الجمعة، 26 أبريل 2024 03:36 م

النائب رائف تمراز يتقدم ببيان عاجل لوزير التموين ويطالب بتشديد الرقابة لمنع التلاعب.. اللجنة الاقتصادية: استدعاء الوزير للوقوف على حقيقة الأمر.. ونائب: سنواجه مشكلة فى الخبز والفكرة مرفوضة

البرلمان يرفض إلغاء استبدل نقاط الخبز

البرلمان يرفض إلغاء استبدل نقاط الخبز البرلمان يرفض إلغاء استبدل نقاط الخبز
الجمعة، 03 مارس 2017 06:02 م
كتب هشام عبد الجليل
رفض عدد من أعضاء مجلس النواب فكرة الغاء استبدال نقاط الخبز، وذلك بعد طلب الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، من عدد من قيادات الوزارة بإجراء تقييم لعملية صرف سلع فارق نقاط الخبز، مؤكدين أن التوقيت غير مناسب فى ظل ارتفاع الأسعار وعدم توفير السلع الأساسية فى البطاقات التموينية.
على-المصيلحى-وزير-التموين

النائب رائف تمراز يتقدم ببيان عاجل لوزير التموين بشأن وقف استبدال نقاط الخبز


فى البداية تقدم النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، ببيان عاجل للدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن التلويح داخل الوزارة من قبل البعض حول الاتجاه إلى وقف استبدال نقاط الخبز بالمجمعات الاستهلاكية، قائلا: "لا أوافق على فكرة الإلغاء ولكن يجب استبدالها بسلع معينة وليس كل السلع كما يحدث حاليا".

وأوضح تمراز، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لكل مواطن الحق فى الدعم الذى تقدمه الدولة متمثلاً فى الحصول على السلع الأساسية الثابتة من خلال البطاقات التموينية، وبعد ارتفاع نسبة العجز فى بعض مقرات التموين لابد أن تبحث الوزارة عن طريق لحل هذه الأزمة دون المساس بنقاط الخبز.
النائب-رائف-تمراز

وطالب وكيل لجنة الزراعة، الوزارة بإيجاد حل لمسألة فقد المواطنين لبياناتهم أثناء عملية استبدال نقاط الخبز، المتمثلة فى انهيار النظام الإلكترونى للمنظومة، وتعطل النظام الخاص بصرف الخبز لدى أصحاب المخابز مما يهدر حقهم لصالح البقال، متهما عدد من البقالين التموينيين بالاستيلاء على ملايين الجنيهات من أموال الدعم عن طريق ضرب عمليات وهمية على ماكينات صرف نقاط الخبز للمواطنين، مطالباً الوزارة بسرعة التحقيق فى هذا الأمر وعمل حملات تموينية على الأسواق لضبط المتلاعبين.

وكيل "اقتصادية البرلمان": الفكرة مرفوضة واستدعاء الوزير للوقوف على حقيقة الأمر


من جانبه رفض عمرو الجوهرى، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فكرة الغاء استبدال نقاط الخبز، قائلا: التوقيت غير مناسب، خاصة أن هناك عجز فى السلع التموينية الأساسية وبالتالى لابد من بحث سبل سد هذه الفجوة قبل التفكير فى الغاء استبدال نقاط الخبز.
عمرو-الجوهرى

وأوضح الجوهرى، أن تحرير سعر الصرف وارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق وزيادة التضخم يعنى استحالة الغاء نقاط الخبز حتى لا يعانى المواطن أكثر من ذلك، خاصة أن شهر رمضان على الأبواب، ونقاط الخبز تعد من العوامل التى تساعد المواطنين على مواجهة جشع التجار واحتكار للسلع الأساسية.

وأكد وكيل اللجنة الاقتصادية، أن اللجنة ستستدعى الدكتور على المصيلحى، وزير التموين الأسبوع المقبل للحديث بشكل مفصل حول الدعم بشكل عام ومن أبرز النقاط التى سيتم التركيز عليها استبدال نقاط الخبز وأنها أصبحت جزء من الدعم المقدم من المواطن وقرار الغائها يحتاج إلى تفكير وإعادة نظر قبل اتخاذ مثل هذه الخطوة.

النائب محمد على عبد الحميد: الناس هتاخد كل العيش وهنواجه مشكلة


وفى السياق ذاته يرى النائب محمد على عبد الحميد، عضو اللجنة الاقتصادية، أن مجرد التلويح لهذه الفكرة مرفوض جملة وتفصيلا، قائلا: التوقيت غير مناسب للإشارة لهذا المقترح.

وأشار عبد الحميد، إلى أن الغاء استبدال نقاط الخبز يعنى أن المواطنين سيأخذون بهذه النقاط جميعها خبز حتى لو لم يكونو فى حاجة له وبالتالى ستكون هناك فجوة فى استهلاك الخبز وهذا يعنى أننا لم نعالج المشكلة المترتبة على استبدال النقاط والمتمثلة فى نفاذ السلع التموينية الأساسية، وستظهر مشكلة جديدة.

وطالب عضو اللجنة الاقتصادية، وزارة التموين بتشديد الرقابة على المجمعات التموينية لمنع التلاعب فى مسألة استبدال نقاط الخبز وباقى منظومة الدعم بشكل عام.



الأكثر قراءة



print