظمة وينتهى دورهم عند تقديم النصيحة للمحافظين فيما يتعلق بالخطط التنموية فى محافظتهم.

13333

محمد الفيومى: دورها استشارى فقط وليس لها صفة تنفيذية


أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن إنشاء المجالس الاستشارية للتخطيط بالمحافظات، والتى لن يكون لها طابع سياسى، ليس لها صفة تنفيذية، ودورها يقتصر على تقديم المشورة للمحافظين فقط، ولا يمكن المقارنة بينها وبين المجالس المحلية المنتخبة التى خصص لها الدستور العديد من الصلاحيات، بالإضافة إلى الرقابة على أداء مستويات الإدارات المحلية بداية من المحافظ وحتى رئيس القرية.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن وجود المجالس الاستشارية ليس لها أى ضرر خاصة أن المجلس التنفيذى للمحافظة هو مجلس فنى يقوم بنفس الدور فى التخطيط وله الكثير من الصلاحيات، مؤكدا أن المجالس الاستشارية فكرة طرحها وزير التنمية المحلية خلال آخر اجتماع له مع لجنة الإدارة المحلية، وتم التأكيد على أنه ليس أى اختصاصات التنفيذ ودورها يقتصر على المشورة فقط.

20221491716fa957fb9599c94fdac14c887de40a3a

بدوى النويشى: تأخر إصدار قانون المحليات وراء شائعة المجالس الاستشارية


وفى النهاية قال النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن تأخر إصدار قانون الإدارة المحلية الجديد جعل البعض يفكر فى أن المجالس الاستشارية الجارى تشكيلها فى المحافظات سوف تكون بديلة عن المجالس المحلية المنتخبة، وهذا الأمر عار من الصحة تماما لأن الفارق بين المجلسين كبير.

وأضاف "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه طرح على الوزير أن يتم وضع مادة جديدة فى قانون المحليات الجديد تنص على تشكيل هذه المجالس الاستشارية حتى لا تكون فكرة الوزير فقط ويتم الاستغناء عنها بعد خروج الوزير الحالى من الوزارة، وبالتالى إذا كانت اللجنة تفكر فى وضعها كنص قانونى فكيف تكون بديلة للمجالس المحلية المنتخبة التى تحمل الكثير من الاختصاصات والصلاحيات فى الرقابة على أداء المحليات.


الأكثر قراءة



print