الأحد، 05 مايو 2024 02:04 م

أعضاء البرلمان يطالبون بحسن استغلال المقومات الطبيعية.. ويؤكدون: دول مجاورة لا تمتلك نصفها ويحققون مليارات.. نائب يطالب بالترويج.. واخر: توقيع بروتوتكول بين وزارة الصحة وشركات السياحة

"السياحة العلاجية" كنز مصر الثمين

"السياحة العلاجية" كنز مصر الثمين "السياحة العلاجية" كنز مصر الثمين
الجمعة، 03 مارس 2017 03:12 م
كتب هشام عبد الجليل
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بحسن استغلال المقومات التى تمتلكها الدولة من عيون كبريتيه ورمال علاجية ومحميات بيئية فى مجال السياحة العلاجية التى أصبحت محط أنظار العالم كله فى الوقت الحالى، خاصة أن هناك عدد من الدول المجاروة لا تمتلك نصف مقوماتنا وتحقق ايرادات تصل إلى المليارات سنويا من هذا النوع من السياحة.

مجلس-النواب-يوافق-نهائيا-على-تغليظ-عقوبة-ختان-الإناث-1

النائب تادرس قلدس يتقدم ببيان عاجل حول عدم الاستغلال الأمثل للسياحة العلاجية


فى البداية تقدم تادرس قلدس، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لوزير السياحة، بشأن عدم الاستغلال الأمثل للسياحة البيئية الاستشفائية والعلاجية فى مصر.

772

وأشار قلدس، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن مصر تمتلك مقومات تجعلها تحتل المركز الأول بمنطقة الشرق الأوسط فى مجال السياحة العلاجية، إلا أن هذا النوع من السياحة مازال خارج دائرة الضوء ولم تستثمره الدولة حتى الآن، إلى جانب ما تمتلكه مصر من تراث طبيعى وحضارى وثقافى وموقع استراتيجى وهذا يعنى أننا فقدنا حقنا فى الحصول على النصيب العادل من إيرادات السياحة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن السياحة العلاجية تمثل نسبة تتراوح من 5% إلى 10% من حركة السياحة العالمية، بمعدل إنفاق 100 مليار دولار على مستوى العالم طبقا لأخر الإحصائيات العالمية لعام 2015 ، متسائلاً عن عدم استفادة مصر من هذه الأموال؟، خاصة أننا نمتلك ما يقرب من ‏1356‏ عينا للمياه الكبريتية والمعدنية‏ موزعة على جميع أنحاء المحافظات، وحوالى 28 موقعا يصلح لسياحة الاستشفاء البيئى فى محافظات جنوب وشمال سيناء والبحر الأحمر ومطروح والوادى الجديد وأسوان والفيوم وغيرها، ووجود مستشفيات متطورة ومعامل تحاليل متقدمة، يمكن استغلالها فى تقديم الخدمة الصحية للسائحين فى إطار برنامج شامل لزيارة المناطق السياحية والإقامة الفندقية للمريض ومرافقيه.

5568201509

وطالب قلدس، بتفعيل القرار الوزارى الخاص بإنشاء وحدة كاملة متكاملة ومتخصصة للسياحة العلاجية الصادر عام 2005 تكون مسئولة عن هذا الملف، مؤكدا أنه يوجد دول أخرى اتخذت خطوات سريعة نحو الاستفادة مما تمتلكه من موارد طبيعية وقامت بتسويقه والاهتمام به مثل دولة "الأردن" التى تحقق عوائد اقتصادية تقدر بمليار دولار من الوافدين للعلاج، ومليار من المرافقين للمرضى.

7

النائب أحمد سميح: لابد من الترويج للسياحة العلاجية جيدا


من جانبه قال النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، إن السياحة العلاجية من أهم أنواع السياحة ولابد أن يتم الترويج لها بالشكل المناسب، خاصة أن مصر تمتلك مقومات سياحية هائلة سواء عيون كبريتية أو محميات فرعونية أو رمال فى محافظة سيناء لا مثيل لها فى العالم.

وأشار سميح، إلى أن هناك عدد من الدولة المجاورة التى لا تمتلك مقومات مثل مصر ولكنها تجنى أرباحا تصل إلى 2 مليار سنويا وذلك يعود إلى الترويج لها بشكل مناسب فى جميع وسائل الإعلام المسموع والمقروء والمرئى، مطالبا الدولة بتبنىفكرة الترويج للسياحة العلاجية فى شتى بقاع العالم من خلال السفارات المصرية بالخارج.

وانتقد عضو لجنة السياحة، عدم معرفة البرلمان بموعد زيارة "ميسى" سوى من وسائل الإعلام، قائلا: إن الزيارة لم يتم استغلالها بالشكل المطلوب، مؤكدا أن السائح الذى يأتى للعلاج أفضل من السائح الزائر لأنه لا يكترث من أحداث أو قضايا فى المنطقة مقابل تلقى العلاج.

5362296cd420f51cb9d648fb3915ede6_XL

النائب رياض عبد الستار: يجب توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والشركات السياحية


بينما طالب النائب رياض عبد الستار، عضو لجنة السياحة، بعمل بروتوكول بين وزارة الصحة وعدد من شركات السياحية العالمية لاستقبال الوافدين الراغبين فى تلقى العلاج وتسهيل العقبات أمامهم.

وشدد عبد الستار، على ضرورة الترويج الجيد لهذا النوع من أنواع السياحة واستغلال امكانيات الدولة العلاجية فى مختلف محافظات الجمهورية وعمل دعاية فى جميع وسائل الإعلام وحسن معاملة السائح وتذليل العقبات أمامه.

19624

وأوضح عضو لجنة السياحة، أن اللجنة ستفتح ملف السياحة بشكل عام خلال اجتماعاتها الأسبوع المقبل وسيتم استدعاء الوزير كما سيتم التطرق لهذا الملف بشكل مكثف.




الأكثر قراءة



print