الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:32 ص

أحمد عبد الموجود عضو "المصريين الأحرار" يتحالف مع "المستقل" جمال أبو الفتوح ضد مرشح حزبه.. وجون طلعت صاحب العضوية المجمدة بـ"الحزب" يتقدم ببلاغ يتهمهما بإثارة الفتنة الطائفية

انتخابات شبرا.. سمك لبن تمر هندى

انتخابات شبرا.. سمك لبن تمر هندى انتخابات شبرا.. سمك لبن تمر هندى
السبت، 28 نوفمبر 2015 09:57 م
كتبت هدى أبو بكر
قبل ساعات من بدء الصمت الانتخابى، لجولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، اشتعلت المعركة الانتخابية بين المرشحين الأربعة بدائرة روض الفرج وشبرا، والذين يتنافسون على مقعدين بالدائرة، خاصة بعد ظهور تحالف بين مرشحين هما، أحمد عبدالموجود، مرشح حزب المصريين الأحرار، والمرشح المستقل جمال أبو الفتوح، وهو التحالف الذى أثار علامات استفهام، بسبب وجود مرشح آخر لحزب المصريين الأحرار بالدائرة هو ايهاب الطماوى، إضافة لخوض المرشح جون طلعت الانتخابات مستقلًا، بعد أن جمد عضويته فى "المصريين الأحرار"، وهو العضو المؤسس بهذا الحزب.

المرشح ايهاب الطماوى 2

كما انتشرت شائعة حول وفاة المرشح إيهاب الطماوى، ونهاية بتقديم المرشح المستقل جون طلعت بلاغًا للجنة العليا للانتخابات يتهم فيه منافسيه باستخدام شعارات دينية.

فيديو يكشف عن تحالف مرشح المصريين الأحرار مع مستقل ضد مرشح حزبه


كشف مقطع فيديو حصل عليه "برلمانى" عن تحالف المرشحين أحمد عبد الموجود عن حزب المصريين الأحرار، والمرشح المستقل جمال أبو الفتوح لخوض جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية بدائرة روض الفرج وشبرا.

الفيديو عبارة عن مقطع صوتى لسيارة تجوب شوارع شبرا وتدعو المواطنين إلى انتخاب كل من "عبد الموجود" و"أبو الفتوح".

جون طلعت

الأمر الذى يثير علامات الاستفهام لاتجاه مرشح المصريين الأحرار للدخول فى تحالف مع مرشح آخر، وتجاهل زميله المرشح بالدائرة عن نفس الحزب، بل إن المرشح المستقل "جون طلعت" اتهم كلا من "عبد الموجود" و"أبو الفتوح" فى بلاغ قدمه إلى اللجنة العليا للانتخابات بإثارة الفتنة الطائفية بين أهالى الدائرة لاستخدامهم شعارات دينية.

ويدعو الفيديو أهالى دائرة روض الفرج وشبرا إلى انتخاب "عبد الموجود" و"أبو الفتوح"، ويظهر فيه سيارة تجوب شوارع شبرا قائلة: "بسم الله الرحمن الرحيم، واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"، نعم للحاج جمال أبو الفتوح رقم (2)، رمز الساعة، نعم للحاج أحمد عبد الموجود رقم (1) رمز النسر".



المرشح جون طلعت يتقدم ببلاغ للعليا للانتخابات يتهم "عبد الموجود" و"أبو الفتوح" باستخدام شعارات دينية


من جانبه تقدم جون طلعت، المرشح المستقل بدائرة روض الفرج وشبرا، ببلاغ إلى اللجنة العليا للانتخابات ضد المرشحين، أحمد عبد الموجود مرشح حزب المصريين الأحرار بالدائرة، وجمال أبو الفتوح المرشح المستقل بالدائرة، بتهمة استخدام شعارات دينية فى الدعاية الانتخابية، ما يثير الفتنة الطائفية بين أهالى الدائرة، مستندا إلى المادة (31) من قانون مباشرة الحقوق السياسية، التى تجرم استخدام الشعارات الدينية فى الانتخابات.

وقال طلعت فى بلاغه، إنه حسب المادة 31 من قانون مباشرة الحقوق السياسية، وتحت بند محظورات الدعاية، فإن تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية، التى تدعو للتمييز بين المواطنين أو تحض على الكراهية، يقع ضمن المحظورات.

وأصدرت حملة المرشح جون طلعت بيانا، أكدت فيه أن طلعت لم يدخل فى أى تحالف مع المرشحين، وأنه يحشد لنفسه فقط، تاركا لأهالى الدائرة حرية اختيار من يرونه يستحق صوتهم.

