الخميس، 02 مايو 2024 04:01 ص

مجلس النواب يعود للانعقاد بجلستين.. 4 طلبات مناقشة عامة و6 تقارير من اللجان النوعية يوم الأحد.. و76 طلب إحاطة تنتظر وزيرى التضامن والشباب فى جلسة الاثنين

جلسات البرلمان بدون تعديل وزارى

جلسات البرلمان بدون تعديل وزارى جلسات البرلمان بدون تعديل وزارى
الخميس، 09 فبراير 2017 11:04 م
كتب محمد عبد العظيم
يواصل مجلس النواب جلساته يومى الأحد والاثنين، حيث من المقرر أن تناقش جلسة الأحد، 4 طلبات مناقشة عامة مقدمة من النواب: طلب مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة مقدم من النائب سمير رشاد أبو طالب، وأكثر من عشرين عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن استلام محصول القمح من المزارعين، وطلب مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة، مقدم من النائب عبد الكريم محمد زكريا و20 عضوا، عن سياسة الوزارة بشأن سد العجز فى هيئة التمريض بالمستشفيات الجامعية، وخاصة مستشفى أسيوط الجامعى، وطلب مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة، مقدم من النائب مدحت الشريف، وأكثر من 20 عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن زيادة أسعار السلع التموينية الأساسية المربوطة على بطاقات التموين، وأثر ذلك على المواطنين محدودى الدخل، وطلب مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة، مقدم من النائب عبد الحميد دمرداش، و20 عضوا، عن سياسة الحكومة تجاه قضية الزيادة السكانية، نظرا لآثارها السلبية على الاقتصاد الوطنى وخطط وبرامج التنمية المستدامة.

الدكتور-على-عبد-العال-نائب-دعم-مصر

وتناقش الجلسة العامة أيضا يوم الأحد، 6 تقارير من اللجان النوعية وهى:


1 - تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكاتب لجان القوى العاملة والزراعة والإسكان عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعاون الاستهلاكى.

2 - تقرير اللجنة المشتركة من لجان الشئون الصحية والإعلام والشئون الدستورية والخطة، عن مشروع القانون المقدم من النائب أيمن أبو العلا، و60 عضوا، بشأن إصدار قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية.

مجلس-النواب-يوافق-نهائيا-على-تغليظ-عقوبة-ختان-الإناث-(2)

3 - تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة ومكتبى لجنتى الشئون الاقتصادية والشئون العربية عن قرار رئيس الجمهورية، بشأن الماوفقة على اتفاق الاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادى بين الدول أعضاء الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر.

4 - تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عن قرار رئيس الجمهورية، بشأن الموافقة على الاتفاقية الموقعة فى برلين فى مجال الأمن.

5 - تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة ومكتب لجنة الشئون الأفريقية عن قرار رئيس الجمهورية، بشأن المنحة المصرية لتنفيذ التعاون فى مجال مشروع إدارة وتطوير الموادر المائية فى كينيا.

6 - تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإعلام ومكاتب لجنة الشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية والخطة عن قرار رئيس الجمهورية، بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتى مصر واليابان لتنفيذ مشروع إنشاء المتحف المصرى الكبير.

اللافت للنظر أن جلسة مجلس النواب المقرر عقدها يوم الأحد، خلت من الحديث عن التعديل الوزارى المرتقب، حيث ضم جدول الجلسة طبقا لما أرسلته الأمانة العامة للبرلمان إلى النواب من خلال التابلت الخاص بهم على مناقشة طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة مقدمة من أعضاء البرلمان بالإضافة إلى تقارير للجان النوعية.

76 طلب إحاطة تنتظر وزيرى التضامن والشباب فى جلسة الاثنين
يوم رقابى طويل يشهده مجلس النواب فى جلساته العامة يوم الاثنين المقبل، حيث يناقش عدد من الأسئلة وطلبات الإحاطة والبيانات العاجلة المقدمة من النواب إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب.

غادة-والي1

42 طلب إحاطة تنتظر وزيرة التضامن فى جلسة يوم الاثنين



تواجه الدكتور غادة والى وزيرة التضامن عدد من طلبات الإحاطة موزعة كالتالى:
9 طلبات إحاطة عن إجراءات الوزارة لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية لتحقيق عائد لزيادة أصحاب المعاشات والمستحقين لها، بالإضافة إلى سؤالان فى هذا السياق.
19 طلب إحاطة عن إجراءات الوزارة لتطوير برنامج تكافل وكرامة بإضافة إلى سؤال وطلب مناقشة عامة.
4 طلبات إحاطة عن إجراءات الوزارة لتشديد الرقابة على دور الأيتام للحد من حالات اعتداءات مسئولى هذه الدور على الأطفال.
5 طلبات إحاطة عن ظاهرة أطفال الشوارع ودور الوزارة للاهتمام بهم.
طلب إحاطة وسؤالان عن عدم الرقابة على المسابقات التليفزيونية خاصة التى تسىء إلى المجتمع المصرى.
4 طلبات إحاطة مقدمة من النواب عن بعض المشاكل فى المحافظات، بالإضافة إلى 4 أسئلة بمشاكل متعلقة بالتأمينات والمعاشات وغيرها.
34 طلب إحاطة فى انتظار المهندس خالد عبد العزيز بمجلس النواب
يواجه المهندس خالد عبد العزيز 34 طلب إحاطة موزعة كالتالى:
25 طلب إحاطة عن مشاكل مراكز الشباب بالإضافة إلى سؤالان.
3 طلبات إحاطة عن عودة الجماهير
6 طلبات إحاطة متنوعة مقدمة من النواب، فضلا عن طلب مناقشة عامة من النائب محمد سعد تمراز وأكثر من 20 نائبا عن سياسة الحكومة بشأن إنشاء وإشهار مراكز الشباب الجديدة وسؤالان مقدمان حول عدم إذاعة مباريات بطولة الأمم الأفريقية بالجابون، والمساواة فى المكافأة المالية التى تمنحها الدولة بين لاعبى البطولة الأولمبية والبارالمبية.





print