السبت، 04 مايو 2024 09:24 م

رئيس "تعليم البرلمان": اتحاد الطلاب وضع جدول امتحانات الثانوية العامة والوزير استجاب لأولياء الأمور.. وتحويل المدارس الفنية لوحدات إنتاجية.. وجلسات استماع أول أبريل المقبل

جمال شيحة: طفرة فى التعليم الفنى خلال 3 سنوات

جمال شيحة: طفرة فى التعليم الفنى خلال 3 سنوات جمال شيحة: طفرة فى التعليم الفنى خلال 3 سنوات
الأحد، 05 مارس 2017 08:10 م
حوار إبراهيم سالم
"اللى عامل الجدول الاصلى والمسودة الأولى لجدول امتحانات الثانوية العامة هو اتحاد الطلبة بالمحافظات، وممثلى الطلبة بالاتحاد، وإحنا النهارده فى اجتماعنا حسناها كمان، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، رضخ لطلب اللجنة وأولياء الأمور فى مد فترة امتحانات الثانوية العامة إلى ٢٤ بدلا من ٢٢ يونيو المقبل".. بهذه الكلمات بدأ الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب حواره لـ"برلمانى"، متحدثًا عن العديد من القضايا.. وإلى نص الحوار.


25738


بشأن جدول امتحانات الثانوية.. لماذا تم تأجيل الامتحانات لـ 24 يونيو بدلا من 22 يونيو المقبل



استجابة الوزير جاءت لتحقيق صالح الطالب ومراعاة الوقت اللازم للطلاب فى مراجعة كل مادة، وحاولنا وضع جدول امتحانات لطلبة الثانوية العامة يتناسب مع جميع تخصصات طلاب الثانوية العامة.

308

ماذا تم فى لقاء وزير التعليم؟



كنا نتابع تنفيذ النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة "البوكليت".. ومن الواضح أن الأمور جيدة جدا وتسير فى مسارها الطبيعى، والفيد باك اللى جاى من كل المحافظات أكثر من ممتاز، والناس كلها متقبلة النظام الجديد ومتأكدين أنه فى مصلحة الطالب، وراجعنا جدول امتحانات الثانوية العامة مع عدد من أولياء الأمور ووزير التعليم وأعيد تنظيمه بحيث يعطى مزيدا من الراحة للطلبة، وبشكر الوزير على استجابته وتعاونه مع اللجنة واستماعه لكل الملاحظات.

البرنامج القومى لتطوير التعليم.. موعد الإعلان عن كافة تفاصيله وما هو دور اللجنة فيه؟



البرنامج القومى لتطوير التعليم على رأس أولويات اللجنة من فترة مضت، وإحنا شغالين فى كل المحاور، وفيه لجان فرعية من لجنة التعليم تم تقسيمها ومنحها ملفات كاملة لدراستها ومنها تطوير الثانوية العامة، وتطوير المناهج مع منظمة اليونيسكو، وتطوير التعليم الفنى مع نائب الوزير للتعليم الفنى، والعمل مع أكاديمية المعلمين، والتعليم العالى مع وزير التعليم العالى، وسيتم جمع كل التوصيات من هذه اللجان ودراستها بشكل موسع للخروج بتوصيات يتم تنفيذها بأسرع وقت.

520168142336995لجنه-التعليم-(4)

هل تم وضع جدول زمنى معين للإنتهاء من هذه الملفات؟ وهل ستستضيف اللجنة شخصيات منوطة بتطوير التعليم فى الفترة المقبلة؟



نهاية مارس الجارى من المقرر الانتهاء من كل هذه الملفات، وفى بداية ابريل يتم الخرج بالتوصيات لها، واللجنة بالفعل بدأت فى التحاور مع المسئولون بوزارتى التعليم والتعليم العالى، حيث استضافت اللجنة الثلاثاء الماضى وزير التعليم العالى، والفترة المقبلة سيكون مستشار الرئيس لتطوير التعليم، وعدد من المسئولين فى ضيافة اللجنة للتشاور حول هذه الملفات.

ما هو دور اللجنة فى عملية تطوير التعليم الفنى؟



التعليم الفنى من الحاجات الواعدة فى التعليم، وتم ضمه فى الخطة الثلاثية الحالية، وفى خلال الـ 3 سنوات المقبلة سيكون هناك طفرة كبيرة فى التعليم الفنى، حيث يندرج تطوير التعليم الفنى تحت عنوان "تحويل المدارس الفنية إلى وحدات إنتاجية"، بكل ما يترتب على ذلك من مزايا وربط المدارس بالمصانع خلال دعم التعليم المزدوج، وعمل التشريعات اللازمة والتغييرات المطلوبة لتحويل المدارس الفنية إلى وحدات انتاجية.

ما تقييمك لورش العمل التى تتم بالجامعات المصرية للخروج بمقترحات لتطوير قانون التعليم العالى؟



شئ جيد جدا.. ودا حراك إحنا بدأناه بجلسات استماع، وحراك جيد نشكر الجامعات المصرية المشاركة فيه، لأن خلاصة الأفكار التى تقدمها الجامعات سيتم بلورتها فى قانون تطوير التعليم العالى، والعمل على تغيير شكل التعليم الجامعى.

ما هو دور اللجنة فى عملية تطوير قانون التعليم العالى؟ وما هى خريتطها المقبلة للمشاركة فى عملية التطوير؟



اللجنة سيكون لها دور كبير وفعال فى تطوير القانون حيث أنها ستبدأ بعمل جلسات استماع بداية من شهر أبريل المقبل وحتى 9 أبريل حول أولويات البحث العلمى، وسيتضمن مراسلة كل من له علاقة بالبحث العلمى فى مصر منهم وزير التعليم العالى والجامعات المصرية ومراكز البحوث والعلماء فى الداخل والخارج.

ما رأيك فى تصريحات وزير التعليم بأن البوكليت نظام عبيط وتحول إلى بعبع؟



أنا عاتب على الإعلام فى هذا الموضوع، حيث أن الوزير يقصد والسامع يعلم ذلك أنه يقصد أن الموضوع بسيط جدا، وأن الإعلام حوله إلى بعبع، فالكلمة نوع من الفرقعة الإعلامية الغير مبررة، وأرجو إن الإعلاميين يحطوا المصلحة العامة فى الاعتبار، لأن هذا النظام سيفعل اعتبار من هذا العام، والوزارة شغالة فيه بكل همة ونشاط، وده معنى تانى مخرب تعمده الصحفيين، ولازم يكون هناك رفقا بأعصاب الناس.






print