السبت، 04 مايو 2024 04:52 ص

لماذا توالت زيارات الحركة الوطنية لـ"شفيق" بالخارج؟.. هل يخفى الرجل شيئا عن الإعلام؟.. أسامة الشاهد: الفريق منحنا كل الصلاحيات ولم يطرح ترشحه للرئاسة.. ونائب رئيس الحزب: أتوقع خوضه الانتخابات

جولة فى مغارة "الفريق شفيق"

جولة فى مغارة "الفريق شفيق" جولة فى مغارة "الفريق شفيق"
الأربعاء، 08 مارس 2017 01:00 ص
كتب تامر إسماعيل
زيارات متتالية من قيادات حزب "الحركة الوطنية" للفريق أحمد شفيق، مؤسس الحزب وزعيمه الروحى، فى مقره بدولة الإمارات، تصريحات واجتماعات، آراء ومواقف متضاربة عن العودة إلى مصر أو الترشح بانتخابات الرئاسة 2018، حسبما أعلن الإعلامى عمرو أديب فى وقت سابق، ونفى مقربون من الفريق، ثم تواترت إشارات من مقربين آخرين تحمل معانى مغايرة، وإعلان عن التنسيق لخوض انتخابات المحليات، ودوائر أخرى من الجدل دارت حول الفريق أحمد شفيق مؤسس ورئيس حزب الحركة الوطنية، الذى صدر بحقه حكم بإلغاء قرار التتبع والمنع من السفر، ما أتاح له الحق فى العودة إلى مصر وقتما شاء.

8e94e2fa-356d-44ef-9c71-1f4000612351

التساؤلات حول شفيق ونظرية "الإثبات بعدم النفى"


ورغم السعى والجهد الذى بذله "شفيق" وفريقه القانونى لإلغاء القرار ومنحه حق التنقل من وإلى مصر، إلا أن عودته لمصر تعد أحد الأسرار التى يثار حولها الكثير من الجدل والشائعات، بسبب عدم حسم "شفيق" لها، بالنفى أو الإيجاب، مما طرح كثير من الأسئلة حول مايدور برأس الفريق شفيق، فهل يفكر بالفعل فى العودة، أم أن هناك مايمنعه؟ –بعيدا عن القانون-، ولماذا كان السعى لإلغاء القرار طالما أن لن يحسم عودته، وكيف يدير الفرق حزبه من خارج مصر، فى وقف يتحدث فيه قيادات الحزب عن الاستعداد لمعركة المحليات، ولماذا لايتحدث شفيق صراحة ويؤكد أو ينفى ما يثار عن خوضه الانتخابات الرئاسية المقبلة؟، كل هذه الأسئلة التى خلقها شفيق حول نفسه، وإن لم تجد إجابات، إلا أنها تمثل فى حد ذاتها إجابات عن أسئلة أخرى، وهى أن "شفيق" لازال حريصا على التواجد على الساحة السياسية والإعلامية، ولو من خلال التكهنات والأسئلة التى تجد إجابات، وهو ما يشير إلى إجابة أخرى تقول أن "شفيق" لازال لديه ما يريد أن ينجزه فى المرحلة المقبلة، وإلا لكان ترك رئاسة حزبه، ونفى كل مايدور حوله، وأعلن ترك الساحة السياسية، بدلا من حالة الإثبات بعدم النفى التى يخلقها حوله هذه الأيام.

نائب رئيس الحزب: توقعى الشخصى أن شفيق سيخوض انتخابات الرئاسة


وفى هذا السياق، قال اللواء رؤوف السيد، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، إن الحديث عن ميعاد عودة الفريق أحمد شفيق رئيس الحزب إلى مصر، ليس إلا مجرد تكهنات من البعض، وأنه لا أحد يعلم على الإطلاق متى سيعود شفيق، متوقعا أن يكون لمطالبة البعض له بالترشح لانتخابات الرئاسة فى 2018 مردود إيجابى فى أن يتخذ الفريق هذا القرار، إلا أنه أكد أن هذا توقع شخصى منه وليس إشارة من الفريق شفيق للأمر.

مؤتمر-تيار-الاستقلال-تصوير-دينا-رومية--17-9-2015-(20)

وتابع "السيد" الذى زار سفيق نهاية العام الماضى، أن الحزب يقوم خلال هذه المرحلة بتطوير أماناته وتمكين أفضل العناصر، وزيادة عدد المكاتب والأمانات، كجزء من خطة تطوير الحزب، وزيادة فاعليته فى التواصل مع الشارع المصرى.

وأضاف نائب رئيس الحزب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك استعدادا جيدا من الحزب لمعركة انتخابات المحليات التى لايتوقع –بشكل شخصى- أن تُجرى انتخاباتها هذا العام، مشددا على أن الحزب يعمل على إعداد قوائمه وكوادره فى انتظار مناقشة القانون وإقراره بمجلس النواب.

40878-الفريق-أحمد-شفيق-رئيس-الوزراء-الأسبق-(4)

عضو الهيئة العليا للحزب: الفريق منحنا صلاحيات إدارة الحزب.. والترشح قراره


فيما قال المهندس أسامة الشاهد، عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية، إن زيارته لشفيق، الخميس الماضى بالإمارات، كانت شخصية، وأن الحديث عن نية الفريق الترشح للانتخابات الرئاسية اجتهاد شخصى للبعض، ولا يعبر عن موقف الفريق على الإطلاق، وأنه لم يطرح الأمر للنقاش فى أى لقاء بينهم.

وتابع الشاهد فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الحزب لايتواصل بشكل مستمر مع الفريق أحمد شفيق، وأنه منح قيادات الحزب صلاحيات كاملة لإدارة شؤونه، ولايعودون إليه إلا فى أمور كبيرة للاستفادة من خبرته السياسية.
وعن خطط الحزب فى المرحلة المقبلة قال، إن لديه توقعا شخصيا بعدم إجراء الانتخابات المحلية بسبب عدم إصدار القانون، وأنه مع نهاية العام الجارى سيبدأ الإعداد لانتخابات الرئاسة المقبلة، ولن يكون هناك مساحة للانتخابات المحلية.
وأوضح عضو الهيئة العليا للحزب، أن ذلك التوقع ليس له علاقة بسير عجلة العمل داخل الحزب فيما يخص الملف، مؤكدا أنه سيتم التنسيق مع ائتلاف دعم مصر للتوافق حول حصة الحزب داخل قائمة الائتلاف فى حالة خوض انتخابات المحليات سويا.





print