الخميس، 02 مايو 2024 09:27 ص

اللجنة تفتح الملف بعد وفاة أول حالة.. وإيهاب الغطاطى: يجب تشكيل لجنة لمحاربة المرض.. النائب مجدى ملك يحذر من شائعات انتشار الوباء لضرب صناعة الدواجن.. ويطالب بتدعيم الطب البيطرى

أنفلونزا الطيور تصل "زراعة البرلمان"

أنفلونزا الطيور تصل "زراعة البرلمان" أنفلونزا الطيور تصل "زراعة البرلمان"
الإثنين، 27 فبراير 2017 09:33 ص
كتبت- نورا طارق
شهدت محافظة الفيوم يوم السبت وفاة أول حالة مصابة بأنفلونزا الطيور، لمواطن يبلغ من العمر 48 عاما، وكانت وزارة الزراعة والإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أعلنت عن ظهور 10 بؤر لأنفلونزا الطيور H5N8. بواقع بؤرة فى القاهرة والجيزة، و3 بؤر فى الشرقية، بؤرتان فى الإسماعيلية، وبؤرة فى البحيرة، وبؤرة فى دمياط، وبؤرة فى المنيا، الأمر الذى جعل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب تضع أنفلونزا الطيور فى أولوياتها، حيث أكد النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن اللجنة ستناقش مرض أنفلونزا الطيور خلال هذا الأسبوع، لاهتمامها بصحة المواطنين، خاصة بعد وفاة أول حالة مصابة بهذا المرض.
النائب-رائف-تمراز-وكيل-لجنة-الزراعة

وأضاف وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "سنناقش ملف أنفلونزا الطيور خلال هذا الأسبوع، لأنه من أولويات اللجنة للوقوف بجانب المجتمع، وسنطالب بتوفير الأمصال للدواجن والإنسان، خاصة بعد تصريح وزارة الزراعة بوجود 7 محافظات بؤر لأنفلونزا الطيور، من ناحية أخرى يجب الوقوف على أسباب انتشار المرض وطرق الوقاية منه ".

وتابع النائب: يجب على وزارتى الصحة والزراعة تكثيف جهودها لمحاربة هذا المرض، ومن ناحية أخرى اهتمام وسائل الإعلام بطرق الوقاية من مرض أنفلونزا الطيور.

إيهاب الغطاطى: وزارة الزراعة ماشية بالبركة ويجب تشكيل لجنة لمحاربة المرض


من جانبه أكد النائب إيهاب غطاطى عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على أن وزارتى الزراعة والصحة لم تتخذا إجراءات وقائية جادة وحاسمة تجاه مرض أنفلونزا الطيور منذ ظهوره عام 2006، مشيراً إلى أن هناك العديد من الأمراض المستوطنة بين الحيوانات والتى تسبب خسائر كبيرة، لكن مرض أنفلونزا الطيور حصل على اهتمام كبير من وسائل الإعلام بسبب عدوى الإنسان به.
النائب-إيهاب-غطاطى-عضو-لجنة-الزراعة

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "وزارة الزراعة لم تتخذ إجراءات وقائية منظمة لحماية صناعة الدواجن من التدهور سايبنها ماشية بالبركة.. أقسم بالله لو الوزارة أتلغت مش هيحصل جديد".
وطالب النائب بضرورة تشكيل لجنة تتبع رئاسة الوزراء، مشكلة من خبراء بصناعة الدواجن سواء مصريين أو أجانب، لوضع اقتراحات لمحاربة فيروس أنفلونزا الطيور، وترسل هذه المقترحات لمجلس الوزراء لينفذها الوزراء المعنيون بهذا الأمر.

النائب مجدى ملك يحذر من شائعات انتشار المرض لضرب صناعة الدواجن


بدوره قال النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش ملف فيروس أنفلونزا الطيور هذا الأسبوع، خاصة بعد تقديم عدد من النواب طلبات إحاطة بشأن هذا المرض، مشيراً إلى أن هناك العديد من الشائعات التى انتشرت فى الفترة الأخيرة حول انتشار هذا المرض والتى بدورها تؤدى إلى ضرب الاقتصاد المصرى .
أضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى ":"أن انتشار الشائعات الكاذبة تساعد على تدهور الاقتصاد المصرى، ويجب التصدى السريع لها، وتحرى الدقة من صحتها، مشيراً إلى أن هيئة الطب البيطرى قائمة بدورها تجاه مرض أنفلونزا الطيور بعكس وزارة الزراعة التى يتصف أداؤها بأنه نسبى، بسبب وجود مشاكل بالإدارة وعدم التعامل بجدية مع مشاكل هيئة الطب البيطرى التى يجب تدعيمها بأطباء وتفعيل دورها بشكل قوى لأن دورهم غير مكتمل.

لجنة-الزراعة

محمد سعد تمراز: سنطالب بتوفير المصل واتباع طرق الوقاية


وقال النائب محمد سعد تمراز عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن وحدة الطب البيطرى مكثفة جهودها تجاه المواشى، ومقصرة جداً تجاه الدواجن، الأمر الذى أدى إلى انتشارها بالبحيرة.

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى ":"سنطالب بتوفير مصل أنفلونزا الطيور، والاهتمام بالدواجن واتخاذ طرق الوقاية بكافة أنواعها، للحد من انتشار المرض بين المحافظات".



print