الأحد، 12 مايو 2024 09:29 م

وكيل اللجنة: الفلاح "ممكن مايزرعش السنة الجاية" بسبب سعر التوريد.. ونائب يطالب بتعديله إلى 600 جنيه للإردب.. وسيد حسن: ما أعلنته الوزارة مناسب لاقترابه من المعايير العالمية

زراعة البرلمان: الحكومة بتلعب بالنار فى تسعير القمح

زراعة البرلمان: الحكومة بتلعب بالنار فى تسعير القمح زراعة البرلمان: الحكومة بتلعب بالنار فى تسعير القمح
الأربعاء، 08 مارس 2017 07:20 م
كتب محمد أبو عوض
"القمح الليلة ليلة عيده يا رب تبارك و تزيده، لولى و مشبك على عوده و الدنيا وجودها من جوده، عمره ما يخلف مواعيده، يا رب تبارك و تزيده".

1309237382_0

بهذه الكلمات تغنى محمد عبد الوهاب للقمح المصرى، لكن هذا القمح اليوم سبب خلاف يلوح فى الأفق بين الحكومة ولجنة الزراعة بالبرلمان، حول عملية توريد القمح، وذلك بعدما أعلن وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا، عن أسعار توريد القمح فى الموسم الحالى خلال المؤتمر الصحفى بمجلس الوزراء اليوم.

47689

نائب: الحكومة بتلعب بالنار مع الفلاح "وممكن ميزرعش السنة الجاية"


وقال رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن قرار وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا، الخاص بتسعير القمح، بـ 555 جنيها للأردب ذى النقاوة تصل إلى 21 درجة و565 جنيها للأردب ذى النقاوة بدرجة 23 ، و575 جنيه للأردب ذى النقاوة تصل إلى 23.5، مرفوض، لأنه يظلم الفلاح ولا يعطيه حقه.

47701

وتابع وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان فى تصريحات لـ "برلمانى"، عقب قرار وزير الزراعةالخاص بسعر توريد القمح، أنه يجب على الوزير عدم اللعب بالنار، فيما يخص سعر توريد القمح، لأنه من الممكن أن يتسبب فى عدم زراعة الفلاح للقمح الموسم القادم، وذلك نتيجة الخسائر التى تقع علية عقب تنفيذ قرار التسعير الجديد للقمح، والذى يجب أن يكون سعر توريده 650 جنيها للإردب، وليس 575 جنيها.

وأضاف "تمراز"، أن وزير الزراعة ليس المسئول الوحيد عن تسعير توريد القمح، وإنما هناك لجنة اقتصادية فى الحكومة، تشمل فى عضويتها وزير التموين ووزير الزراعة، وهم المسئولون عن القرار .


نائب يطالب الحكومة بتعديل سعر توريد القمح إلى 600جنيه للإردب


من جانبه قال مجدى ملك عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن قرار رئيس مجلس الوزراء، الذى أعلن عنه وزير الزراعة، الخاص بسعر توريد القمح، بـ 555 جنيها للأردب ذى النقاوة تصل إلى 21 درجة، و565 جنيها للأردب ذى النقاوة بدرجة 23 ، و575 جنيها للأردب ذى النقاوة تصل إلى 23.5، من الأفضل أن يتم تعديله ليصل إلى 600 جنيه.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، فى تصريحات لـ "برلمانى" أنه على الحكومة بالأخص اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء، أن تراعى حصول الفلاح على هامش ربح يتراوح بين 30إلى 50 جنيها فى الأردب، حتى لايهرب الفلاح فى عملية التوريد للمحصول من القطاع العام، ونكرر ما يحدث فى أزمة كل عام.

وكيل زراعة البرلمان: الأسعار التى أعلنتها الحكومة لتوريد القمح مناسبة


على الجانب الآخر، قال سيد حسن وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن قرار وزير الزراعة والرى الدكتور عبد المنعم البنا، بشأن تسعير القمح، بـ 555 جنيها للإردب ذى النقاوة تصل إلى 21 درجة و565 جنيها للأردب ذى النقاوة بدرجة 23 ، و575 جنيه للأردب ذى النقاوة تصل إلى 23.5، هو قرار جيد ويتناسب مع الأسعار العالمية.

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى" أن سعر طن القمح عالميا وفق سعر الدولار فى السوق المصرفى يصل إلى 3900جنيه، وبقرار وزير الزراعة الحالى يصل سعر طن القمح إلى 3560 جنيها تقريبا، مما يدل على عدم وجود تفاوت كبير بين السعر العالمى والسعر المحلى.

وأضاف " حسن " أن الأهم من عملية التسعير بالنسبة للفلاح هى التسهيلات التى يجب أن تمنحها وزارة الزراعة للفلاح، سواء نقل المحاصيل أو غيرها، وبشكل واضح يجب ألانترك الفلاح فريسة للتجار يتلاعبون به.



الأكثر قراءة



print