الأربعاء، 08 مايو 2024 12:53 ص

اللواء ممدوح شاهين من البرلمان: قواتنا على وشك القضاء على الإرهاب بالكامل والتنمية أولوية.. منع دخول سماد "النترات واليوريا" بعد ثبوت استخدامها فى تصنيع المتفجرات.. والنواب يطالبون بحل الأزمة

قريبًا.. سيناء نظيفة تمامًا من "أهل الشر"

قريبًا.. سيناء نظيفة تمامًا من "أهل الشر" قريبًا.. سيناء نظيفة تمامًا من "أهل الشر"
الثلاثاء، 14 مارس 2017 04:05 م
كتب هشام عبد الجليل
عقدت لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، اجتماعا اليوم الثلاثاء برئاسة النائب هشام الشعينى، لمناقشة ملاحظات اللجنة عن الزيارة الميدانية التى أجرتها لمحافظة الإسماعلية يوم 22 يناير الماضى، فى حضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، واللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية.


large-2801400727426759994

اللواء ممدوح شاهين بالبرلمان: القوات المسلحة على وشك القضاء على الإرهاب فى سيناء


قال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشؤون الدستورية والتشريعية، إن القوات المسلحة على وشك القضاء على الإرهاب بالكامل فى سيناء.

1-(6)

وأضاف شاهين، خلال كلمته اليوم، باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، أن الدولة حريصة على تنمية سيناء بالكامل، لتشجيع الاستثمار وجذب انظار المستثمرين لهذه البقعة من أرض الوطن، وتم هذا الأمر بالفعل من خلال تنفيذ عدد من المشروعات والبدء فى عدد آخر، متابعا من المصلحة العامة أن تتم تنمية سيناء لأن التنمية ضد الإهارب، ومن المصلحة أيضا وجود مواطنين هناك.

وأضاف مساعد وزير الدفاع، أن القوات المسلحة تعمل على إزالة كل العقبات والمشاكل التى تواجه المواطنين فى سيناء، وتم فرض حظر التجوال فى أضيق الحدود وفى مناطق محددة فقط، وذلك لسهولة انتقال المواطنين فى باقى المناطق، مؤكدا على أن سيناء آمنة.

اللواء ممدوح شاهين: منع نقل سماد النترات واليوريا لسيناء لأنهما يستخدمان فى المتفجرات


قال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشؤون الدستورية والتشريعية، إن سماد اليوريا والنترات، يستخدمان فى تصنيع المفرقعات، ولهذا تم منع دخولهما لمنطقة سيناء سوى بضوابط صارمة للحفاظ على الأمن العام.

وأضاف شاهين، أن القوات المسلحة لا تمنع دخول الأسمدة بالكامل لمنطقة القنطرة شرق" شرق قناة السويس" أو سيناء، ولكن فيما يخص النترات واليوريا، فلابد من وضع ضوابط صارمة، موضحا أن هناك من يقومون بتهريب أشياء تتعارض مع الأمن القومى، مناشدا المواطنين بمساعدة القوات لحين القضاء على الإرهاب الذى أصبح قريبا جدا.

ومن جانبه قال العقيد هانى أحمد رضا، من إدراة الحرب الكيميائية، أن سماد النترات واليوريا تُسْتَخْدَم بشكل مباشر فى المفرقعات، وأن 80% من المضبوطات جميعها سماد نترات ويوريا، ولهذا فإن قرار المنع يأتى للحفاظ على الأمن القومى، مؤكدا ضرورة إيجاد بدائل لهذا السماد أو جعله غير قابل للاشتعال.

الإسماعيلية تنتظر دعم الفلاحين.. نواب يطالبون بالموافقة على نقل الأسمدة للقنطرة شرق


ومن جانبه طالب النائب عصام منسى، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بحل أزمة نقل الأسمدة للقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، بعدما تسبب هذا الأمر فى تبوير بعض مساحات الأراضى، بعد فشل المزارعين فى نقل الأسمدة لأرضهم.

