الأربعاء، 01 مايو 2024 09:04 ص

بعد دعوة "مكرم" للتصالح مع "الإرهابية".. قصة دعوات المصالحة على مدار 4 سنوات منذ الإطاحة بـ"محمد مرسى".. أبو الفتوح والبرادعى والشيخ محمد حسان أشهر الداعيين.. والفشل يسيطر على كل الدعوات

تاريخ التصالح مع الإخوان بعد عزل "مرسى"

تاريخ التصالح مع الإخوان بعد عزل "مرسى" تاريخ التصالح مع الإخوان بعد عزل "مرسى"
الإثنين، 06 مارس 2017 12:01 ص
كتب رامى نوار
يجب أن يكون باب التصالح مفتوحا لكل من يريد التوبة عن الإخوان وفكرهم، من خلال شروط موضوعية عادلة، وهذا الباب لا بد أن يكون لكل واحد من جماعة الإخوان يريد أن يهجر هذا الفكر ويعلن توبته عنهم".. هذه التصريحات التى أدلى بها الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد فى الدعوة للتصالح مع جماعة الإخوان، ليست جديدة بل سبقها خلال السنوات الأربعة التى تلت الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى، عدد كبير من دعوات المصالحة أطلقها شخصيات بارزة منها الدكتور محمد البرادعى نائب رئيس الوزراء الأسبق، والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح مؤسس حزب مصر القوية.

d3f464319f585576638c4461197c0b50

من وقت لآخر يتجدد الحديث عن المصالحة مع جماعة الإخوان الإرهابية، إما من شخصيات سياسية عارضت سياسات وحكم الإخوان، وإما من شخصيات معروفة بانتمائها وميولها المعروفة للجماعة، يستعرض "برلمانى" فى السطور التالية، التسلسل الزمنى لمبادرات المصالحة مع الإخوان والدولة.

20150915100822100822220915SepTue0822

اقتراح عبد المنعم أبو الفتوح الإفراج عن "مرسى" للتصالح


طرح عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، مبادرة جديدة لحل الأزمة السياسية الراهنة فى مصر، تمثلت فى تشكيل حكومة كفاءات انتقالية مستقلة، واقترح "أبو الفتوح"، فى بيان له فى 19 يونيو 2015 ، تعيين رئيس حكومة جديد مشترطا فيه أن يكون شخصية توافقية مستقلة غير منحازة، ثم تفويض رئيس الجمهورية فى صلاحياته إلى رئيس الحكومة، إلا أن هذه المبادرة فشلت، حيث دعا فيها للإفراج عن الرئيس المعزول محمد مرسى، وسجناء الإخوان، مع دخول الجماعة فى حوار وطنى مع السلطة حينها بعد التبرؤ من كل أشكال العنف.

mhmd_hsn_3

الدكتور محمد البرادعى: التخلى عن العنف شرط العودة لحضن الشعب


بعد شهور من استقالة الدكتور محمد البرادعى من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية للشؤون الخارجية، ومغادرة مصر اعتراضا على فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، دعا البرادعى إلى إشراك جماعة الإخوان فى مستقبل مصر السياسى وعملية التحول الديمقراطى الإفراج عن محمد مرسى وسجناء الإخوان، فى مقابل تخلى الجماعة عن العنف والعودة مرة أخرى إلى ما أسماه بأحضان الشعب.

زياد بهاء الدين: نبذ العنف مقابل عدم إقصاء الإخوان


عندما تولى الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق للشؤون الاقتصادية الأسبق، حيث تبنى بهاء الدين، مبادرة تمثلت فى عدم الإقصاء السياسى للإخوان طالما نبذوا العنف، والجلوس معهم للوصول إلى نقاط اتفاق تخرج الوطن من أزمته الحالية.

1461439025_454932_854_343507_8

الشيخ محمد حسان وشيوخ مجلس شورى العلماء


سعى الشيخ محمد حسان، الداعية السلفى لإجراء مصالحة بين جماعة الإخوان والحكومة المصرية أثناء اعتصام جماعة الإخوان فى ميدان رابعة العدوية، وذلك بمساعدة شيوخ مجلس شورى العلماء، وسبق أن أعلن حسان أن هدفه من المصالحة حقن الدماء والحفاظ على الشباب حتى لا يدخل أبناء التيار الإسلامى فى صراع مع الجيش والشرطة، وبعد أن اتفق حسان على المصالحة مع قيادات الدولة تراجع الإخوان عن وعودهم بقبول المصالحة.
الدكتور سعد الدين إبراهيم: مؤشرات على قرب تحقيق مصالحة وطنية تاريخية فى مصر"

1200px-Abdel_Moneim_Aboul_Fotouh_-_World_Economic_Forum_Annual_Meeting_2012

أعلن الدكتور سعد الدين إبراهيم، مؤسس مركز ابن خلدون، فى وقت سابق أن جماعة الإخوان المسلمين مستعدة للمصالحة، وقال: "الأجواء الآن مهيئة بالفعل لمصالحة وطنية تاريخية، وطى صفحة الماضى والتطلع للمستقبل، وأن هناك مؤشرات على قرب تحقيق مصالحة وطنية تاريخية فى مصر".




print