السبت، 11 مايو 2024 11:17 ص

ياسر قورة يطالب بتعديل اللائحة الداخلية للأزهر.. ويتساءل: لماذا يحصن منصب الإمام الأكبر؟.. وأبو شقة يرد: لا نقبل المساس برأس المؤسسة الدينية.. والمتحدث الرسمى: بيانات النواب تعبر عنهم فقط

"عمامة الأزهر" تشق صف "الوفد"

"عمامة الأزهر" تشق صف "الوفد" "عمامة الأزهر" تشق صف "الوفد"
الأحد، 05 مارس 2017 12:00 ص
كتب أمين صالح ومحمود العمرى
فجر مقترح المهندس ياسر قورة، المساعد الأول لرئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، بضرورة إجراء تعديلات على لائحة مؤسسة الأزهر الشريف، تضمن تغيير القيادات العليا بالمؤسسة، بما فيها شيخ الأزهر، وتحديد مدة زمنية له وهى 8 سنوات، أزمة داخل حزب الوفد، بعدما رفضه الحزب فى بيان رسمى على لسان رئيس الهيئة البرلمانية والسكرتير العام للحزب المستشار بهاء أبو شقة.

مساعد رئيس حزب الوفد يقترح تحديد مدة شيخ الأزهر بـ8 سنوات


فى البداية طالب المهندس ياسر قورة، المساعد الأول لرئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، بضرورة إجراء تعديلات على لائحة مؤسسة الأزهر الشريف، تضمن تغيير القيادات العليا بالمؤسسة بما فيها شيخ الأزهر، لضمان استمرارية تجديد الخطاب الدينى على نحو صحيح يسمح بتغيير الفكر.
المهندس-ياسر-قورة

وأوضح "قورة" فى بيان له أن تعديلات لائحة الأزهر يجب أن تتضمن استمرار شيخ الأزهر في منصبه لمدة لا تزيد عن 8 أعوام كحد أقصى، أو كما يراها الأزهر الشريف كفترة مناسبة، شريطة أن تكون محددة بغض النظر عن عدد السنوات، مع مراعاة المادة الدستورية التي توضح عدم إمكانية عزل شيخ الأزهر من قبل أى قيادة سياسية بما فيها رئيس الجمهورية.

وأشار المساعد الأول لرئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، إلى كون إجراء تلك التعديلات من قبل مؤسسة الأزهر نفسها سيكون بمثابة جعل مؤسسة الأزهر قدوة لكافة المؤسسات، ويفتح الباب أمام تواصل الأجيال والأفكار.

وشدد على أهمية إجراء التعديلات على لائحة الأزهر تطبيقًا لمبدأ تجديد الخطاب الديني، والذى يجب أن يصاحبه تغيير فى الأشخاص، لضمان تغير الفكر، على أن تتم كافة التغيرات داخل مؤسسة الأزهر ذاتها.

أبو شقة عن مطالب تعديل مدة شيخ الأزهر: لا نقبل بعزل رأس المؤسسة الدينية


وخرج المستشار بهاء الدين أبو شقة سكرتير عام الوفد، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، مستنكرا ما طالب به مساعد رئيس الحزب من ضرورة إجراء تعديلات على لائحة مؤسسة الأزهر الشريف تضمن تغيير القيادات العليا بالمؤسسة بما فيها شيخ الأزهر.
بهاء-ابو-شقة
وقال أبو شقة ردا على مساعد رئيس الوفد، حول ضرورة تعديل لائحة الأزهر بما يضمن ألا يستمر شيخ الأزهر فى منصبه لمده تزيد على ثمانية أعوام كحد أقصى: إن نص دستور جمهورية مصر العربية الصادر عام ٢٠١٤ قد جاء واضحا وصريحا فى أن الأزهر هيئة علمية مستقلة يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوى ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم. وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء كبار العلماء .

وأضاف بهاء الدين أبوشقة أن الوفد يؤكد على استقلالية شيخ الأزهر وعدم قابليته للعزل، وأن اختياره من قبل أعضاء كبار العلماء، وهو ما يدعمه الوفد ، دعما وتاييداً لهذا النص الدستورى، بل ويطالب بالمزيد من الضمانات للأزهر والمشيخة تحقيقا لرسالته السامية فى نشر الدين والدعوة بمفهومها الصحيح فى مصر والعالم.

مساعد رئيس الوفد ردا على "أبو شقة": لماذا نحصن منصب الإمام الأكبر؟


لم يتوقف الأمر على ذلك، فرد ياسر قورة مساعد رئيس حزب الوفد، على المستشار بهاء أبو شقة، إنه لم يطالب بتعديلات فى الدستور المتعلقة بمواد شيخ الأزهر حول تجديد مدته، لكنه طالب بإجراء تعديلات فى اللائحة الداخلية فى الأزهر، التى يتحكم فيها هيئة كبار العلماء، وأن تقوم بتحديد مدة لشيخ الأزهر.

وأضاف مساعد رئيس الوفد، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يعلم ما ينص عليه الدستور فى الأزهر ولائحته، لافتا إلى أنه يطالب بتعديل اللائحة الداخلية للأزهر وهى بإيدى هيئة كبار العلماء، وتحدد مدة زمنية لشيخ الأزهر ، وليس تعديل مواد للدستور.

وتابع "قورة" أنه متعجب لتحصين منصب شيخ الأزهر، متسائلا: لماذا لم يكن له مدة زمنية محددة مثل باقى المناصب فى الدولة؟ موضحا: نطالب بتجديد الخطاب الدينى، ولدينا حالة الجمود الموجودة فى مشيخة الأزهر.

وعن أزمة حرب البيانات الداخلية بالحزب قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، وعضو مجلس النواب، إن ما حدث من إرسال بيانات من أحد القيادات فى الحزب تعبر عن وجهة نظره، لافتا إلى أن البيانات التى تصدر من الوفد تكون إما من رئيس الحزب أو المتحدث الرسمى أو رئيس الهيئة البرلمانية للحزب والسكرتير العام للحزب ، والتى تعبر عن وجه نظر الحزب الرسمية .

وأضاف المتحدث باسم حزب الوفد، أن أى بيانات تصدر أخرى سواء من نواب الحزب أو قياداته ليست بالضرورة تعبر عن رأي الحزب الرسمى، ولكنها تعبر عن وجه نظر القائم بها، لافتا إلى أن وجهة نظر الحزب الرسمية هى التى صدرت من رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد المستشار بهاء أبو شقة حول تعديلات اللائحة الداخلية للأزهر .


print