الخميس، 02 مايو 2024 09:51 ص

جلال السعيد يدفع فاتورة انقطاع المياه.. طلبات إحاطة من نواب الجيزة لرئيس الحكومة و3 وزراء.. وكيل "محلية النواب": إدراجها على جدول الأعمال الأسبوع المقبل.. ونائب العمرانية: وزير النقل هو المسؤول

هل يطيح "عطش الجيزة" بوزير النقل؟

هل يطيح "عطش الجيزة" بوزير النقل؟ هل يطيح "عطش الجيزة" بوزير النقل؟
السبت، 04 فبراير 2017 02:00 م
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى
رغم عودة المياه إلى المناطق التى انقطعت عنها بمحافظة الجيزة لمدة 50 ساعة، إلا أن الازمة لن تمر مرور الكرام ولن تنتهى مع عودة المياه مرة أخرى، وذلك بسبب حالة الغضب البرلمانى التى انتابت نواب المحافظة بعد طول مدة الانقطاع لأكثر من يومين، حيث تقدم عدد منهم بطلبات إحاطة عاجلة إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ووزراء النقل والإسكان والتنمية المحلية لتحديد المسئول عن هذه الأزمة وسط تأكيد بأن النقل تتحملها نظرا لارتباط انقطاع المياه بحفر الخط الثالث لمترو الأنفاق.

محمد-الحسينى

طلب إحاطة لرئيس الحكومة و3 وزراء عن انقطاع المياه بالجيزة


أكد محمد الحسينى، عضو مجلس النواب، عن دائرة بولاق الدكرور،والمعروف إعلاميا بـ"نائب العجلة"، أنه سيتقد بطلب إحاطه عاجل موجه إلى رئيس مجلس الوزراء و وزير النقل والمواصلات ووزير الإسكان ووزير التنمية المحليه على خلفية ما شهدته 5 أحياء من محافظة الجيزة من انقطاع للمياه.

وأوضح الحسينى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك مشروع مترو الانفاق "الخط الثالث" وهناك تحويل مرافق خاصه بخط المياه الرئيسى قطر 1000 مم، مؤكدا، أن هذه مسؤوليه وزارة النقل والمواصلات وذلك بالتنسيق مع كافة الأجهزه المعنية ،وتم إخطار المحافظة وشركة المياه والصرف الصحى بالجيزة بالسماح لمترو الانفاق على غلق المياه لمدة 24 ساعة حتى تتمكن الشركة المنفذة التابعة لقطاع الاعمال العام من توصيل الخط القديم على الخط الجديد " تحويل الخط " وتم عمل إعلان عن ميعاد القفل والفتح للمياه.

وتابع نائب العجلة، تواصلت مباشرة مع محافظ الجيزة ورئيس شركة المياه بالجيزة وعقب انتهاء جلسة البرلمان، أمس، توجهت لموقع العمل وكانت المفأجاة الصادمة من طريقة إنهاء الأعمال والتى كانت السبب الرئيسى فى تأخير فتح المياه .
وأشار الحسينى، إلى أنه بعد فشل الشركة تم الاستعانة بشركة المياه والصرف الصحى لتنفيذ الأعمال وتم تشغيل المياه، متابعا هناك قصور شديد ونحمل المسئولية لوزير النقل.

محمد-فؤاد

نائب العمرانية فى طلب إحاطة: "وزير النقل هو المسؤول"


تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن دائرة العمرانية بمحافظة الجيزة، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان موجه إلى رئيس الوزراء ووزراء التنمية لمحلية والإسكان والنقل، موضحا أن هناك أزمة كبيرة بمحافظة الجيزة تتمثل فى إنقطاع المياه عن عدد من مناطق واحياء المحافظة، حيث أن شركة المياه أعلنت يوم الأربعاء عن قطع المياه لمدة 24 ساعة فى عدد من المناطق من أجل تحويل مرافق مترو الأنفاق .

وأضاف فؤاد، فى طلب الإحاطة، أن مدة انقطاع المياة عن تلك المناطق استمرت لفترة تزيد عن 48 ساعة، وذلك بسبب وجود عطل هندسى أدى إلى تسرب المياه من المواسير،وذلك بسبب خطأ فنى من إحدى الشركات التابعة لهيئة مترو الألنفاق التى لم تستطيع تقدير المقاسات بالنسبة لخط المياه بشكل مناسب وتحويل مساره أثناء عمليات الحفر والانشاء، مما أدى إلى إنتشار حالة من الغضب العارم و الاستياء الشديد بين السادة المواطنين المتضررين جراء ذلك الانقطاع.

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية ، نود أن نشير إلى أن وزارة النقل متمثلة فى هيئة مترو الانفاق هى الجهة التى قد قامت بالتعاقد مع الشركة الهندسية ووضع خطة وأليات تنفيذ عملية تحويل، كما أن شركة المياة بدورها قد قامت بإرسال عدد من المهندسين من أجل المساعدة فى سرعة حل تلك الأزمة، كما قامت بتوفير الكميات اللازمة من المياه لعدد من المنشأت الهامة والحيوية مثل المستشفيات و المخابز وتوفير كميات أخرى للمناطق المتأثرة بذلك الانقطاع.