وأشارت الحملة فى بيانها، إلى حدوث تجاوزات فى الجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية منها شراء الأصوات والرشاوى الانتخابية واستخدام الدين كوسيلة لحشد الناخبين.

الطماوى: كل واحد حر وأنا مسئول عن نفسى فقط


بينما قال إيهاب الطماوى، مرشح حزب المصريين الأحرار، عن دائرة روض الفرج وشبرا، تعليقا على تحالف مرشح الحزب الآخر بنفس الدائرة أحمد عبد الموجود، مع المرشح المستقل جمال أبو الفتوح، أن الانتخابات التى يخوضها هى انتخابات على النظام الفردى، ولايعنى انتماء المرشحين لنفس الحزب أن يكون هناك تحالف بينهم، فالانتخابات على النظام الفردى تعنى أن كل مرشح ملتزم بنفسه فقط.

المرشح عبد الموجود وابو الفتوح

وأضاف الطماوى فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه لا يسعى إلى أى تحالفات مع أحد، حتى لو من نفس الحزب، الذى ينتمى اليه، مؤكدًا أنه ينفض يده من أى التزام مع أى مرشح، قائلًا: "أنا مش ملتزم بحد ولا حتى بمرشح الحزب، الذى أنتمى إليه، وكل مرشح حر والناس هى اللى بتقرر وتختار فى الآخر".

وأكد الطماوى على متانة علاقة الصداقة، التى تربطه بالمرشحين الثلاثة المنافسين له بالدائرة، وأنه سيضع يده فى يد من يختاره أهالى الدائرة، ليعملا فى صالح الوطن وفى صالح الدائرة، مشيرا إلى أنه حصل على أعلى الأصوات بالدائرة، وأنه يثق فى أهالى دائرته.

وعن محاولات استخدام كارت التصويت الطائفى من قبل بعض المرشحين، قال مرشح حزب المصريين الأحرار، إن هذه الدعاية لا تؤثر مطلقا على النتائج ولا تؤثر فى أهالى شبرا وروض الفرج، وأنه يثق بأن النتائج ستأتى معبرة عن أهالى الدائرة.

وتابع الطماوى، أن بعض الأساليب الملتوية كنشر الشائعات، هى أمور تستخدم بكثرة فى أوقات الانتخابات، للتأثير على الناخبين، ضاربًا المثال بانتشار شائعة وفاته إلا أن كل هذه الأمور لا تؤثر على الناخبين لأنهم يدركون جيدا الغرض من ورائها.

المرشح جون طلعت 2

جون طلعت: لست مرشحًا من الباطن لـ"المصريين الأحرار" وجمدت عضويتى به


من ناحية أخرى أبدى جون طلعت، المرشح المستقل، استياءه مما يردده البعض عن كونه المرشح غير شرعى أو "مرشح من الباطن" لحزب المصريين الأحرار بالدائرة، قائلا: "إزاى أكون مرشح المصريين الأحرار وهما منزلين اتنين مرشحين فى الدائرة.

وتابع طلعت فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه جمد عضويته بحزب المصريين الأحرار، مع بدء تقديم أوراق الترشح لانتخابات مجلس النواب، بعد قيامه باستفتاء بين أهل الدائرة، كشفت نتائجه عن ترحيب المواطنين بالمرشح المستقل أكثر من المرشح الحزبى، مضيفا: "قررت أنزل فردى عشان أسن القوانين التى تتماشى مع طموح أهل الدائرة، "لا طموح سياستى وأجندتى الحزبية"، مؤكدا أنه يراهن على شعبيته بين أهالى الدائرة فى الشارع المصرى.

المرشح ايهاب الطماوى 3

4 مرشحين يخوضون جولة الإعادة بدائرة روض الفرج وشبرا


وتشهد جولة الإعادة بدائرة روض الفرج وشبرا، منافسة بين 4 مرشحين على مقعدين، اثنين منهم ينتمون لحزب المصريين الأحرار، وهم إيهاب عاطف راغب إسكندر، وشهرته "إيهاب الطماوى"، وحصل على أعلى الأصوات بالدائرة بـ 21 ألفا و594 صوتا بنسبة 32.82%، وأحمد عبد الموجود المرشح عن نفس الحزب وحل فى المركز الرابع بـ15 ألفًا و262 صوتا بنسبة 23.2%، والمرشح المستقل جون طلعت، وحل فى المركز الثانى من حيث عدد الأصوات بـ 18 ألفا و9 أصوات بنسبة 27.37%، والمرشح المستقل جمال أبو الفتوح، وحصل على المركز الثالث بـ16 ألفا و299 صوتا بنسبة 24.77%.


print