الخميس، 09 مايو 2024 08:23 ص

"سلامة" يفوز بمنصب نقيب الصحفيين بـ2475 صوتا.. النائب مصطفى بكرى: سيكون نقيبا للجميع وسيعيد للنقابة تألقها.. وأمين "إعلام البرلمان": الصحفيون يعودون لبيتهم بعد غربة طويلة

عبدالمحسن سلامة يكتسح يحيى قلاش

عبدالمحسن سلامة يكتسح يحيى قلاش عبدالمحسن سلامة يكتسح يحيى قلاش
الجمعة، 17 مارس 2017 09:08 م
كتب محمد السيد – إبراهيم سالم
فاز الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، بمنصب نقيب الصحفيين، ليكون النقيب رقم 21 فى تاريخ بلاط صاحبة الجلالة، بعدد حصوله على 2475 صوت، لتتجاوز نسبة 50% من إجمالى من أدلوا بأصواتهم اليوم، ويرصد "برلمانى" مشاهد اليوم الطويل خلال انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين.

نواب: عبد المحسن سلامة سيكون نقيبا للجميع وسيعيد للنقابة صورتها الزاهية


على صعيد النواب الصحفيين، أكد النائب مصطفى بكرى، الكاتب الصحفى وعضو مجلس النواب، أن فوز عبد المحسن سلامة بمنصب نقيب الصحفيين، سيكون نقيبا للجميع وسيعيد للنقابة صورتها الزاهية، وسيكون خادم لكل الصحفيين بكل إتجاهاتهم، وأعتقد أن نجاحه هو نجاح لمشروعه الوطنى والقومى.

وبدوره قال النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام، أنه يشعر بسعادة بالغة بالنقيب الجديد والقدير، لافتا إلى أنه سيخرج النقابة من كبوتها، وسيغير وجه النقابة للأفضل، وبالتالى سيعود الصحفيين إلى بيتهم الأم بعد غربة طالت.

مد فترة التسجيل بـ"عمومية الصحفيين" للواحدة ظهرا لعدم اكتمال النصاب


وفيما يخص رحلة الصحفيين مع اختيار نقيبهم الجديد، كانت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى بنقابة الصحفيين، قد قررت صباح اليوم مد فترة التسجيل لأعضاء الجمعية العمومية، حتى الساعة الواحدة ظهرا، لعدم اكتمال النصاب القانونى.

كان ما يقرب من 720 صحفيا من أعضاء الجمعية العمومية، قد سجلوا فى كشوف الجمعية استعدادا لانتخابات التجديد النصفى المقرر إجراؤها على منصب النقيب و٦ من أعضاء مجلس النقابة.

وكان مجلس نقابة الصحفيين قد دعا الأعضاء المقيدين فى جدول المشتغلين للاجتماع العادى الثانى للجمعية العموميــة للنقابة، فى تمام الساعة العاشرة من صبــاح اليوم وذلك إعمـالا لنص المواد 33، و34، و35 من قانون النقابة 76 لسنة 1970.
وتضمن جدول أعمال الاجتماع العادى للجمعية العمومية، عرض تقرير مجلس النقابة من الفترة مارس 2016 وحتى فبراير 2017م، وميزانية النقابة وإجراء انتخابات التجديد النصفى، وذلك حال اكتمال النصاب القانونى.

وفد من اتحاد الصحفيين العرب يشارك فى متابعة انتخابات التجديد النصفى


وتابع وفد من اتحاد الصحفيين العرب، برئاسة مؤيد اللامى، وعبد الوهاب دويلات، والهاشمى نويره، تسجيل أعضاء الجمعية العمومية، بنقابة الصحفيين، فى كشوف الحضور، استعداداً لإجراء انتخابات التجديد النصفى على منصب النقيب و6 من أعضاء مجلس النقابة وذلك حال اكتمال النصاب القانونى.

1950 صحفيا يسجلون فى "عمومية الصحفيين" حتى الواحدة ظهرًا


خلال التسجيل صباح اليوم وحتى اكتمال النصاب، سجل ما يقرب من 1950 صحفيا من أعضاء الجمعية العمومية، فى كشوف الجمعية استعدادا لانتخابات التجديد النصفى حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرا، واكتمل النصاب بحلول الثانية، بعدد 2150 صحفيا، بنسبة 25% من الأعضاء المشتغلين بالنقابة.

التصويت بانتخابات الصحفيين من الثانية والنصف ظهرا للسابعة مساء


كان الكاتب الصحفى خالد ميرى، وكيل نقابة الصحفيين ورئيس اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة، قد أعلن بدء التصويت فى تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا حتى السابعة مساء، وسط هتافات "عاشت وحدة الصحفيين".

وقال وكيل نقابة الصحفيين، إن الجمعية العمومية بمثابة يوم عيد، حيث نتنافس ونعرض برامجنا، والجمعية هى الوحيدة صاحبة القرار منذ 75 عاماً.

مكرم محمد أحمد: انتخابات الصحفيين تجرى بشكل أخوى.. وأتوقع فوز عبد المحسن


من جانبه قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، إن انتخابات التجديد النصفى للنقابة تجرى فى أجواء أخوية ودون مشاحنات فى مشهد جميل، مضيفًا : "ماقدرش أتنبأ مين هيفوز بمنصب النقيب، النتيجة فى الصناديق حتى الآن، لكن إذا تزايد عدد الحاضرين سيكون من المؤكد فوز عبد المحسن سلامة".

وأشاد نقيب الصحفيين الأسبق، فى تصريحات لـ"برلمانى"، بإقبال الصحفيين فى انتخابات التجديد النصفى، مشيرًا إلى أن الحضور تجاوز 3000 عضو، متوقعًا أن تصل الأعداد لأكثر مما هى عليه حاليًا، وسط ما رآه من إقبال لكافة الأعمار، نظرًا للمنافسة الشديدة على منصب نقيب الصحفيين بين يحيى قلاش، وعبد المحسن سلامة.

غلق باب التصويت فى انتخابات التجديد النصفى بنقابة الصحفيين


وعقب انتهاء التصويت أغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى بنقابة الصحفيين فى السابعة مساء، ووقعت مشادات كلامية بين أعضاء اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى لمجلس نقابة الصحفيين، وبعض مندوبى المرشحين، خلال نقل صناديق الاقتراع من مقار اللجان إلى الدور الرابع استعدادًا لبدء عملية فرز الأصوات.

فى مرحلة الفرز حسم عبد المحسن سلامة انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالإسكندرية بحصوله على 67 صوتً مقابل 46 ليحيى قلاش، بينما أسفرت عملية فرز أصوات لجنة رقم 1 عن حصول عبد المحسن سلامة 110 أصوات و106 ليحيى قلاش، و فى لجنة 9 حصل عبد المحسن سلامة على 116 صوتا مقابل 97 ليحيى قلاش.

وانتهت عملية الفرز بفوز الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة بمنصب نقيب للصحفيين، بعد تخطيه نسبة الـ 50% + 1



print