واستطرد فؤاد، "على الرغم من أن تلك الأزمة قد تم حلها بعد تلك المدة الكبيرة إلا أننا كنا بصدد وقوع كارثة إنسانية لا يحمد عقباها على الإطلاق ، مما يحتم علينا معرفة من المسئول عن تلك الأزمة ومحاسبته حتى لا نضع السادة المواطنين فى مثل ذلك المأزق مرة أخر، ولسنا مجبرين ان نتحمل سوء تخطيط وزير النقل فالشعب لا يجب ان يتحمل سوء تخطيط أحد".

عمرو-أبو-اليزيد

عمرو أبو اليزيد: إهمال ولا نتهاون فى صحة وسلامة المواطن


قال عمرو أبو اليزيد عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان ووزير النقل ووزير الإدارة المحلية حيث أن هناك أزمة كبيرة فى محافظة الجيزة تتعلق بمياه الشرب، ومنذ عدة أيام وتحديدا فى بداية شهر فيراير الجارى قد أعلنت الشركة القابضة للمياه عن إنقطاع المياه عن بعض المناطق بمحافظة الجيزة لمدة يوم واحد فقط، وذلك بسبب اعمال تحويل بعض المرافق التابعة لهيئة مترو الألنفاق التابعة لوزارة النقل.

وأضاف أبو اليزيد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الهيئة قامت بالتعاقد مع إحدى الشركات الهندسية من أجل القيام بأعمال الحفر والتحويل، ولكن الشركة لم تقم بتحديد القياسات تحديدا منضبطا، مما أدى إلى انفجار "جوان" فى الخط الرئيسى المرتبط بمحطة مياه إمبابة بعد انتهاء الشركة من تحويل المرافق المذكورة ، مما أدى إلى إنقطاع المياه عن عدد كبير من مناطق المحافظة لمدة تزيد عن 48 ساعة متواصلة.

وتابع النائب، "لولا تضافر الجهود بين المحافظة والشركة القابضة للمياه لكنا أمام كارثة حقيقية، حيث قد قامت الشركة بإرسال بعض المهندسين من أجل دعم العمالة هناك لسرعة حل المشكلة وعودة المياه إلى الخطوط مرة آخرى، فضلا عن أنها قد قامت بتوفير كميات كبيرة من المياة فى المناطق الأكثر تضررا جراء ذلك الانقطاع وذلك حتى لا تتفاقم الأزمة ولحين عودة المياة مرة آخرى".

واستطرد أبو اليزيد، "يجب أن يتم التعرف على المسئولين عن تلك الأزمة التى كانت من الممكن أن تتفاقم إلى ما أبعد من ذلك بكثير ، وذلك لأننا لا يجب أن نتهاون أبدا فى صحة وسلامة الشعب المصرى الذى لا يجب أن يتم التعامل معه بمثل ذلك الإهمال و التهاون من قبل البعض".

khaled-kamel-(24)

سعد بدير: وزير النقل مسئول عن انقطاع المياه ولجنة الإدارة المحلية لن تقف متفرجة على التراخى


أكد النائب سعد بدير أمين سر لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، أن أزمة انقطاع المياه عن عدد من الأحياء بمحافظة الجيزة تعد استهانة بالمواطنين واحتياجاتهم، متابعا أن لجنة الإدارة المحلية لن تقف متفرجه على هذا التراخى.

وأضاف بدير، فى تصريح خاص لـ برلمانى"، أن وزير النقل سيتحمل المسئولية الكاملة عن هذه الأزمة التى لولا تدخل شركة المياه بالجيزة التى رفض مساعدتها لإنجاز تحويل مترو الانفاق فى البداية لكانت تفاقمت الأزمة وأصبحنا أماما كارثة كبيرة .
واستطرد النائب، أن المياه هى شريان الحياه ولا يوجد أمر يتعلق بالمواطن إلا وتدخل المياه فيه بقوة، متابعا لو استمرت الأزمة كان الناس المرضى بالمستشفيات هتتأثر بطريقة سلبية قد تصل إلى حدوث ووقوع وفيات وبالتالى لن تمر الأزمة وسنحاسب المسئول وأن وصل الأمر إلى سحب الثقة.

نفس الأمر أكده النائب علاء ناجى، عضو مجلس النواب عن دائرة "منشأة القناطر"، بأنه لا البرلمان لن يقف مكتوفى الأيدى أمام هذه الأزمة التى عانى منها أبناء الجيزة، موضحا أن لجنة الإدارة المحلية سوف تدرس الأمر على وجه السرعة من أجل تحديد المسئول عن هذه الكارثة.

ممدوح-احمد-ابراهيم-الحسيني-(9)

وكيل "محلية النواب": إدراج طلبات الإحاطة على جدول أعمال اللجنة الأسبوع المقبل


من جانبه أكد النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه من المقرر إدراج طلبات الإحاطة المقدمة من قبل أعضاء مجلس النواب بمحافظة الجيزة على جدول أعمال اللجنة خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن الأزمة أدت إلى تقدم عدد من النواب لطلبات الإحاطة إلى رئيس الوزراء وبعض الوزراء المتعلقين بالأزمة.

وأضاف "الحسينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اللجنة سوف تناقش طلبات الإحاطة على وجه السرعة من أجل تحديد المسئول على هذه الأزمة التى أدت إلى انقطاع مياه الشرب لأكثر من يومين فى عدد من مناطق الجيزة، لافتا إلى أنه سيتم استدعاء الوزراء.

انقطاع-المياه-بالجيزة

جلال-مصطفى-السعيد-(1)

شريف-إسماعيل


print