الجمعة، 17 مايو 2024 05:50 ص

تخفيض استيراد الغاز المسال فى عيون النواب.. عضو "نقل البرلمان": لن يؤثر على تعريفة الأجرة.. ونائب بلجنة الطاقة: سيكون لدينا اكتفاء ذاتى بنهاية 2018.. وأخر: يحد من تلوث الرصاص ومشاكل الحمل

آثار تخفيض واردات الغاز

آثار تخفيض واردات الغاز آثار تخفيض واردات الغاز
الثلاثاء، 14 مارس 2017 06:01 ص
كتبت- نورا طارق
أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى وقت سابق، أن بنهاية عام 2017 سيتحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى فى ضوء توجهات الدولة بالإسراع بخطط تنمية حقول الغاز المكتشفة ووضعها على الإنتاج.
ويبدو أن بشائر هذه الخطة بدأت، حيث كشفت شركة إيجاس عن خفضها لاستيراد الغاز المسال المستورد من 8 شحنات إلى 5 شحنات فقط شهريًا بالتزامن مع تراجع طفيف لمعدلات الاستهلاك المحلى.
خط انابيب

وعن تأثير تخفيض استيراد الغاز على قطاع النقل والمواصلات والبيئة نرصد أراء عدد من نواب البرلمان كالتالى:..

تذكرة المترو هتفضل بجنيه.. نائب نقف بالمرصاد.. ولن نسمح بأى زيادة


قال النائب عماد محروس عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تخفيض استيراد الغاز المسال المستورد من 8 شحنات إلى 5 شحنات فقط شهرياً يقلل من فجوة بين الصادرات والواردات ويوفر عملة الصعبة للدولة ، ومؤكد أن لجنة النقل والمواصلات تقف بالمرصاد للمسئولين ولن تسمح بزيادة تذاكر مترو الأنفاق أو زيادة تعريفة الأجرة مرة أخرى.

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى "، أن تخفيض استيراد الغاز نتيجة الاكتشافات حقول الغاز الجديدة وهذا ما وعد به الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى يعمل فى الفترة القادمة على تحسين الاقتصاد المصرى، مشيراً إلى أن تخفيض استيراد الغاز يؤثر بالإيجاب على وسائل النقل والمواصلات بتزويد وسائل النقل التى تعمل بالغاز الطبيعى .
الجدير بالذكر أن شركة إيجاس كشفت عن خفضها لاستيراد الغاز المسال المستورد من 8 شحنات إلى 5 شحنات فقط شهريًا بالتزامن مع تراجع طفيف لمعدلات الاستهلاك المحلى.

عضو "طاقة "البرلمان: يوفر لدينا طاقة كهربائية تضمن عدم انقطاع الكهرباء


ومن جانبه قال النائب حمادة غلاب عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن اللجنة تعمل الآن على تنظيم تعديلات مشروع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز وفى صدد الانتهاء منه خلال أيام.
وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اكتشاف حقول الدلتا وزهر يجعلنا فى خلال عام 2019 نتوقف عن استيراد الغاز من الخارج، فضلاً عن استخدامه فى مصانع ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، الأمر الذى يضمن عدم انقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى أن الغاز الطبيعى يعتبر صديق للبيئة.

عضو "بيئة "البرلمان: الغاز الطبيعى يحد من تلوث الرصاص الذى يحدث مشاكل للأجنة خلال فترة الحمل


وبدوره قال النائب البدرى أحمد عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن تخفيض استيراد الغاز الطبيعى يوفر عملات صعبة، ويساهم فى خلق فرص عمل للشباب فضلاً عن توليد الطاقة الكهربائية.

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصر من ضمن الدول الموقعة على اتفاقية مناخ، الأمر الذى يجعلها منفذة لقانون البيئة من تزويد أتوبيسات غاز طبيعى، وكذلك للحد من تلوث الهواء بالرصاص الذى يساعد فى خلق مشاكل للسيدات الحوامل فالغاز الطبيعى صديق للبيئة أكثر من البنزين ".
اسطوانات غاز




print