الجمعة، 17 مايو 2024 10:29 ص

كيف بدأت؟ وما حقيقة شراء 3 سيارات بـ18 مليون جنيه؟ بماذا ردت الأمانة العامة على الاتهامات؟.. ومن سرب الموازنة العامة للبرلمان؟ وهل أهدر المجلس أمواله على رفاهيات؟

القصة الكاملة لأزمة سيارات رئيس البرلمان

القصة الكاملة لأزمة سيارات رئيس البرلمان القصة الكاملة لأزمة سيارات رئيس البرلمان
السبت، 04 فبراير 2017 04:00 ص
كتب تامر إسماعيل
سؤال عن حقيقة شراء 3 سيارات خاصة بمجلس النواب بسعر 18 مليون جنيه، كان كفيلاً بأن يشعل أزمة داخل البرلمان وتنطلق الاتهامات والأسئلة تلو الأخرى عن الواقعة التى بدأت الأحد الماضى وألقت بظلالها على الجلسات العامة واجتماعات اللجان على مدار الأسبوع وتستمر بالتحقيق للوصول لمن أسماهم رئيس البرلمان المتهمين بتسريب موازنة المجلس قبل مناقشتها داخل اللجان.

سؤال لرئيس البرلمان عن حقيقة شراء 3 سيارات بـ18 مليون جنيه


فى 29 يناير الماضى نشرت مواقع إخبارية سؤالاً مرسلاً إلى رئيس البرلمان عن حقيقة إنفاق 18 مليون جنيه لشراء 3 سيارات ملاكى للمجلس، وقال إنه تم تمويلها من موازنة العام المالى 2015/2016.
سيارات (2)

ماذا كان رد البرلمان على السؤال وماذا قال عن حقيقة الواقعة؟


فى خلال 24 ساعة كانت الأمانة العامة للبرلمان قد أصدرت ردا مفصلا أكدت فيه أن الأمر بالكامل تم عام 2015 أى قبل انعقاد المجلس، وأن الحقيقة هى أنه تكهين 25 سيارة قديمة فى ذلك التوقيت على ان يتم شراء سيارات جديدة بدلا منها، ولكن ماتم ان المجلس اشترى 17 سيارة فقط، وقرر –وفقا للمقتضيات الأمنية-، شراء سيارة مصفحة لخدمة تحركات رئيس المجلس، سعرها 393 ألف يورو، وهو مايقل كثيرا عن سعرها وقتخا –وفق بيان الامانة العامة-.

وتابع البيان أن السيارتين الأخرتين قرر المجلس شرائهما بدلا من السيارتين المرسيدس اللتين كانا مقرر شرائهما ضمن الـ25 سيارة الجديدة، وذلك لمواجهة التحديات الامنية التى تحيط برئيس البرلمان، ووفرت وزارة التخطيط اعتمادا ماليا لهما 12 مليون جنيه.

من المسؤول عن عملية "تصفيح" السيارات وكم تتكلف؟


ذكرت الأمانة العامة للبرلمان أن عملية التصفيح تقوم بها وزارة الدفاع، وأنها سلمت بالفعل السيارة الأولى ولم تسلم حتى الآن السيارتين الأخرتين وأن ذلك مثبت فى الأوراق لدى لجنة الخطة والموازنة.

ويذكر وفق تصريحات مصادر من داخل مجلس النواب لـ"برلمانى" أن عملية تصفيح السيارات تتكلف مبالغ كبيرة جدا قد تتخطى ضعف ثمن السيارة المرسيدس، وأن تصفيحها يكون فى مصانع وزارة الدفاع أرخص بكثير من تصفيحها بالخارج.

على عبد العال

كم بلغت موازنة المجلس خلال العام الماضى وكم كانت مرتبات النواب؟


لم تكد تنتهى أزمة سيارات المجلس حتى استعلت ازمة أخرى كان سببها خروج موازنة المجلس للنور، قبل مناقشتها داخل لجنة الخطة والموازنة، وقد بلغ حجمها وفق ما حمله الحساب الختامى لموازنة مجلس النواب عن العام المالى 2015\2016، 770 مليونًا و805 آلاف جنيه، وجاء فى الباب الأول الخاص بالأجور، تخصيص 586 مليونًا و241 ألفًا و703 جنيهات، بينما جاء فى الباب الثانى والخاص بشراء السلع والخدمات، 202 مليون و563 ألف جنيه.

- تعرف على الأسرار الكاملة لموازنة البرلمان



ماذا قال رئيس البرلمان عن السيارات وعن تسريب الموازنة؟


أثارت كل هذه الأحداث غضب رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال وأكد فى كلمته خلال جلسة أمس الخميس أن ما تم من تسريب للموازنة الخاصة بالبرلمان قبل مناقشتها باللجنة يعد تجاوزًا للقانون وأنه سيحيل المتهمين فيها للتحقيق.
سيارات (1)


كما رد على أزمة السيارات المصفحة قائلاً: "أنا ابن الشعب ومستعد أركب مواصلات عامة، وأنا عارف إن المجلس ده يواجه محاولات لهدمه، لكن لا تخافوا، إحنا كل إجراءاتنا سليمة ونسير على الطريق الصحيح، وإحنا وفرنا فلوس كتير من موزانتنا ولا نهدر أموال الشعب على رفاهيات كما يدعى البعض".





print