السبت، 11 مايو 2024 08:31 م

شريف إسماعيل يعفى السكر من الجمارك.. والبرلمان يبارك القرار .. "الاقتصادية": انتصار للمواطن.. ومجدى ملك:يخدم المصريين.. و"دعم مصر": يختلف عن "إعفاء الدواجن" ولن يضر الصناعة المحلية

الحكومة تنحاز لـ"مزاج الشعب"

الحكومة تنحاز لـ"مزاج الشعب" الحكومة تنحاز لـ"مزاج الشعب"
الثلاثاء، 07 مارس 2017 01:02 ص
كتب محمد صبحى
السكر أحد أبرز السلع المرتبطة بالأجواء اليومية للمواطنين، ليس فقط لأنه عنصر أساسى فى صناعة الحلويات وكثير من المخبوزات، ولكن لأنه يرتبط بمزاج المواطنين وأدمغتهم، بـ"كوب الشاى" وفنجان القهوة الحاضرين كطقس يومى واحتياج دائم لا تستقيم حياة الناس دونهما، لهذا فإن أى قرار حكومى يخفف من الضغوط على سوق السكر والتوتر فى مستويات أسعاره، يمثل انحيازا مباشرا لـ"كوب الشاى"، ولمزاج الشعب، وهو ما ترجمته الحكومة بقرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بإعفاء السكر الخام المستورد من الخارج خلال الفترة من 1 يناير حتى 31 ديسمبر 2017 من الضرائب الجمركية.
شريف-إسماعيل

وثمن عدد من أعضاء مجلس النواب قرار رئيس الحكومة، حيث أكدوا أنه لن يؤثر على الصناعة الوطنية، وأنه سيسهم فى تخفيض سعر السكر بالسوق، وأن القرار فى صالح المواطن البسيط.

رئيس اقتصادية النواب : إعفاء الحكومة السكر من الضرائب مؤشر بأنها فى صف المواطن


فى البداية ،قال النائب عمرو غلاب رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار الحكومة الصادر بإعفاء السكر المستورد من الضرائب الجمركية إيجابى، ويصب فى صالح المواطن، موضحا أن هذا القرار سيسهم فى تخفيض سعر السكر .
النائب-عمرو-غلاب-رئيس-لجنة-الشئون-الاقتصادية

وأضاف غلاب فى تصريح لـ" برلمانى" ردا على سؤال حول الأزمة التى أثارها أعضاء البرلمان عند قرار الحكومة بإعفاء الدواجن المستوردة من الضرائب، أن الأمر يختلف تماما، خاصة وأن الدواجن تتعلق بصناعة محلية أكثر من صناعة السكر، متابعا أن قرار إعفاء السكر مؤشر بأن الحكومة فى صف المواطن وهذا ما نطالب به.

وفى نفس السياق قال مجدى ملك عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن قرار رئيس الوزراء الصادر بشأن إعفاء السكر المستورد من الضرائب الجمركية صائب، ومن شأنه تخفيف الأعباء عن المواطن المصرى البسيط، بالإضافة إلى أنه يهدف إلى توفير هذه السلعة الاستراتيجية فى متناول المواطن.
مجدى-ملك

وأضاف ملك فى تصريح لـ"برلمانى" ردا على سؤال حول احتمالية حدوث تأثيرات على زراعة البنجر وصناعة السكر، مثلما حدث على خلفية قرار رئيس الحكومة بإعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك، أن أزمة الدواجن كانت ترتبط بأمور أخرى، ولكن قرار السكر صائب ويعود لصالح المواطن المصرى.

إيهاب غطاطى: إعفاء السكر المستورد من الضرائب لن يؤثر على الصناعة المحلية


ومن جانبه، أشاد إيهاب غطاطى عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بقرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بإعفاء السكر المستورد من الضرائب الجمركية، موضحا أن هذا القرار سيكون له انعكاسات إيجابية على المواطن، دون حدوث أضرار على قطاع الصناعة المحلى حيث إن التأثير السلبى يكاد أن يكون منعدما.
إيهاب-غطاطى-عضو-لجنة-الزراعة-بالبرلمان

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى" أن إعفاء السكر المستورد يختلف تماما عن قرار إعفاء الدواجن المستوردة، حيث إنه لدينا اكتفاءً ذاتيا فى الدواجن، وكان يجب الاهتمام بتطوير تلك الصناعة ومد يد العون من الدولة لها.

وتابع عضو لجنة الزراعة: "صناعة السكر المحلية فى أمان، لأن أغلب مصانع السكر قطاع عام مملوكة للحكومة، ولا يوجد سوى مصنع واحد للسكر قطاع خاص، وبالتالى فإن إعفاء السكر المستورد يعود بالنفع على المواطن البسيط، فضلا عن أن سعر السكر العالمى أعلى من السعر المحلى.

هشام عمارة : القرار سيسهم فى خفض سعر السكر ولن يؤثر على الصناعة المحلية


بدوره ، قال الدكتور هشام عماره القيادى بائتلاف "دعم مصر" وعضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن قرار رئيس الوزراء بإعفاء السكر الخام المستورد من الضرائب الجمركية جيد ويساهم فى خفض سعر كيلو السكر، حيث إنه من المؤكد أنه كلما زاد العرض من السلعة ينخفض سعرها.
الدكتور-هشام-عماره-القيادى-بائتلاف-دعم-مصر

وأضاف عمارة فى تصريح لـ"برلمانى" أن ما أثير من أزمة حول قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك لن يحدث مع قرار إعفاء السكر الخام، خاصة وأن الدواجن كان له علة، حيث إنها صناعة وطنية يعمل فيها ما يقرب من 2 مليون فرد، وبالتالى كان سيحدث انعكاسات عليهم، فضلا عن الخدمات المعاونة لصناعة الدواجن من عمليات النقل والمقاولة ومحلات البيع.

وتابع القيادى بائتلاف "دعم مصر" أن السكر الخام المستورد سيدخل على مصانع السكر لتكريره، وسيزيد من العرض، خصوصا مع اقتراب موسم رمضان، وارتفاع معدلات الاستهلاك، مؤكدا أن مصانع السكر ستعمل بكامل طاقتها دون أى تأثيرات عليها.



print