السبت، 01 يونيو 2024 09:57 ص

البرلمان يسعى لوضع تشريعات لتقنين أوضاع "الكافيهات" وتوحيد جهة منح التراخيص و تفعيل الرقابة وتغليظ العقوبة ..أحمد سليمان: يجب وضع مدة زمنية لعملها يوميا..نائب: الحكومة تعاملت معه بعنف

مجلس النواب يفتح ملف"الكافيهات"

مجلس النواب يفتح ملف"الكافيهات" مجلس النواب يفتح ملف"الكافيهات"
السبت، 11 فبراير 2017 10:01 م
كتبت إيمان على – سمر سلامة
طبقا لتقديرات غير رسمية وصل عدد المقاهى و"الكافيهات" لأكثر من مليون ونصف فى القاهرة والجيزة، ظلت بعيدة عن الرقابة الحكومية،حتى مقتل الشباب محمود بيومى بأحد كافيهات مصر الجديدة على يد أحد العاملين به، وهو ما لفت الإنتباه لضرورة تقنين أوضاع هذه المحال المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية.

16602476_746930158805530_5169342174912987002_o

وتستعد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لفتح هذا الملف الشائك بعد الانتهاء من قانون الإدارة المحلية ، لتناقش تشريع جديد حول وضع ضوابط لتلك المحال التجارية، لتحدد سلوكياتها العشوائية وما تتسبب فيه من تأثير على المناطق السكنية المحيطة، خاصة مع انتشار محال مشبوهة فى عدد من المناطق الجديدة و التى تعمل دون أى تراخيص أو رقابة عليها .

1401196237khan-al-khalili-cafe

وكيل "الإدارة المحلية " : نحتاج لتقنين أوضاع "الكافيهات " ووضع ضوابط لمنح التراخيص


بينما قال النائب أحمد سليمان ، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ، أن اللجنة ستسعى للتقدم بتشريع يقنن أوضاع المجال التجارية، خاصة المطاعم و الكافيهات، موضحا، أن الدولة بحاجة لوضع ضوابط مشددة لمنح التراخيص ووضع مدة زمنية لعملهم يوميا .

و أضاف وكيل اللجنة، فى تصريحات لـ"برلمانى "، أن معظم تلك المحال التجارية غير حاصلة على تراخيص ، و هو ما يستلزم ضرورة التأكيد على أن الوحدة المحلية هى صاحبة الاختصاص الأصيل فى إصدار التراخيص لهم و على أن يكون هناك تنسيق بينها و بين إدراة السياحة فى ذلك ، إضافة إلى الزام الوحدات المحلية بالرقابة المشددة .

و أشار إلى أن اللجنة ستركز فى إصدار تشريع بشأن هذا الصدد بمجرد الانتهاء من قانون الإدارة المحلية ، مؤكدا على ضرورة بتغليظ العقوبة لأى مكان تجارى غير مرخص ليصل إلى غرامة و حبس مع الغلق.

محمد فؤاد: الحكومة الحالية "رد فعل " .. وخسائر الاقتصاد غير الرسمى سيضر بالدولة المصرية


وقال النائب محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد وعضو لجنة الإدارة المحلية ، أن مسألة الإشغالات التى تملىء الشوارع الرئيسية بالقاهرة والجيزة والتى امتدت أيضا لعدد من محافظات الأقاليم في حاجة إلى إعادة نظر ، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب إحاطة تجاه الرد الحكومى على حادث مقتل شاب مصر الجديدة في أحد الكافيهات.

وأوضح "فؤاد"، الحكومة الحالية هى حكومة رد فعل بشكل دائم ، لا تبحث لحل أى أزمة إلا إذا وقع حادث بالفعل ، مؤكدا أن الحكومة تعاملت بعنف شديد من الكافيهات الأمر الذي تسبب في خسائر فادحة ، رغم أنها تمثل الاقتصادي غير الرسمي الذي نسعى للاستفادة منه وتقنين أوضاعه لتحقيق مصادر دخل للدولة المصرية.

kaeif-(2)

وكيل اللجنة الاقتصادية يطالب "المحليات " بتفعيل الرقابة على "الكافيهات "


و أكد النائب عمرو الجوهرى ، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب ، أن أزمة الكهافيهات فى مصر تحتاج لرقابة مشددة من قبل المحليات ، مؤكدا أن هناك محال تجارية عدة تتهرب من ترخيصها و تكتفى بتصريح من السياحة ، مشددا أن ابرز تلك الاشكاليات هى ازدواج الجهات فى إصدار التراخيص مما يستلزم توحيد الجهة لتسهيل المحاسبة و الرقابة .

اجتماع-اللجنة-التشريعية--بحضور-مرتضى-وعلاء-عبد-المنعم--حازم-عبد-الصمد--28-8-2016-(13)

و أضاف وكيل اللجنة الاقتصادية ، فى تصريحات لـ"برلمانى " ، قائلا : " فى كافيهات كتير مشبوهة فى المناطق الجديدة تحتاج لوقفة ورقابة محكمة "

و شدد على أن عدم ترخيص تلك المحال و عدم وجود رقابة محكمة تسبب فى انتشارها الرهيب فى مختلف مناطق الجمهورية ، موضحا أن منظومة المحليات عليها دور السيطرة عليها و الحد منها ، و مراعاة الرؤية الخاصة بالبعد السكنى و الأمنى و البيئى لبناء "الكافيهات " بالمناطق السكنية .




print