الجمعة، 26 أبريل 2024 11:36 م

دبلوماسى إيطالى يطالب بعودة سفير روما إلى القاهرة.. ويؤكد: مصر شريك لنا.. طارق الخولى: عليهم اتخاذ خطوات سريعة.. وسوزى رفلة: زيارة البابا فرانسيس لمصر ستفتح الأبواب المغلقة

سفير إيطاليا على أعتاب العودة

سفير إيطاليا على أعتاب العودة سفير إيطاليا على أعتاب العودة
الجمعة، 24 مارس 2017 06:02 م
كتب إبراهيم سالم
بعد إعلان صحيفة كورييرى ديلا سيرا الإيطالية، بأن هناك أصوات فى إيطاليا تطالب بعودة السفير الإيطالى إلى القاهرة، معتبرة أنه ليس من المناسب تأجيل عودته حتى الآن بسبب قضية واحدة، وهى مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى فى مصر، ولوجود العديد من القضايا المشتركة بين مصر وإيطاليا، أكد نواب البرلمان وخصوصا لجنة العلاقات الخارجية، أن مصر سلكت العديد من الخطوات فى هذا المجال، إلا أنه لا يوجد رد من الجانب الإيطالى حتى الآن.
جوليو-ريجينى

بعد تلويح إيطاليا برغبتها فى إعادة سفيرها.. طارق الخولى: عليهم اتخاذ خطوات سريعة


قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه منذ حادث مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، هناك العديد من الخطوات التى اتخذها الجانب المصرى، للحفاظ على العلاقات المصرية الإيطالية، حيث إن هذه العلاقات تعرضت لمحاولات تخريبية ممنهجة لعلاقات مصر مع شركائها فى أوروبا وخصوصا إيطاليا، خاصة بعد الموقف الإيطالى المساند لمصر بعد ثورة 30 يونيو.

وتابع "الخولى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن من بين تلك المحاولات تفجير القنصلية الإيطالية بالقاهرة، والتى لم تأت بما كان يتمناه هؤلاء المغرضون وقطع العلاقات المصرية الإيطالية، فسعوا نحو إيجاد هدف آخر، وهذا ما حدث عند مقتل الطالب ريجينى، وحدث تصعيد داخلى من قبل الإعلام الأوروبى، مما وضع الساسة الإيطاليين أنفسهم فى حرج بهذا الشأن.
لجنة-العلاقات-الخارجية

وأضاف "الخولى"، أن إيطاليا هى الشريك التجارى الأول لمصرى فى أوروبا، ومصر حرصت على استمرار هذه العلاقات منذ البداية على رأسها سفر النائب العام إلى إيطاليا، لعرض ما وصلت إليه التحقيقات وعرضه على الجانب الإيطالى الاشتراك بها، مما دفعهم إلى الإشادة فى بيان رسمى على مجريات التحقيق بمصر، لافتا إلى أنه كان لا بد من الفصل بين العلاقات المصرية الإيطالية، وما حدث من تلك الأحداث.

وأثنى "الخولى" على تصريحات الدبلوماسى الإيطالى أنطونيو زاناردى لاندى مستشار دبلوماسى سابق للرئيس الإيطالى، ورئيس منظمة "انترسوس"، حول أهمية إعادة السفير الإيطالى إلى مصر، مؤكدا أنه لا بد من اتخاذ خطوات سريعة من الجانب الإيطالى لعودة العلاقات بعودة سفيرها للقاهرة وإرسال السفير المصرى لروما.

قرب عودة سفير إيطاليا للقاهرة.. أنيسة حسونة: خطوة مهمة لإدارة مجموعة ملفات


أشادت النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بتصريحات الدبلوماسى الإيطالى أنطونيو زاناردى لاندى مستشار دبلوماسى سابق للرئيس الإيطالى، ورئيس منظمة "انترسوس"، حول أهمية إعادة السفير الإيطالى إلى مصر، مؤكدة أن مصر حريصة جدا على العلاقات المصرية الإيطالية، لافتة إلى أن البرلمان والحكومة المصرية يرحبون بأى خطوات وتصريحات من شأنها عودة العلاقات إلى سابق عهدها.

وتابعت أنيسة حسونة، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن العلاقات المصرية الإيطالية لا بد أن تعود إلى سابق عهدها من خلال المشروعات التنموية والاقتصادية، إضافة إلى التعاون فى القضاء على منابع الإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط، لافتة إلى عودة السفير الإيطالى فى القاهرة تشجع البحث عن الحقيقة، كما أنه يسمح بإدارة مجموعة من الملفات المعقدة.
السفير-الإيطالى-لدى-القاهرة-جيامبولو-كانتينى

الحديث عن عودة سفير إيطاليا.. سوزى رفلة: زيارة البابا فرانسيس لمصر تفتح الأبواب المغلقة
توقعت النائبة سوزى رفلة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عودة العلاقات المصرية الإيطالية إلى سابق عهدها وإلى ما كانت عليه، مؤكدة أن ضغوط الساسة والدبلوماسيين الإيطاليين أنفسهم سيكون له كبير الأثر على هذه العلاقات بعد تأكدهم أن مصر هى الشريك الأول لإيطاليا فى المنطقة العربية.

وأضافت سوزى رفلة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن زيارة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان لمصر للمرة الأولى فى الأسبوع الأخير من شهر أبريل المقبل، ستعكس نموًا فى العلاقة التى تجمع بين بلد الأزهر ودولة الكاثوليك، لافتة إلى أنه على الجانب المصرى استغلال هذه الزيارة بأكبر شكل ممكن، مؤكدة أن هذه الزيارة ستفتح العديد من الأبواب المغلقة لعودة العلاقات إلى ما كانت عليه.

وتابعت النائبة، أن حرص مصر على سير العلاقات المصرية الإيطالية منعها من أخذ موقف مماثل للموقف الإيطالى بعد مقتل أحد المصريين فى إحدى السجون الإيطالية، كما فعلت إيطاليا بعد مقتل الطالب جوليو ريجينى.

print