وأضاف "منسى"، خلال كلمته اليوم باجتماع اللجنة، أن هناك بعض التيارات التى تستغل قرار عدم نقل الأسمدة لمنطقة القنطرة غرب لتشوية الصورة، وأن الحكومة حينما تتحدث عن تنمية فهذا يُعَد من باب التصريحات الإعلامية فقط، مستغلين عدم نقل الأسمدة لهذه المنطقة، بعد ثبوت أن السماد الكيماوى تستخدمه بعض التيارات الإرهابية فى تصنيع المتفجرات.

وشدد عضو لجنة الزراعة، على ضرورة توفير الأمن والأمان وأن أرض الوطن لا تساوى قطرة دم تسقط من مواطن مصرى.

وفى السياق ذاته طالب النائب أحمد البعلى، بإيجاد حل لمشكلة نقل الأسمدة لمنطقة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية للحفاظ على التنمية الزراعية والرقعة الزراعية بالكامل.

لجنة الزراعة تبحث أوضاع القناة.. محافظ الإسماعيلية يقترح إنشاء مصنع للأسمدة


فيما اقترح اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، بأن تنشئ القوات المسلحة مجمع أسمدة وكيماويات، فى منطقة القنطرة شرق "شرق قناة السويس"، لصرف الأسمدة للمواطنين المقيمين فى هذه المنطقة، بعد قرار منع التداول.

وأضاف "طاهر" أن قرار منع نقل بعض أنواع الأسمدة لهذه المنطقة بسبب استخدام العناصر الإرهابية لسماد النترات واليوريا فى تصنيع المتفجرات، وان الشعب المصرى يشارك قواته المسلحة والشرطة فى حربهما على الإرهاب، والجميع يعلم أن الدفاع عن سيناء من أهم الخطط القومية ولابد من تنمية سيناء وهذه المنطقة ايضا، مشددا على ضرورة وضع ضوابط لتداول السماد فى هذه المناطق.

وعَقَّبَ اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، الذى كان حاضرا الاجتماع، قائلا: ليس لدينا مانع من تنفيذ المقترح بعد عمل دراسة للمشروع وأن تقوم وزارة الزراعة بتنفيذه، وإنشاء مجمع داخل منطقة الشرق، على أن يتم الصرف منه حسب الحيازت الزراعية.

النواب يبحثون عن حصر أراضى الدولة.. و"الزراعة" تطالب بلافتات لمنع التعديات


النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة، طالب بأن تركب الحكومة لافتات على أراضى الدولة التابعة للوزارات المختلفة فى محافظة الإسماعيلية، وذلك لتجنب المواطنين من الوقوع فى فخ النصب من "مافيا الأراضى".

وقال "تمراز"، خلال كلمته فى اجتماع لجنة الزراعة اليوم الثلاثاء، إن البلطيجة منعوا عدد من شباب الخريجين الحاصلين على مساحات أراضى من زراعتها بمحافظة الإسماعيلية، مطالبًا بضرورة تدخل الدولة لوقف تفشى ظاهرة البلطجة فى المحافظة، وفى عدد من القرى الجديدة تحديدًا.

وعَلَّقَ اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، على طلب تركيب لافتات على أراضى الدولة، قائلاً: "لابد من وعى المواطن وتغيير ثقافة البيع والشراء لدى البعض، خاصة أن اللافتات سهل إزالتها وتركيب غيرها"، مناشدًا المواطنين بضرورة التوجه للجهات المعنية بتوثيق الأرض قبل الشراء، للوقوف على حقيقة تبعية الأرض للشخص الذى يبيعها من عدمه.

وفيما يخص منع بعض البلطجية للشباب من زراعة أراضيهم، طلب المحافظ من النائب تقديم حصر لهذه الأماكن، للتعامل مع المشكلة على الفور.



print