السبت، 04 مايو 2024 09:42 ص

نائب لوزير النقل: "شوف حلول وبلاش كسل".. طارق متولى: المشاكل المالية وسوء الإدارة وضعف الرقابة سبب تدنى الخدمات.. و"المحلاوى": استثمار أسوار المحطات يحقق عائدات غير عادية

تذكرة المترو خط أحمر

تذكرة المترو خط أحمر تذكرة المترو خط أحمر
الأحد، 19 مارس 2017 12:01 ص
كتب مصطفى النجار
فوجئنا بعودة الحديث عن زيادة أسعار تذكرة مترو النفاق لانتشال هذا المرفق الحيوى، من الأزمة الاقتصادية التى قد تعصف بمستقبله بعد أن أصبح من أهم وسائل المواصلات فى مصر بأكلمها، بسبب تراكم المديونيات عليه سواء للشركات الخاصة أو المؤسسات الحكومية، إذ يقترض المرفق من هيئة السكك الحديدية لسداد أجور عامليه، وسط وضع اقتصادى ومسئولية اجتماعية للحكومة وعلاقتهما بتحركات سعر تذكرة المترو، واستطلع "برلمانى" آراء عدد من أعضاء مجلس النواب حول المشهد العام.

20170219055007507

نائب لوزير النقل: "شوف حلول وبلاش كسل واستسهال برفع السعر"


من جانبه قال الدكتور محمد خليفة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن حجة بعض المسئولين فى الدولة، بأن تعريفة ركوب التوك توك لعدد من الأمتار أغلى من تذكرة المترو، حجة واهية، وأوضح: أقول لهم أنتم من أوصلتم الوضع لهذا الحد".

14057653232823

وطالب الدكتور خليفة، فى تصريح لـ"برلمانى"، وزير النقل الدكتور هشام عرفات، بإيجاد حلول بديلة لزيادة سعر التذكرة، من أجل إصلاح أوضاع مترو الأنفاق، مضيفًا:"يا معالى الوزير شوف حلول وبلاش كسل واستسهال بزيادة السعر".

وتساءل "خليفة" عن سبب عدم إصلاح ماكينات تذاكر مترو الأنفاق منذ 6 سنوات، كما تساءل عن مصير الفقراء والمحتاجين الذين يركبون مترو الأنفاق، مؤكدًا أن الحكومة إذا قامت بزيادة سعر التذكرة فإنها تتهرب من المسئولية الاجتماعية حتى لا تتكبد عناء البحث عن أسباب إهدار المال العام فى سياسات إدارية فاشلة.

large-1705288979323726920

النائب طارق متولى: المشاكل المالية وضعف الرقابة سبب تدنى الخدمات


فيما قال طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن الكثير من المشاكل يعانى منها مرفق مترو الأنفاق، فرغم أهميته لقرابة 2.5 مليون راكب يوميًا يتنقلون بين محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، عبر 3 خطوط؛ إلا أن المشاكل المالية وسوء الإدارة وضعف الرقابة عوامل تضافرت وتسببت فى تدنى مستوى الخدمات وإصابة منظومة المترو بداء إهدار المال العام، وهو ما ترتب عليه خسائر مليارية كل عام، ومشاكل بالمئات بعضها خاص بالعمال، والأكثرية منها نتيجة للفشل الإدارى فى استغلال الموارد الغنية المتاحة.

وأضاف "متولى"، فى تصرياتٍ لـ"برلمانى": "بدلًا من الحل السهل بتحريك سعر تذكرة المترو من جنيه إلى 2 أو 3 جنيهات بحسب عدد المحطات أو خط السير بدعوى أن الدولة تدعم التذكرة بحوالى 24 جنيهًا كاملة؛ فإننا علينا كبرلمان قبل أى زيادة فى سعر التذكرة أن نستعرض مع إدارة المترو مشاكل مرفق مترو الأنفاق والأسباب التى تقف وراء حالة الخراب، ونطرح بعض الحلول غير التقليدية والتى تجمع بين البُعد الاقتصادى والسياسى الخدمى".

العتبة

عزت المحلاوى: استثمار أسوار المحطات يحقق عائدات اقتصادية


قال عزت المحلاوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن زيادة سعر التذكرة مترو الأنفاق ليس الحل الوحيد لإنقاذ المترو من الانهيار، فيمكن استثمار أسوار محطات المترو بالاشتراك مع وزارة التنمية المحلية، ما يحقق عائدات اقتصادية غير عادية.

وأكد "المحلاوى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المساس فى هذا التوقيت بسعر تذكرة المترو سيكون استفزازًا للمواطن محدود الدخل، وهو ما لا يريده أحد، ويمكن إعادة هيكلة التنظيم الإدارى لقيادات مترو الأنفاق، والاستعانة ببعض الشركات المحلية أو العالمية المتخصصة فى إدارة المنشآت بنظام العمولة، فمن الممكن أن يتم استحداث عدد من الحلول للإشكالية الحالية.

ورفض المحلاوى استخدام منهج الاستغناء عن بعض العمالة كحل لتخفيف أعباء ميزانية مترو الأنفاق، مؤكدًا أن عدد المتسربين من دفع التذكرة يكلفون شركة المترو أكثر مما يكلفهم العمال الغلابة.





print