الإثنين، 29 أبريل 2024 12:49 ص

تجار الدواجن يستغيثون والبرلمان يطالب الحكومة بتنفيذ برنامجها لزراعة الذرة الصفراء ويستدعى وزير الزرعة بعد الارتفاع الجنونى للاسعار.. النواب يطالبون الحكومة بالتدخل لاستيراد الدواجن لنفسه

البرلمان يستغيث بالحكومة بسبب أسعار الدواجن

البرلمان يستغيث بالحكومة بسبب أسعار الدواجن البرلمان يستغيث بالحكومة بسبب أسعار الدواجن
الإثنين، 06 فبراير 2017 11:00 ص
كتبت إيمان على
استغاث تجار الدواجن بالحكومة و البرلمان، خوفا من ارتفاع أسعار الخامات و امتناع صغار المربين عن تربيتها نتيجة لارتفاع أسعار الذرة و ظهور تخوفات من ارتفاع سعر الكيلو إلى ٤٠ جنيه.

و تمثلت المطالبات فى قيام الدولة بالاستيراد لنفسها وزراعة مليون فدان ذرة صفراء وفول الصويا، نظرا لأن 85% من تكلفة إنتاج الدواجن تتوقف على الذرة، و يستعد مجلس النواب لاستدعاء الدكتور عصام فايد وزير الزراعة لفتح الازمة معه خاصة و ان برنامج الحكومة كان يتضمن ذلك الالزام.

بعد توقعات بوصوله ل ٤٠ جنيه...وكيل " زراعة البرلمان " : الدولة عليها وضع أسعار استرشادية جبرية للدواجن .

و قال النائب رائف تمراز، وكيل لحنة الزراعة و الرى، إن صناعة الدواجن فى أزمة نتيحة ارتفاع أسعار الأعلاف، بسبب الإهمال فى الاهتمام بالفلاح المصرى قائلا: "إذا دعمنا الفلاح فى زراعة الذرة الصفراء وإعطاؤه ضمانه بالحصول على ما يزرعه سنستطيع مواجهة أزمة ارتفاع الأسعار ".

وأشار إلى أن تلك المهمة تقع على وزير الزراعة والرى فى إفلات الفلاحين من قبضة المستوردين وعدم عرضهم للذرة الصفراء بسعر أرخص مما ينتجه الفلاح، كما أن هيئة البحوث عليها أن تجد أعلاف بديلة لحين عودة الفلاحين لزراعة الذرة الصفراء.

وأكد أن وزارة التموين عليها وضع أسعار استرشادية جبرية على أسعار الدواجن من وزارة التموين لمواجهة جشع التجار، لافتا إلى أن اللجنة ستناقش تلك الازمة مع وزير الزراعة الاسبوع القادم.

عضو "زراعة البرلمان: "ارتفاع أسعار الدواجن سببه الارتفاع المبالغ فيه لـ"الذرة الصفراء "


قال النائب عبد الحميد دمرداش، عضو لجنة الزراعة، أن ارتفاع أسعار الدواجن يأتى بسبب ارتفاع سعر الذرة الصفراء والتى تعتمد عليها صناعة الدواجن بشكل رئيسى، مؤكدا أنه سيتم مناقشة ذلك مع وزير الزراعة.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، قائلا: "البرنامج الحكومى يضمن التوسع بزراعة الذرة الصفراء لتصل المساحة المنزرعة إلى 2 مليون فدان، وذلك للحد من استيراد الذرة من الخارج"، مطالبًا بسرعة إعلان وزارة الزراعة عن آلية تسويق الذرة للحد من الاستيراد و الذى تخطى الـ20 مليار جنيه فى اكتوبر الماضى.

وأضاف، أن صناعة الدواجن فى مصر تقوم على الذرة الصفراء لذلك لابد من التوسع فى زراعتها وبمساحات كبيرة، والعمل على استيراد تقاوى جديدة تزيد إنتاجية الفدان الواحد حتى نتمكن من تقليل واردتنا من الذرة الصفراء.

إيهاب غطاطى يطالب الحكومة باستغلال مليون فدان لزراعة ذرة الدواجن لإنقاذ القطاع.


وأكد إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم، أن مربى الدواجن يصرخون من الحكومة بسبب انهيار القطاع، وأصبح هناك عزوف من صغار المنتجين بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، موضحا أن السبب الرئيسى لارتفاع أسعار الدواجن ارتفاع قيمة الخامات والمواد المستخدمة فى التربية.

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى" أنه يجب استخدام واستغلال مساحة مليون فدان التى قررت الحكومة منع زراعتها أرز على أن تخصص لزراعة ذرة مع إسناد عمليات الاستيراد الذرة للقوات المسلحة التى نثق فيها، خاصة وأن لدينا الخبرة الكافية وحققت نجاحات فى مصنع اكما.

واستطرد عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم أن الاتحاد العام لمنتجى الدواجن لم يقدم خطة واضحة للحكومة من أجل إنقاذ صناعة الدواجن فى مصر.


print