الخميس، 02 مايو 2024 01:51 ص

النائب غريب حسان يطالب بمحاسبة الوزارة على خسائر سرقة التيار ويؤكد: عدادات المصالح الحكومية لا تحسب الاستهلاك الفعلى.. ونائبة تقترح إصدار قانون للتصالح مع أصحاب المبانى الخالية من العدادات

10 مليارات جنيه خسائر سنوية بسبب سرقة الكهرباء

10 مليارات جنيه خسائر سنوية بسبب سرقة الكهرباء سرقة الكهرباء
الجمعة، 10 فبراير 2017 07:01 م
كتبت- نورا طارق
ذكرت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة، أن نسبة الفقد فى إجمالى الطاقة المولدة من الشبكة الكهربائية تبلغ حوالى 11%، بما يعادل 15 مليار كيلو وات/ ساعة سنويًا، والفقد الكهربائى هو الطاقة المولدة من الشبكة الكهربائية ولم تُباع للمستهلك بمقابل مادى، وهذا الفقد يكبد الدولة خسائر سنوياً تصل لـ10 مليارات جنيه.

النائب غريب حسان يطالب بمحاسبة وزارة الكهرباء على خسائر سرقة التيار الكهربائى: عدادات المصالح لا تحسب الاستهلاك الفعلى

فيما قال النائب غريب حسان، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن وزارة الكهرباء تشارك فى تحقيق خسائر المليارات سنويًا بسبب سرقة التيار الكهربائى، لعدم توصيلها التيار للمناطق العشوائية حتى الآن، وعدم تركيب العدادات الكودية، مطالبًا بمحاسبة الوزارة على تلك الخسائر.

وأضاف "حسان" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "عدادت المصالح الحكومية قديمة ولا تحسب الاستهلاك الفعلى للكهرباء لأنها قديمة، عمرها يتجاوز الخمسين سنة، وطالبنا منذ عام ونصف بتركيب العدادات الكودية للعقارات لكن لا حياة لمن تنادى".

نائبة تقترح إصدار قانون للتصالح مع أصحاب المبانى الخالية من العدادات لتحصل الدولة على حقها

النائبة عبير تقبية، عضوة لجنة الطاقة والبيئة، أشارت إلى أن أسباب سرقة التيار الكهربائى هو كثرة المبانى العشوائية المنشأة تحت أبراج الضغط العالى والمتوسط بكثرة، وخاصة فى قرى الأرياف التى تسرق التيار، بالإضافة إلى أن 90% من المبانى عشوائية تسرق العدادات الكهربائية.

وأضافت فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "معظم أعمدة الإنارة مضائة نهارًا فى الشوارع، بالإضافة إلى سرقة أصحاب الأكشاك التيار الكهربائى من هذه الأعمدة، لذلك أقترح إصدار قانون جديد يسمح بالتصالح مع أصحاب مبانى تحت أبراج الضغط العالى والمتوسط والمخالفين حتى تحصل الدولة على حقها".

وطالبت النائبة بأن تفرض الإدارات المحلية بمختلف المحافظات؛ الرقابة على أعمدة الإنارة بالشوارع والتى تضاء نهارًا.

وكيل "طاقة البرلمان": المواطنون يسرقون التيار الكهربائى احتجاجًا على أسعارها

وقال النائب محمد رشوان، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن سرقة التيار الكهربائى انتشرت بشكل واسع، خاصة فى المناطق الشعبية التى تقام بها الأفراح فى الشوارع، فضلاً عن بعض المبانى بقرى الريف والكافيهات غير المرخصة، وبعض الفيلل المتلاعبة بالعداد الكهربائى، حتى لا يُحْسَب الاستهلاك الفعلى.

وأضاف "رشوان" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "سبب سرقة التيار الكهربائى هو عدم تقبل المواطنين أسعار فواتير الكهرباء، رغم إنها مدعمة من الدولة، ولكن إذا توفرت الخسائر المالية الناتجة عن سرقة التيار الكهربائى فستساعد على بناء محطات توليد جديدة، بالإضافة إلى الاستمرار فى دعم المواطنين".

وأشار إلى أن شرطة الكهرباء لن تستطيع القبض على جميع سارقى التيار الكهربائى، "لذلك نحتاج إلى فكر خارج الصندوق، ولجنة الطاقة لم تناقش ملف سرقة التيار الكهربائى بالمجلس لانشغالها فى الوقت الحالى بمناقشة قانون سوق الغاز، لكن من الممكن مناقشة ملف سرقة التيار الكهربائى فى الفترة القادمة".