الأحد، 19 مايو 2024 10:09 م

نواب 2015 يرفضون دعوات العفو الصحى عن الرئيس الأسبق.. ويؤكدون: كلام إلهام شاهين يعاقب عليه القانون.. عبدالمنعم: مبارك السبب فى كل أزمات مصر.. وهيثم الحريرى: مبارك لسه متحاكمش

فى ذكرى براءة مبارك.. العفو مرفوض

فى ذكرى براءة مبارك.. العفو مرفوض فى ذكرى براءة مبارك.. العفو مرفوض
الإثنين، 30 نوفمبر 2015 09:00 ص
كتب تامر إسماعيل ومحمود راغب
حالة من الجدل الذى يرقى إلى الغضب عند نواب برلمان 2015، خلفتها تصريحات الفنانة إلهام شاهين حول موقفها المعارض لثورة يناير ومطالبتها بالإفراج الصحى عن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، تلك التصريحات التى قالتها فى لقاء تليفزيونى وأعلنت فيها أنها غير مؤمنة بثورة يناير، ووجهت مطالبها للرئيس عبد الفتاح السيسى بإصدار عفو رئاسى عن مبارك؛ نظراً لسنه المتقدم ومرضه، ولكونه أحد أبناء القوات المسلحة الذين شاركوا فى حرب 1973 من أجل مصر.

مبارك

تأتى تلك التصريحات فى الوقت الذى تمر فيه الذكرى الأولى للحكم ببراءة الرئيس الأسبق حسنى مبارك والذى صدر فى 29 نوفمبر 2014، وطعنت عليه النيابة العامة وقضت محكمة النقض بقبول الطعن وإعادة محاكمة مبارك.

إلهام شاهين

هيثم الحريرى: مبارك لم يُحاكم حتى الآن


وتعليقا على هذه المطالب أكد النائب السكندرى هيثم الحريرى، أن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك لم يُحاكم حتى الآن على ما ارتكبه فى حق مصر والمصريين من جرائم سياسية أدت إلى نهب ثروات المصريين وإفساد الحياة السياسية وإفقار الشعب المصرى وتفشى الأمراض بين عموم المصريين.

هيثم أبو العز الحريري

ورفض الحريرى، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، المبادرة التى أطلقتها الفنانة إلهام شاهين بالإفراج الصحى عن الرئيس الأسبق مبارك، مضيفًا: أنه لم يقض يوما واحدا مسجونا مثل باقى المظلومين الموجودين بالسجون فى وقت حكمه أو فى عهد من تلاه من روؤساء وحتى الآن.

وأضاف الحريرى، أنه قبل الحديث عن حق المتهم مبارك لابد من الدفاع عن حقوق شهداء الوطن والمظلومين من الشباب بقوانين – وصفها النائب- بغير الدستورية، مؤكدا أنه ضد المطالبة بالعفو؛ لأن مبارك لايستحق الإفراج، وأن ما ارتكبه من جرائم يفرض علينا أن نحاكمه، ونتبع نفس الأسلوب مع غيره حتى يتعظ كل من يفسد وينهب ثروات المصريين.

علاء عبد المنعم: "لن أقبل الإفراج عن مبارك"


قال النائب علاء عبد المنعم لـ "برلمانى": إنه كنائب فى برلمان 2015 لا يقبل هذا الإفراج ولن يوافق عليه إذا ما تم طرحه أمام البرلمان.

علاء عبد المنعم

وحمل عبد المنعم، الرئيس الأسبق نتائج تردى الأوضاع التى وصلت إليه مصر فى كل المجالات، مضيفا أنه المسؤول الأول عن كل ذلك.

ورفض عبد المنعم، أن يتم التغاضى عن كل ما قام به مبارك من إفساد للحياة السياسية والاقتصادية لمصر على مدار 30 عاما حكم فيها، مؤكدا أن القانون لابد أن يطبق على الجميع حتى يأخذ كل مسؤول العبرة مما أفسد وحوكم وعوقب.

مصطفى الجندى: كلام إلهام شاهين يعاقب عليه القانون


وفى نفس السياق قال النائب مصطفى الجندى، عضو مجلس النواب بقائمة "فى حب مصر" عن محافظة الدقهلية، إن تصريحات الفنانة إلهام شاهين عن طلبها العفو عن مبارك وأنها غير مؤمنة بثورة يناير كلام يعاقب عليه الدستور والقانون، مؤكدا أن طلبها غير دستورى.

مصطفى الجندى

وأضاف الجندى، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن طلبها بالعفو عن مبارك غير قانونى والرئيس وحده من يمتلك القرار، مؤكدا أن قوانين العدالة الانتقالية هدفها التشريع لقوانين لمحاسبة الفاسدين، قائلا: "لكل من يدعى حب السيسى ولا يؤمنوا بثورة يناير عليهم أن يعلموا أنه لولا 25 يناير لكان جمال مبارك مكان السيسى".

مارجريت عازر: ثورة يناير قامت على حكم الحزب الواحد


أعربت مارجريت عازر، النائبة عن قائمة "فى حب مصر" بقطاع القاهرة وشمال الدلتا، عن رفضها لحديث الفنانة إلهام شاهين، قائلة: "لا أتفق معها فثورة يناير قامت على الحق وحكم الحزب الواحد وكرامة المواطن وعلى عدم تطبيق القانون وانحرفت عن مسارها بالإخوان".

وتابعت مارجريت عازر، تصريحاتها لـ"برلمانى"، اتفق مع إلهام شاهين فى مطالبتها بالإفراج عن مبارك للظروف الصحية؛ لأن له أعمالا تشفع له".

جدير بالذكر أنه مرت بالأمس الأحد 29 نوفمبر الذكرى الأولى لبراءة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك ووزير داخليته حبيب العادلى، ومساعديه الستة فى قضية التظاهر، الحكم التى طعنت النيابة العامة المصرية عليه والذى قوبل بالموافقة من محكمة النقض.

وكان مبارك - الذي يبلغ الآن 87 عاما - قد أدين فى أول محاكمة له بعد عام من تنحيه، وحكم عليه بالسجن المؤبد، ثم استأنف الحكم وتم تبرئته منذ عام من التهم الموجهة إليه، لكن النيابة العامة طعنت على الحكم أمام محكمة النقض وقضت المحكمة بإعادة محاكمته.

فى ذكرى براءة مبارك.. العفو مرفوض