الثلاثاء، 21 مايو 2024 04:07 م

أعضاء المجلس يهاجمون الشرطة بعد ضحيتى الأقصر والإسماعيلية.. أحمد الشريف: هل حق مصر عليكم أن تحفظوها أم تسقطوها فى الوحل.. علاء عابد: على الوزير أن يقدم الاعتذار للشعب عما بدر من بعض ضباطه

النواب لـ"الداخلية": تعلموا درس الماضى

النواب لـ"الداخلية": تعلموا درس الماضى النواب لـ"الداخلية": تعلموا درس الماضى
السبت، 28 نوفمبر 2015 01:00 م
كتب سماح عبد الحميد ومحمود العمرى
حالة من الغضب سادت أعضاء مجلس النواب، نتيجة لما حدث فى واقعة ضحية الأقصر، والتعدى على صيدلى الإسماعيلية من قبل قوات الأمن، واتهام أهالى الضحيتين الشرطة بالتسبب فى الوفاة، وهو ما جعل النواب يشنون هجومًا حادًا على الداخلية، مؤكدين أنها لم تتعلم من الدروس الماضية، فيما طالب آخرون وزارة الداخلية باعتذار رسمى لحل الأزمة.

مجدى عبد الغفار copy

أحمد الشريف: الشرطة تريد إسقاط البلاد فى الوحل والطين


قال أحمد الشريف، عضو مجلس النواب عن حزب النور فى العامرية، إن وزارة الداخلية، لم تتعلم دروس الماضى، مما تشهده محافظة الأقصر، بعد وفاة حالة داخل قسم الشرطة، مضيفًا: "أنهم يريدون إسقاط البلاد".

وعبر صفحته الرسمية بـ"فيس بوك" وجه الشريف حديثه إلى وزارة الداخلية: "متى تتعلمون الدرس، ثلاثة موتى فى أقسام الشرطة تحت التهديد والتعذيب، هل تناسيتم سريعًا درس السيد بلال، وهل تناسيتم سريعًا درس خالد سعيد؟!".

أحمد الشريف copy

وتابع: "غالبًا الأدلة فى الدنيا لا تفيد ولا تأتى بجديد والموعد فى يوم المزيد مع وجود شرفاء وفضلاء منكم يحرسون الوطن من الداخل والخارج، ومع وجود أفاضل يحرصون على فعل الخيرات وأعرفهم عن قرب، وأن هناك من لا يشعر بالخطر ولا يحس بالبشر ولا يهتم بالمشاعر، وهناك المتكبر والمتجبر والمتغطرس والمتعالى، ويسقطون البلاد فى الوحل والطين".

واستطرد نائب العامرية: "هل حق مصر عليكم أن تحفظوها أم تسقطوها، وهل حق الشعب عليكم أن تحرسوه أم تقتلوه، وهل حق الرئيس عليكم أن تساعدوه أم تعارضوه، وهل حق الوزير عليكم تشرفوه أم تحرجوه، وهل حق العدالة أن تساندوها أم تهدموها".

وتابع: "إن دولة الظلم ساعة ودولة العدل إلى قيام الساعة، وإن الله يخذل الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة، وإن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، وإن الدول مهما كانت كبيرة تهوى بالظلم، وإن الدول مهما كانت صغيرة تقوى بالعدل".

علاء عابد: الثورة قامت بسبب الممارسات الخاطئة لبعض رجال الشرطة


قال علاء عابد، عضو مجلس النواب عن "المصريين الأحرار"، تعليقًا على تجاوزات بعض رجال الشرطة، إن الثورة قامت بسبب الممارسات الخاطئة لبعض رجال الشرطة، وعلى وزارة الداخلية والوزير استيعاب ذلك الدرس.

علاء عابد copy

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسى، يجب عليهم التدخل فى هذه القضية لتصحيح مسار وزارة الداخلية باتخاذ قرار على الأقل بإقالة الوزير ومحاكمة المخالفين، كما ضرب مثلًا فى محاربة الفساد فى قضية وزارة الزراعة.

وأكد النائب، أن الفترة الأخيرة شهدت عدة تجاوزات وممارسات خاطئة من بعض رجال الشرطة، لافتًا إلى أنه يجب أن تتخذ كل الإجراءات القانونية والإدارية ضد الضباط المتجاوزين والذين انتهكوا أمن المواطنين.

وتابع علاء عابد، على وزير الداخلية أن يقدم اعتذارًا للشعب المصرى عما بدر من بعض ضباطه وللشعب الحرية فى أن يقبل الاعتذار أو يرفضه، مؤكدًا أن جهاز الشرطة لخدمة المواطن وليس للقمع، ومن المفترض أن يكون دوره مراعاة حقوق الإنسان والمواطنة، وكذلك مراعاة الميثاق العالمى لحقوق الإنسان وليس العكس.

وعن حاجتنا لإصدار قوانين تحمى حقوق الإنسان فى مصر، قال النائب، إننا لسنا فى حاجة لإصدار أى قانون لأن مواد الدستور واضحة فى حماية حقوق المواطن المصرى، وأن قانون الإجراءات الجنائية تجرم هذه التجاوزات وبالتالى نحن بحاجة لتطبيق القانون والدستور وليس إصدار قوانين جديدة.

وتابع علاء عابد، "الرئيس حينما حلف اليمين، أقسم بالحفاظ على حقوق المواطن، وأبسط حقوق المواطن هى الحفاظ على حريته وأمنه وآدميته".

طلعت شبيب ضحية قسم شرطة الأقصر


وكانت قوة من قسم شرطة الأقصر، قد ألقت القبض على طلعت شبيب الرشيدى، 47 عامًا أثناء تواجده فى مقهى بمنطقة العوامية فى الساعات الأولى من صباح الأربعاء، وتم اقتياده إلى قسم الشرطة حتى فوجئت عائلته بتلقيها نبأ نقله إلى مستشفى الأقصر الدولى جثة هامدة وفق تقرير صادر من المستشفى.

طلعت ابو شبيب copy

طلعت ابو شبيب2 copy

"صيدلى الإسماعيلية"


فيما سادت حالة من الغضب فى محافظة الإسماعيلية عندما اقتحم الضابط محمد إبراهيم، معاون مباحث قسم شرطة أول، لصيدلية الدكتورة ريم أحمد الواقعة فى شارع الأهرام بمنطقة المحطة الجديدة وتعديه بالسب على زوجها الدكتور عفيفى حسن طبيب بيطرى، كان يدير الصيدلية، بعد تحريض من مالك العقار.
وكانت مديرية أمن الإسماعيلية قالت، إن الطبيب وزوجته متهمين فى قضية إحراز مواد مخدرة العام الماضى، وإن الضابط توجه إلى الصيدلية بناء على إخبارية بقيامهم ببيع مواد مخدرة داخل الصيدلية، جاء ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور صفوت عبدالمقصود نقيب الصيادلة، إنه لا يجوز مطلقًا الدخول إلى صيدلية إلا بوجود التفتيش الصيدلى وبإذن من النيابة العامة، وهو ما لم يتوفر مع الضابط أثناء اقتحامه الصيدلية.


الأكثر قراءة



print