الخميس، 02 مايو 2024 08:01 م

بعد المطالبات بتعميم الفكرة بمحافظات مصر.. نائبة لـ"فرج عامر": جمع المخلفات مصدر الرزق الوحيد للزبالين.. والنائب يرد: سأجتمع بالمحافظ لنشرها.. وبدوى دسوقى: يجب ألا تقتصر على المواد الصلبة

فتنة أكشاك الزبالة تحت قبة البرلمان

فتنة أكشاك الزبالة تحت قبة البرلمان فتنة أكشاك الزبالة تحت قبة البرلمان
الأحد، 19 مارس 2017 09:01 ص
كتب إبراهيم سالم
جمع القمامة من خلال أكشاك منتشرة بالمحافظات.. أثارت هذه الفكرة غضب فتنة بين نواب البرلمان فلاقت قبول البعض وعلى النقيض قوبلت بالرفض، فعلل الفريق الأول أن الجمع سيدفع المواطنين على البيع فى مقابل مادى بدلا من الدفع لرفعها من المنازل، وجاء الفريق الثانى ليؤكد أن هذا سيجور على حقوق "الزبالين" وسيقضى على مصدر الدخل الوحيد لهم.

50358

منى جاب الله لفرج عامر: جمع المخلفات مصدر الرزق الوحيد لـ"الزبالين


قالت النائبة منى جاب الله، عضو البرلمان بدائرة منشاة ناصر والجمالية وعضوة لجنة الإدارة المحلية، إن قرار محافظ القاهرة بافتتاح منافذ لشراء المخلفات الصلبة وتخصيص سيارات من هيئة النظافة لجمعها من الأكشاك بعد فصل القمامة من المنبع؛ يضر بقطاع كبير يعادل 50000 أسرة، أى ما يقرب من 3 ملايين من المواطنين، موضحة: "علشان نشتغل فى مشروع لازم نشتغل فيه من الألف للياء، ومانخدش الموضوع من النص".

وأضافت فى تصريحاتٍ لـ "برلمانى"، أن جمع القمامة هى مصدر الرزق الوحيد لـ"الزبالين"، حيث أنهم يجمعونها ويفرزونها فى الأماكن المخصصة لها، ويبيعونها لتكون مصدر الدخل، قائلة: "الزبالين مش هياخدوا العضوى من الزبالة عشان خاطر الدولة، والحكومة تجمع المواد الصلبة، وبعدين العضوى يكلف الزبالين فى فى النقلة الواحدة أكتر من 70 جنيه".

وأوضحت منى جاب الله، أن مطالبات العديد من النواب بتعميم الفكرة فى المحافظات المختلفة بالجمهورية وآخرهم النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة هو "ضرب بعرض الحائط"، قائلة: "هما النواب دول بيضربوا بعرض الحائط عشان مين؟"، موجهة كلامها لفرج عامر: "الناس دى بتاخد القمامة وتطلع منها لقمة عيشها يبقى انتم عاوزين إيه بالضبط".

واستطردت النائبة: "سيُعْقَد اليوم الأحد لقاءً بين زبالى القاهرة ومستشارة وزير البيئة للاستثمار، لطرح عدد من البدائل والاستماع إلى الشكاوى الكثيرة من الزبالين".

7387

فرج عامر: سأجتمع بالمحافظ لتعميم الفكرة بالإسكندرية ورأى النائبة يحترم


وفى هذا السياق، أكد النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أنه سيجتمع قريبا بمحمد سلطان محافظ الإسكندرية، لمطالبته بتعميم فكرة شراء القمامة من المواطنين من خلال أكشاك شراء القمامة التى سيتم توزيعها بالمناطق المختلفة بالمحافظة، خصوصا وأن الإسكندرية تنتشر القمامة بشكل كبير.

وتابع "عامر" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أننا حاليا مقبلون على الصيف والإسكندرية مقصد للمصطافين وأيضا عروس البحر المتوسط، لافتا إلى أنه لابد من احترام كافة الرؤى والآراء من النواب، جاء ذلك ردا على ما قالته النائبة منى جاب الله، قائلا "إحنا لازم نحترم وجهات النظر وكل واحد له الحق أنه يعبر عن نفسه".

20387

وبدوى دسوقى: لا يجب ألا تقتصر فكرة شراء القمامة على المواد الصلبة


وبدوره أعلن النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، تضامنه مع الفكرة، حيث إن تجربة شراء القمامة من المواطنين وإعادة تدويرها خطوة جيدة نحو تنظيف وتجميل الشوارع.

وطالب "بدوى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، بضرورة تعميم التجربة بكافة محافظات الجمهورية، والتوسع فى جمع القمامة بدلاً من قصرها على المواد الصلبة فقط، عن طريق البحث فى كيفية الاستفادة من جميع أنواع القمامة.

وتابع "بدوى"، أن المواطن فى حالة حصوله على مقابل مادى للقمامة سيشجعه على تجميعها وبيعها بالمنافذ المخصصة لذلك، وسيسهم فى تغيير ثقافة المجتمع وحرص المواطنين على عدم إلقاء القمامة بالشوارع، حيث أنها تعتبر كنز مهمل يجب استغلاله، إذ يمكن تدويرها واستخدامها فى عمليات التحلل العضوى فى الزراعة فضلاً عن أن عملية تدوير القمامة توفر العديد من فرص العمل وتزيد من معدلات الإنتاج.

img_0005


الأكثر قراءة



print