الأربعاء، 01 مايو 2024 01:59 ص

مجلس النواب يوافق على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات بأغلبية ثلثى الأعضاء.. 468 نائبا يوافقون على القرار.. النائب يترك القاعة قبل التصويت.. والسادات فى انتظار استدعاء النيابة

رسميا.. السادات خارج البرلمان

رسميا.. السادات خارج البرلمان رسميا.. السادات خارج البرلمان
الإثنين، 27 فبراير 2017 07:47 م
كتب نور على و تامر إسماعيل
وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة التى عقدت اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور على عبد العال، على إسقاط عضوية محمد أنور السادات، بموافقة ثلثى أعضاء المجلس، بعد أن تم التصويت "نداء بالاسم".

وخلال الجلسة عُرض تقرير اللجنة التشريعية الخاص بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، وتم عقب قراءة التقرير التصويت على إسقاط العضوية.

hazim abdelsamad (1) copy

وكانت اللجنة التشريعية بالبرلمان، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، قد أوصت أمس، بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، فى واقعة تزوير توقيعات النواب على مشاريع قوانين مقدمة منه، وذلك بأغلبية 38 صوتا، واعتراض 4 نواب، وامتناع 3 عن التصويت.

وأوصت اللجنة أيضا، بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، فى واقعة إرسال معلومات عن البرلمان المصرى للبرلمان الدولى، وذلك بأغلبية 40 صوتا، واعتراض 2، وامتناع 3 نواب عن التصويت.

وتنص اللائحة الداخلية، على أن يعرض تقرير اللجنة التشريعية عن إسقاط عضوية النواب، فى أول جلسه تالية، ويحتاج القرار بإسقاط عضوية النائب إلى موافقة ثلثى أعضاء المجلس، ويكون التصويت "نداء بالاسم".

وكان النائب محمد أنور السادات، قد غادر القاعة الرئيسية لمجلس النواب، بعد طلب رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، قبل بدء التصويت على إسقاط عضويته من عدمه.

النائب محمد أنور السادات copy

وبعد أن شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين، إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات، وفق الإجراءات التى تمت بناء على أحكام المادة 110 من الدستور، ومواد الباب الثانى عشر للائحة مجلس النواب، ومواد قانون مجلس النواب، من المنتظر أن يتم بناء على هذا القرار عدة قرارات لاحقة.

1. إعلان مجلس النواب خلو دائرة مقعد دائرة النائب بمركز تلا بمحافظة المنوفية

2. إعلان اللجنة العليا للانتخابات فتح باب الترشح على مقعد الدائرة

3. طبقًا لشروط الترشّح للانتخابات البرلمانية، فإنه لا يجوز للسادات الترشح عن دائرته خلال إجراء الانتخابات، هذه الدورة، لفقدانه شرط "ألّا يكون قد سقط عنه العضوية بقرار من مجلس النواب"، وبهذا يعد السادات مخلًا بهذا الشرط.

4. من المتوقع أن يتم إحالة النائب إلى النيابة فى عدة تهم وبلاغات ضده فى الوقائع التى تم التحقيق معه فيها فى مجلس النواب، مثل تزوير توقيعات النواب، وتسريب قانون الجمعيات الأهلية لجهات وسفارات أجنبية، وأيضا تعمد تشويه صورة مجلس النواب أمام مؤسسات دولية.

5. "السادات" مهدد بعد إسقاط العضوية عنه بإصدار قرارا من النيابة العامة بالمنع م نالسفر إذا ما رأت النيابة ضرورة فى ذلك للتحقيق معه فى البلاغات المقدمة ضده.

hazim abdelsamad (12) copy

6. "السادات" مهدد أيضا بالتحفظ على أمواله، خاصة أنه قد يواجه تهمة تلقى تمويلات أجنبية دون موافقة الأجهزة المعنية بالدولة، وفق ما أعلن خلال الأيام الماضية أنه تلقى 67 مليون جنيه بموافقة وزارة التضامن, ووفق ما أعلنه النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن، أن كل ما أثاره "السادات" فى البرلمان كان "للشوشرة" على التحقيق معه بتهمة تلقى تمويلات غير مشورعة، وهو ما قد ترى النيابة معه التحفظ على أمواله لحين انتهاء التحقيق.

موضوعات متعلقة..

أسامة شرشر ونواب المنوفية يوافقون على إسقاط عضوية السادات


النائب محمد الحناوى: "السادات" خرج من بيت عظيم لكنه قلل من قدر البرلمان


العليمى: حذرت "السادات" مما يفعل وكان يجب عليه مراجعة نفسه.. والسويدى: يجب أن يأخذ جزاءه


بالصور.. محمد أنور السادات يغادر مقر مجلس النواب خلال التصويت على إسقاط عضويته


مرتضى منصور مصوتا بالموافقة على إسقاط عضوية "السادات": يبث أخبارا كاذبة تضر بأمن الوطن


النائب علاء عابد يعلن موافقة المصريين الأحرار على إسقاط عضوية "السادات"


"السادات" يغادر قاعة البرلمان قبل بدء التصويت على قرار "التشريعية" بإسقاط العضوية


البرلمان يبدأ التصويت على إسقاط عضوية السادات.. وعلى عبد العال يطالبه بالخروج من القاعة


ننشر تقرير "تشريعية البرلمان" حول الموافقة على إسقاط عضوية "السادات" فى واقعة التزوير


بدء الجلسة العامة للبرلمان للتصويت على إسقاط عضوية محمد أنور السادات


بالصور..السادات ينتظر إسدال الستار عليه "كنائب" بـ"سيجارة وفنجان قهوة"


"عبد العال" يجتمع بقيادات البرلمان قبل جلسة التصويت على إسقاط عضوية السادات


print